أمراض العظام والمفاصلصحة وطب

أشهر أمراض العظام التي قد تصيب عظامك وأسباب حدوثها

يحتوي جسم الإنسان على 206 عظمة. والعظام نسيج حي تمامًا مثل جميع أجزاء أجسامنا الأخرى. وعلى هذا النحو، فإنها تمر باستمرار بدورة تجديد. حيث يتم استبدال أنسجة العظام القديمة بأنسجة عظمية حديثة التكوين في عملية تسمى إعادة التشكيل.

عادة ما نقيس حالة عظامنا من خلال كثافتها أو كتلة العظام. ويمكن أن يساعد فحص كثافة المعادن في العظام (BMD)، على سبيل المثال، الطبيب في تحديد محتوى الكالسيوم في العظام، وبالتالي مدى قوة عظامنا.

تبلغ كثافة عظامنا ذروتها عندما نكون صغارًا، وعادة ما تتراوح أعمارهم بين 25 و 30 عامًا. ولكن بعد ذلك، ومع التقدم ​​في العمر، تفقد عظامنا كثافتها تدريجياً. نتعرف اليوم على امراض العظام التي قد تصيب العظام ونصائح لتقوية العظام.

امراض العظام

هشاشة العظام

هشاشة العظام تشير إلى انخفاض كثافة العظام أي أن العظام تصبح هشة وضعيفة وعرضة للكسر بسهولة. وتعد من أكثر امراض العظام شيوعًا، وغالبًا ما تصيب النساء أكثر من الرجال. ولكن حتى الأطفال قد يكونون عرضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام.

قد تحدث مشاكل في كثافة العظام لأن الجسم يفقد الكثير من أنسجة العظام أو ينتج القليل منها أو مزيجًا من الاثنين معًا.

ولسوء الحظ، فإن هشاشة العظام من الأمراض التي تميل أن تكون بدون أعراض، وهذا يعني أن الأشخاص المصابين بهشاشة العظام لا يعرفون أنهم مصابون به. وغالبًا ما يُكتشف بعد التعرض إلى كسر العظام، على سبيل المثال، أو عند زيارة الطبيب.

مرض باجيت

هو اضطراب في العظام حيث تحدث عملية تجديد العظام (إعادة البناء) بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى تشوهات العظام (العظام اللينة والمتضخمة مثل العمود الفقري والحوض والجمجمة والعظام الطويلة للفخذين والساقين).

يميل مرض باجيت إلى الحدوث عند البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا وقد يكون من الأمراض الوراثية التي تنتشر في العائلة.

عدوى العظام

تسمى أيضًا التهاب العظم والنقي، وهي حالة نادرة ولكنها خطيرة. يمكن أن تحدث بعد الجراحة، مثل استبدال مفصل الورك أو قد ينتشر إلى العظام من جزء آخر من الجسم.

يعد الألم والتورم والاحمرار من الأعراض الشائعة لعدوى العظام، وتعد المضادات الحيوية هي العلاج الأساسي لها. ولكن في بعض الحالات، قد يلزم استئصال أجزاء من العظم المصاب جراحيًا.

امراض العظام

تنخر العظم

يشير إلى موت الأنسجة العظمية بسبب عدم الحصول على الإمداد الدموي اللازم لها. في معظم الحالات، يحدث ذلك نتيجة لصدمة في العظام تعطل تدفق الدم إلى العظام، مثل كسر الورك. ويمكن أن يتسبب استخدام الستيرويد بجرعات عالية لفترات طويلة في حدوث هذا النوع من موت خلايا العظام.

وبمجرد أن تموت أنسجة العظام، يضعف العظم وينهار. وقد يشير الألم الذي يزداد تدريجيًا إلى نخر العظم.لذا إذا كنت تشعر بألم في عظامك، استشر طبيب العظام على الفور.

أورام العظام

تحدث أورام العظام بسبب النمو غير المنضبط للخلايا داخل العظام. ويمكن أن تكون هذه الأورام حميدة أو خبيثة، على الرغم من أن أغلب أورام العظام هي من النوع الحميد (غير السرطانية) التي لا تؤثر على أنسجة العظام الأخرى ولا تنتشر.

الفصال العظمي

يحدث عندما ينكسر الغضروف الذي يعمل بمثابة وسادة بين احتكاك العظام معًا، مما يسبب الألم والالتهاب والتصلب.

التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب مناعي مزمن. ويحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ أنسجة الجسم، مثل المفاصل في اليدين والقدمين. ويؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على بطانة مفاصلك، مما يتسبب في تورم مؤلم يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تآكل العظام وتشوه المفاصل.

اقرأ أيضًا:

الجنف

تنحني فيها عظام العمود الفقري بشكل غير طبيعي إلى اليسار أو اليمين، وعادةً ما تحدث قبل سن البلوغ. وعلى الرغم من أن معظم الحالات خفيفة، ولكن في بعض الحالات، قد تزداد تشوهات العمود الفقري سوءًا بمرور الوقت. سبب حدوث هذه الحالة غير معروف حتى الآن، ولكن يعتقد الأطباء أنها قد تحدث بسبب العوامل الوراثية.

انخفاض كثافة العظام

ويتم تشخيصه عندما تكون كثافة عظام الشخص أقل مما ينبغي. يمكن أن يؤدي انخفاض كثافة العظام إلى هشاشة العظام، مما يؤدي إلى حدوث كسور وألم وانحناء في العظام.

النقرس

تتأثر المفاصل بشكل غير عادي عند الأشخاص الذين يصابون بالنقرس، وهو اضطراب شائع تتراكم فيه بلورات حمض اليوريك الزائدة في المفاصل، مما يسبب تورمًا وألمًا واحمرارًا غير طبيعي.

عادةً ما يكون إصبع القدم الكبير متورمًا بشكل ملحوظ، ولكن قد تحدث الأعراض أيضًا في مفاصل أخرى، بما في ذلك الكاحل أو القدم أو الركبة. وقد يحدث النقرس بسبب نظامك الغذائي أو إذا كانت كليتيك لا تعالج حمض البوليك بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تراكمه في المفاصل والجسم.

المصدر

Mona Hesham

طبيبة حاصلة على أربع لغات، وكاتبة في العديد من التخصصات، الطبية والأسرية والمجتمع والرياضية والتغذية والسياحة.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى