أمراض جلدية وتناسليةالعلم والمعرفةصحة وطبعلوم

معلومات يجب معرفتها عن جدري النسناس

جدري القردة مرض انتشر مؤخرًا، مسببًا القلق للعديد من شعوب العالم، يسببه فيروس جدري النسناس ويعرف بالإنجليزية باسم Monkeypox . سبب هذا المرض الذعر حول العالم بسبب سرعة انتشاره وقلة المعلومات المتاحة عنه. لذا دعونا نعرف أكثر عنه.

ما هو جدري النسناس؟

هو مرض ذو أصل فيروسي يصيب القردة وينتقل إلى البشر من خلال طرق عدة. صنف العلماء هذا الفيروس أنه حيواني المنشأ. رغم تشابهه مع جدري الماء الشائع أو الجدري الذي نعرفه كلنا. يتم تلقيح الأطفال في عمر مبكرة ضد الجدري المائي، إلا أنه هناك فروق شاسعة بين جدري النسناس والجدري المائي.

جدري النسناس

جدري القردة ليس مرضًا جديدًا، على العكس فقد كشفت أول حالة مصابة بجدري القردة في العام 1970. بينما أُكتشف الفيروس في عام 1958 حيث لاحظ العلماء تفشٍيًا لما يشبه الجدري المائي في مستعمرات القردة، ولم يتم التعرف على مصدره حيث كان منتشرًا بين القردة القوارض.

أعراض جدري القردة

تتشابه أعراض فيروس جدري النسناس والجدري المائي في العديد من الأعراض ويتخلفان أيضًا في البعض منها. سنستعرض أوجه التشابه والاختلاف أيضًا حتى يتعرف قراؤنا عليها.

يتشابه المرضان في ظهور البثور الصغيرة والطفح الجلدي اللذان يصاحبهما حكة شديدة وحمى، لكن يختلفان فيما يلي:

ظهور البثور والطفح الجلدي

في فيروس جدري النسناس تظهر البثور ويبدأ الطفح الجلدي في مواضع بالوجه حول الشفاه وداخل الفم ثم يبدأ بالانتشار في الجسم. أما بالنسبة للجدري المائي فتبدأ أعراضه بالظهور في مناطق مختلفة مثل الظهر، الأكتاف ومنطقتي الظهر والبطن.

الانتقال

ينتقل فيروس جدري القرود إلى البشر عن طريق مخالطة الحيوانات المصابة أو الأشخاص المصابين الحاملين للفيروس. ينتقل عبر الشقوق الجلدية والأغشية المخاطية المبطنة للجسم، أو عن طريق الجهاز التنفسي؛ أما بالنسبة للجدري المائي فإنه ينتقل من إنسان مصاب إلى إنسان سليم لم يصب بهذا الفيروس مسبقًا ولم يتلق اللقاح أيضًا.

تضخم العقد الليمفاوية

على عكس الجدري المائي الذي لا يتسبب في التهاب العقد الليمفاوية، فإن فيروس جدري النسناس يتسبب في التهابات بالعقد الليمفاوية والتي يستطيع الأخصائيون من الأطباء بالكشف عنها.

الانتشار والعدوى

معدل انتشار فيروس جدري النسناس مرتفع جِدًّا ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه يمكن أن ينتقل من الحيوانات المصابة إلى البشر، ثم من الشخص المصاب إلى شخصٍ سليم. ليس هذا كل شيء، فإن هذا الفيروس لديه القدرة على الانتشار على الأسطح والملاءات أيضًا ثم إلى العائل الجديد محدثًا دورة من العدوى كبيرة جِدًّا.

رغم ضعف هذا الفيروس إلا أن انتشاره الواسع يرجع إلى حقيقة طول مدة فترة حضانته في جسم الإنسان وعدم وجود أعراض مميزة له في بداية الإصابة به. فقد يكون الشخص ناقلًا للعدوى دون أن تبدو عليه أعراض المرض.

قامت العديد من الدول والجامعات بدراسة طرق انتشار الفيروس فوجدوا أنه انتشر بنسبةٍ كبيرة بين الأشخاص النشطين جنسيًا. يتضمن ذلك العاملين والعاملات بالجنس  التجاري، المثليين جنسيًا إضافةً إلى الأشخاص الذين يملكون أكثر من شريك جنسي.

كما كشفت الدراسات أن الفيروس ينتقل بسبب تبادل السوائل بين الشخص المصاب والشخص السليم مثل الدم، السوائل الجنسية، كما يمكن أن ينتقل فيروس جدري النسناس من الأم الحامل إلى الجنين عن طريق المشيمة. كما ينتقل الفيروس أيضًا عن طريق الزفير وملاءات الفراش.

الكشف عن الفيروس

يتم الكشف عن الفيروس عن طريق إجراء مسحة معملية؛ حيث يقوم المختص بأخذ عينة من السوائل المتواجدة بداخل إحدى أو بعض البثور التي سببها الفيروس وفحصها إن كانت تحتوي على فيروس جدري النسناس أو لا.

متى يتحتم عليك إجراء الكشف عن الفيروس؟

نصح الخبراء من العلماء والأطباء باللجوء إلى الكشف والفحوصات إن كنت تعاني من أعراض الفيروس والتي تشمل الحمى والطفح الجلدي. كما أشاروا إلى ضرورة إجراء الفحوصات في حال كنت مخالطًا لشخص مصاب بالفيروس بالفعل.

طرق الوقاية من جدري النسناس

تشمل الوقاية عدة خطوات هامة منها الالتزام بعدم مخالطة المصابين مباشرة، تعقيم المنازل الأسطح، تنظيف الملاءات باستخدام المنظفات التي تحتوي على مواد معقمة بالأخص الفنادق والنزل العامة. اتباع خطوات السلامة من ارتداء قمامة والتقليل من العلاقات الجنسية الغير آمنة.

في حال وجود شخص مصاب يجب ارتداء القفازات الطبية والكمامة والتخلص منهم فور الانتهاء؛ كما يجب عزل الشخص المصاب بفيروس جدري النسناس عن المحيطين به بالإضافة إلى تنظيف الغرفة وتعقيمها جيدًا. التهوية وأشعة الشمس الجيدة تساعد على الحد من خطر الانتشار.

مصل جدري النسناس

وافقت منظمات الصحة على استخدام عقار JYNNEOS أو عقار ACAM2000 كمصل للوقاية من الإصابة بفيروس جدري النسناس؛ كما يستخدم كلاهما كمصل للجدري المائي.

العلاج المستخدم

يستخدم بعض الأطباء العقارات المستخدمة لعلاج الجدري المائي لعلاج المرضى المصابين بجدري القردة. لكن هذا لم يتم تصريحه من قبل إدارة الأغذية والعقارات، حيث أنه لا توجد دراساتٌ أو أدلة كافية تشير إلى نجاح هذه العقاقير في العلاج من فيروس جدري النسناس.

والآن بعد أن تعرفنا على فيروس جدري النسناس، أهم أعراضه وطرق الوقاية، نتمنى لكل قرائنا الصحة الدائمة. وفي حال وجود أي أسئلة لا تترددوا في السؤال وسيتم الفريق بالإجابة عليها، إذا واجهتكم أي أعراضٍ من المذكورة أعلاه توجهوا إلى أقرب مختص لإجراء الفحوصات اللازمة.

المصادر

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى