الطب البديلصحة وطب

علاج التهاب الحلق بالأعشاب

علاج التهاب الحلق بالأعشاب من الأمور التي يكثر السؤال عنها من قبل العديد من الأفراد، حيث إن آلام الحلق من الأعراض المتكررة التي يصاب بها عدد كبير من الصغار والكبار. وفي هذا المقال سوف نشير إلى أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج التهاب الحلق، كما سنذكر في نهاية المقال بعض النصائح التي لها دور في التقليل من آلام الحلق بشكل كبير.

علاج التهاب الحلق بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي لها دور فعال في التخفيف من آلام الحلق، وعلاج الالتهاب. وذلك لما تقدمه من مواد مضادة للأكسدة التي تساعد في مكافحة خلايا الالتهاب في الجسم وتعمل على تقوية الجهاز المناعي.

وفيما يلي نشير إلى أفضل الأعشاب الطبيعية لعلاج التهاب الحلق:

النعناع

يحتوي شاي النعناع على مركبات مهدئة للحلق بشكل كبير، كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تعمل على تخفيف ألم الالتهاب لما له من دور في تخدير الآلام، وهو إلى ذلك يساعد تسريع عملية التشافي.

ويتم تحضير شاي النعناع عن طريق غلى الأوراق لمدة 5 دقائق، ومن ثم يصفى المشروب ويتم تناوله مع إضافة عسل النحل الطبيعي، للحصول على أكبر فائدة منه ولتعزيز قيمته الغذائية.

القرفة

تساعد القرفة في تخفيف آلام الحلق الناتجة عن نزلات البرد، أو العدوى. ويتم تحضير القرفة عن طريق غلى العشب في الماء لمدة 3 دقائق، ومن ثم تناولها دون إضافات.

كما أن مشروب حليب اللوز بالقرفة يساعد أيضًا في تخفيف التهاب الحلق، وعلاجه بصورة فعالة. ويتم تحضيره عن طريق خلط القرفة مع حليب اللوز في وعاء على نار هادئة، حتى يبدأ المشروب في الغليان، ومن ثم يحلى بعسل النحل الطبيعي.

القرفة لالتهاب الحلق

البابونج

يستخدم البابونج لعلاج آلام الحلق الناتجة عن العدوى، حيث إنه يحتوي على مضادات الأكسدة، مما يساعد في الحد من أعراض الالتهاب بصورة كبيرة. وقد وجد أن البابونج من الأعشاب التي تساعد في علاج الأرق واضطرابات النوم، مما ينصح بتناوله قبل الخلود إلى النوم بساعة من الزمن.

شاي الزنجبيل

يساعد شاي الزنجبيل في مكافحة العدوى وتسكين آلام الحلق، كما أنه في تخفيف أعراض الالتهاب. ويمكن تناول الزنجبيل مغليًا أو منقوعًا. ويتم تحضيره عن طريق إضافة النبات إلى الماء ووضعه على النار حتى يصل إلى مرحلة الغليان.

أو يتم نقع الزنجبيل في الماء لمدة 6 ساعات، ومن ثم يحلى المشروب بعسل النحل ويضاف إليه نصف ليمونة لتعزيز قيمته الغذائية، ودوره في مكافحة العدوى.

اقرأ أيضًا:

العرق سوس

العرق سوس من النباتات التي تستخدم في الطب البديل، وهو يتميز بنكهته الحلوة، وقد وجد أن له خصائص تشبه الأسبرين فيساعد في تخفيف الألم الناتج عن التهاب الحلق.

وهو إلى ذلك له خصائص مضاداة للفيروسات والبكتيريا. وقد أثبتت إحدى الدراسات أن الغرغرة بماء العرق سوس قبل الجراحة قلل من خطر الإصابة بالتهاب الحلق بنسبة 50%.

ويتم تحضير هذا المشروب عن طريق نقع النبات في الماء لمدة 6 ساعات على كحد أدنى، ومن ثم يتم تناوله دون إضافة المحليات لما يتميز به من النكهة الحلوة.

وننبه على أن العرق سوس بالرغم من فوائده المتعددة لتخفيف آلام الالتهاب، والوقاية من الإصابة بمرض السكري، إلا أنه لا ينصح بتناوله من قبل الأشخاص الذي يعانون من مشكلات في ضغط الدَّم، لما له من آثار جانبية على صحة القلب.

اقرأ أيضًا:

نصائح لعلاج آلام الحلق

بعد أن ذكرنا أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساعد في التخلص من آلام الحلق، وعلاج الالتهاب، نذكر فيما يلي بعض الخطوات العملية التي تساعد في علاج التهاب الحلق وتخفيف التورم:

الغرغرة بالمياه المالحة

الغرغرة بالماء المالح علاج طبيعي معروف للتخلص من التهاب الحلق، حيث إن الملح يساعد في تقليل التورم عن طريق سحب الماء من أنسجة الحلق. وهي إلى ذلك يسهم في قتل الميكروبات الضارة التي تسبب الالتهاب.

يُمزج كوبًا واحدًا من الماء الدافئ مع 1 ملعقة صغيرة من الملح ويقلب حتى يذوب. بعجها يتم الغرغرة من هذا الخليط لمدة 30 ثانية مرة كل ساعة.

اقرأ أيضًا:

مضغ الثوم

الثوم يحتوي على مواد فعالة لقتل البكتيريا، وقد وجد أنه يساعد في تخفيف آلام الحلق بشكل كبير. وينصح بمضغ الثوم لمدة 15 دقيقة، كما يمكن إضافته إلى المشروبات والأطعمة.

ولا ينصح بتعريض الثوم للحرارة، حيث إنه يحتوي على مركب الأليسين،  وهو مركب عضوي من الكبريت له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات، ويفقد فعاليته إذا تم تعريضه لدرجة حرارة عالية، مما ينصح بمضغه نيئًا.

الثوم لعلاج التهاب الحلق

المحافظة على الرطوبة

إن التهاب الحلق مرتبط ارتباطًا وثيقًا برطوبة الجسم، وذلك يفسر زيادة فرص التعرض لالتهاب الحلق في فصل الشتاء أكثر من فصل الصيف. وعدم شرب الماء بكمية مناسبة خلال اليوم يؤدي إلى تفاقم أعراض الالتهاب.

وينصح بتناول ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا للشخص البالغ، كما ينصح بالحرص على تناول المشروبات الدافئة 3 مرات يوميًا على الأقل.

وبذلك نكون قد ذكرنا أفضل الطرق الطبيعية لعلاج التهاب الحلق بالأعشاب. وقد أشرنا في نهاية المقال إلى بعض النصائح والخطوات العملية، التي تساعد في تخفيف آلام الحلق، وعلاج الالتهاب.

المصادر

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى