تقنيةمنوعات تقنية

لماذا يصعب تحويل ملف PDF إلى تنسيقه الأصلي؟ 

تعد ملفات PDF من أهم الملفات التي يمكن استخدامها، وعلى الرغم من ذلك فإنه قد تحتاج إلى تعديل بعض الأجزاء من ملف PDF ولكن قد يكون هذا مستحيل نتيجة صعوبة تحويله إلى التنسيق الأصلي الخاص به. لماذا يحدث هذا؟ 

ملفات PDF 

PDF هو اختصار لـ Portable Document Format، وهو تنسيق تم تطويره بواسطة Adobe Systems. فهو يعمل على توحيد المستندات، مما يسهل تبادلها وعرضها إلكترونيًا. وتعد الميزة الأكثر بروزًا هي أنه يمكنه عرض مجموعة كبيرة ومتنوعة من المعلومات عبر الأجهزة، وتظل غير مقيدة بالأنظمة والأجهزة. كما أنه لا يغير التنسيق ولا الطريقة التي تم بها إنشاء المعلومات في المستند في الأصل. 

وتنشأ عن طريق تحويل الملف الأصلي إلى تنسيق PDF، عادةً باستخدام المحولات المضمنة. صممته Adobe ليكون متوافقًا مع عدد لا يحصى من تنسيقات الملفات والعناصر. 

لماذا يتم تحويل الملفات إلى PDF؟ 

يقدم تحويل الملفات إلى PDF العديد من المزايا، بما في ذلك ما يلي: 

  • عدم حدوث أي تغييرات غير مقصودة الملف أو العناصر الموجودة داخل الملف. 
  • سهولة العرض دون الحاجة إلى الملف الأصلي. 
  • منع التلاعب غير المرغوب به في الملفات. 
  • تم تصميم الملفات ليتم عرضها على جميع الأجهزة والأنظمة، بغض النظر عن الأجهزة وأنظمة التشغيل. طالما أن الجهاز يحتوي على قارئ PDF، فسوف يقوم بإعادة إنتاج المستند بدقة لعرضه. 

لماذا لا يمكن تحويل ملفات PDF إلى التنسيق الأصلي الخاص بها؟ 

يؤدي الأمان الذي توفره ملفات PDF ضد التلاعب إلى عدم القدرة على تحويلها إلى تنسيقها الأصلي بدقة. وذلك بسبب: 

عملية التحويل إلى PDF 

عندما يتم تحويل ملف إلى PDF، يتم تحليل محتوياته. يتضمن التحليل تقسيم المستند إلى مكوناته الأساسية ومعالجتها. كما يقوم التحليل بتشفير العناصر وتنسيقها وتخطيطها لسهولة النقل والتوافق العالمي. في السعي لتحقيق التحسين، غالبًا ما تُفقد التفاصيل الأصلية جزئيًا أو كليًا. مما يجعل عملية التحويل العكسي مرهقة للغاية، أو حتى مستحيلة في كثير من الحالات. 

إدراج العناصر المعقدة 

يمكن إنشاء ملفات PDF من مجموعة متنوعة من المستندات. يمكن أن تشمل هذه البرامج شائعة الاستخدام مثل معالجات النصوص Word، وجداول البيانات Excel، وأدوات العرض والرسومات. وفي الوقت نفسه، يمكن إنشاؤها من ملفات مصنوعة على برامج متخصصة مثل CAD والطباعة ثلاثية الأبعاد وملفات أخرى. 

وفي عملية التحليل يتم ترميز كل عنصر بشكل مختلف، مما يتطلب أساليب وتقنيات مختلفة لإعادة البناء. في حين أن الملفات الأبسط التي تحتوي على عناصر أقل تكون أسهل في التحويل، إلا أن الملفات الأكثر تعقيدًا يمكن أن تكون غير عملية وغالبًا ما تؤدي إلى نتائج سيئة. 

PDF

اقرأ أيضًا:

جودة الملف

من الممكن استلام ملفات PDF قديمة وسيئة التنظيم بدون ملفات مصدر. مما يؤدي إلى صعوبة إعادة إنشاء الملف باستخدام المحول. 

أصل الملف

عندما لا تكون ملفات PDF مستندات تقليدية، ولكنها عبارة عن صور ممسوحة ضوئيًا، فقد يصبح من الصعب تحويلها إلى مستند. وذلك لأن الملف الأصلي يتكون من صور، وليس عناصر رقمية أخرى، مثل النصوص والمتجهات. في هذه الحالات، يكون من المفيد استخدام برنامج التعرف البصري على الأحرف (OCR) وغيره من برامج التعرف على الكتابة اليدوية. 

تأثير التحويل القديم للملفات 

يؤدي تحويل ملف PDF إلى المستند الأصلي إلى العديد من التأثيرات، وتختلف باختلاف نوع المستند الاصلي، فعلي سبيل المثال: 

  • معالجة النصوص (.Docx) 
    • فقدان التنسيق والتوجيه 
    • تغيير الخطوط 
    • فقدان التعداد النقطي وبنية التداخل في المستندات 
  • جداول البيانات (.Xlsx / .Csv) 
    • تقسيم الصفوف والأعمدة في صفحة واحدة إلى أوراق فردية 
    • تحويل الخلايا المدمجة إلى مربع نص 
    • فقدان التنسيق الأصلي 
  • التنسيقات القديمة (.Dwg) 
    • تشويه المكونات الأصلية مثل الخطوط والدوائر وحتى وضع العلامات 
    • تداخل الأسطر، مما يؤدي إلى عدم تطابق كامل مع الملف الأصلي 
    • فقدان العرض والإشارات البصرية الأخرى 

هل يوجد برنامج موثوق للتحويل القديم لملفات PDF؟ 

على الرغم من أن تحويل ملف PDF إلى تنسيقه الأساسي يعد مهمة مرهقة، إلا أن هناك العديد من خيارات البرامج المجانية عبر الإنترنت. ومع ذلك، لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل في حالة الملفات التي تم إنشاؤها من برامج احتكارية، أو تلك التي تحتوي على عناصر معقدة للغاية. 

قد تكون محاولة تحويل ملف PDF إلى الوراء أمرًا معقدًا وتستغرق وقتًا طويلاً. بل قد يتطلب الأمر برامج وتقنيات متخصصة. يعتمد النجاح الشامل للجهد على عدد من العوامل التي قد تكون أو لا تكون واضحة للمستخدم. 

Mai Hesham

ماجستير في الكيمياء غير العضوية، ودبلوم التغذية العلاجية، مهتمة بالفلك والفضاء.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى