العلم والمعرفةالفضاء والفلك

هل الفضاء له رائحة كما يقول رواد الفضاء؟

أبلغ رواد الفضاء عن وجود رائحة مختلفة في غرفة معادلة الضغط عند عودتهم من السير في الفضاء الخارجي. وقد شبه رواد الفضاء رائحة الفضاء بالمعدن أو معدن محترق، الجوز، بطانات المكابح، البارود، لوز محترق، البيض الفاسد. وتختلف تقارير الرواد قليلاً عنها ولكنهم استقروا على شيء واحد وهي رائحة محترقة.

ويقول العلماء أن الفضاء له رائحة مميزة به، ونظامنا الشمسي له رائحة خاصة جدًا ومميزة. ويُعتقد أن هذه الرائحة نتيجة عدة عوامل. يحمل الفضاء في فراغاته روائح عديدة، لكن لا يمكن لرواد الفضاء شمها في الخارج مباشرة لكن بعد عمليات السير في الفضاء التي ينفذها رواد محطة الفضاء الدولية فإن تلك المركبات تلتصق ببدلهم وتعود معهم إلى داخل المحطة. فما رائحة الفضاء؟ وهل هي رائحة كريهة أم لا؟

ما سبب رائحة الفضاء؟

يوجد تفسيران لتفسير الرائحة المحترقة التي أبلغ عنها الرواد.

رائحة الفضاء

اقرأ أيضًا:

الأكسدة

تتعلق النظرية الأولى لشرح رائحة الفضاء بالعملية التي تحدث في غرفة معادلة الضغط. فعندما يعود رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية أو المركبة الفضائية. أثناء إعادة الضغط، يحدث التفاعل الكيميائي للأكسدة، وتلتصق ذرات الأكسجين في الفضاء ببدلة رائد الفضاء وتطفو على السطح خلال وقت إزالة الضغط وعندما يكون قفل الهواء مفتوحًا يتحد لتكوين الأكسجين الجوي (O2).

وتشبه هذه العملية عملية الاحتراق بدون اللهب والدخان ورائحتها متشابهة أيضًا، وهذا قد يفسر تقرير الرواد لوجود رائحة احتراق.

الانفجار النجمي

يتعلق التفسير الثاني حول رائحة الفضاء التي أبلغ عنها الرواد بالانفجارات النجمية.

يعود عمر الكون إلى حوالي 13.7 مليار سنة تقريبًا، ويقدر عمر نظامنا الشمسي بحوالي 4.5 مليار سنة. وهذا يعني أنه قبل أن يتشكل نظامنا الشمسي، كانت العديد من النجوم تولد وتموت في جميع أنحاء الكون. وعندما تموت النجوم، فإن العملية تميل إلى أن تكون متفجرة وينتج عن هذه العملية تكوين مركب يسمى بالهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs). ويتميز نظامنا الشمسي بوجود مركبات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات جميع أنحاء النظام، بما في ذلك كوكب الأرض. ( ويمكن العثور على هذا المركب في بعض الأطعمة والفحم والزيت.كما تنتج هذه المركبات عند حرق الفحم والتبغ والخشب واللحوم وبعض المواد الأخرى.)

وهذه المركبات تنتشر في أرجاء الكون، وتظهر في المذنبات والنيازك والغبار الفضائي. ولذلك يعتقد العلماء أن السبب وراء رائحة الفضاء الخارجي هو الرائحة المنبعثة من الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات وهي رائحة كريهة ومميزة لهذا النوع من المزيج.

المصدر

Mai Hesham

ماجستير في الكيمياء غير العضوية، ودبلوم التغذية العلاجية، مهتمة بالفلك والفضاء.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى