أخبارأخبار عالمية

العثور على حطام غواصة تيتان وخسارة أفراد طاقمها

اشتعلت وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي في يوم الأربعاء الموافق 21/6/2023 بأخبار غواصة تيتان التي فقدت بعد نزولها لرحلتها بساعة ونصف.

شركة OceanGate

هي شركة أمريكية تأسست عام 2009 تقوم بتوفير غواصات مع طاقم مخصص للسياحة والاستكشاف والبحث. وقد بدأت الشركة في توفير الرحلات لرؤية حطام سفينة تيتانك. ويبلغ سعر التذكرة الواحدة للرحلة الاستكشافية لحطام تيتانيك (250 ألف دولار).

غواصة تيتان

هي واحدة من أهم الغواصات الموجودة في شركة OceanGate والتي تقوم برحلات استكشافية إلى حطام سفينة تيتانك الشهيرة الموجود في قاع المحيط الأطلسي بمسافة 4000 م تحت سطح الماء (أي ما يعادل أربع أضعاف طول برج خليفة). طولها 6 متر وعرضها 2 متر تتسع لحمل 6 أفراد فقط ولا تستغرق الرحلة أكثر من ساعتين. وفي يوم الأحد الموافق 18/6/2023 قامت الغواصة بالإبحار بطاقمها المكون من خمس أفراد وهم:

  • ستوكتون راش، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة OceanGate Expeditions.
  • هاميش هاردينغ، رجل أعمال ومستكشف بريطاني.
  • رجل أعمال بريطاني آخر.
  • شاهزادا داود وابنه سليمان، من أغنى العائلات الباكستانية.
  • بول هنري نارجوليه، خبير بحري فرنسي قام بأكثر من 35 غوصًا في حطام تيتانيك.

وبعد بداية الرحلة بساعة ونصف إلى ساعتين انقطع الاتصال بين الغواصة والسفينة المرافقة لها لأسباب غامضة وغير معلومة. وقامت السفينة بإرسال إشارات إلى خفر السواحل للدول المحيطة بالمحيط الأطلسي للمساعدة في التواصل مع الغواصة المفقودة.

وقضت فرق من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا في مسح آلاف الأميال المربعة من البحار المفتوحة بالطائرات والسفن بحثا عن علامة على تيتان. وكل ما تم الاعلان عنه عن طريق الطائرات هو وجود صوت ضوضاء قريب من حطام سفينة تيتانك. مع عدم مقدرتهم على التأكد من أنه نابع من الغواصة أم لا.

تيتان

اقرأ أيضًا:

محاولات البحث عن الغواصة

على الرغم من المحاولات المكثفة من خفر السواحل في البحث عن الغواصة بشكل سريع؛ وذلك بسبب أن الأكسجين الموجود في الغواصة لا يكفي سوى 96 ساعة فقط (4 أيام). إلا أن كل تلك المحاولات باءت بالفشل. وفي يوم الخميس الموافق 22/6/2023 تم الإعلان بشكل رسمي عن وفاة طاقم الغواصة.

حطام الغواصة

وقد تم الإعلان يوم الخميس من قبل خفر السواحل الأمريكية العثور على 5 أجزاء كبيرة من حطام غواصة تيتان. على بعد حوالى 488 مترا من مقدمة السفينة تيتانيك، وعلى عمق 4 كيلومترات من سطح الماء، فى زاوية نائية من شمال المحيط. وقد تم الاعلان أن السبب الرئيسي للوفاة ركاب غواصة تيتان هو “انبجار داخلي كارثي“.

وهي ظاهرة عكس الانفجار وتحدث نتيجة وجود ضغط شديد مما يؤدي إلى انفجار الغواصة من الداخل.

وقد كشفت بعض المعلومات التى توصلت إليها شبكة الأنباء “سكاي نيوز”. إلى أن خفر السواحل الأمريكية رصدوا باستخدام نظام الكشف الصوتى العسكرى السرى المصمم لرصد الغواصات المعادية ما يعتقد أنه بداية الانفجار الداخل في غواصة تيتان.

كريس براون الناجي من كارثة غواصة تيتان

أعلن كريس براون تنازله عن خوض تلك المغامرة نتيجة تحفظه على العديد من الأشياء في الغواصة، ولعل أهمها:

  • توقيع جميع الركاب على أى تنازلات للأضرار التي قد تحدث لهم أثناء الرحلة. وذلك لعدم إعتماد الغواصة من أي جهات مختصة.
  • تم تصنيع الغواصة بصورة سريعة، مما يقلل من جوانب السلامة داخل الغواصة.
  • الأكسجين لا يكفي سوى لمدة 96 ساعة فقط.
  • المعدات المستخدمة في غواصة تيتان قديمة. كما أن أجهزة التحكم تشبه أجهزة ألعاب الفيديو.
  • كما أنه لايمكن فتح الغواصة من الداخل.

يعتبر هذا الحادث واحد من اكثر الحوادث المأساوية التي شهدها العالم. ولكن يطمأن العلماء أنه يمكن الوصول الى أعماق المحيط بشكل أمن إذا تم الاهتمام بقواعد السلامة والأمان للغواصات وايلاء الاهتمام للتحذيرات.

Mai Hesham

ماجستير في الكيمياء غير العضوية، ودبلوم التغذية العلاجية، مهتمة بالفلك والفضاء.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى