العلم والمعرفةتنمية الذات

أفضل الاستراتيجيات لتتمكن من الاستفادة من وقت المذاكرة بأكبر قدر ممكن

يلاحظ العديد من الطلاب أن عادات الدراسة ليست فعالة في جميع المراحل الدراسية. وهذا لا يعني أنه يوجد خطأ فيك أو في طريقتك الخاصة بالدراسة. ولكن هذا يعني أنك بحاجة إلى تعلم بعض مهارات الدراسة الأكثر فعالية للاستفادة من وقت المذاكرة بأكبر قدر ممكن. وتوجد العديد من استراتيجيات الدراسة النشطة والفعالة التي أثبت الدراسات أنها فعالة في جميع المراحل الدراسية.

وفي مقالنا سوف نذكر بعض هذه الاستراتيجيات لتتمكن من الاستفادة من وقت المذاكرة بأكبر قدر ممكن.

بعض الاستراتيجيات لتستفيد من وقت المذاكرة

القراءة لا تساعد على الدراسة

فكر في القراءة كجزء مهم من الدراسة، ولكن تعلم المعلومات يتطلب المشاركة النشطة في المادة. لا تعني الدراسة النشطة إبراز النص أو وضع خط تحته أو إعادة القراءة أو الحفظ عن ظهر قلب. على الرغم من أن هذه الأنشطة قد تساعد في إبقائك مشاركًا في المهمة، إلا أنها لا تعتبر تقنيات دراسة نشطة ومرتبطة بشكل ضعيف بالتعلم المحسن.

تتضمن أفكار الدراسة النشطة ما يلي:

  • قم بصياغة الأسئلة والمسائل واكتب إجابات كاملة.
  • قم بإنشاء الاختبار الخاص بك.
  • قل المعلومات بصوت عالٍ بكلماتك كما لو كنت المعلم وتدرس المفاهيم إلى الفصل.
  • قم بإنشاء خرائط المفاهيم أو الرسوم البيانية التي تشرح المادة.
  • تطوير الرموز التي تمثل المفاهيم.

افهم دورة الدراسة

دورة الدراسة هي طريقة تقسيم الدراسة إلى أجزاء مختلفة: المعاينة، وحضور الفصل، والمراجعة، والدراسة، والتحقق من فهمك. على الرغم من أن كل خطوة قد تبدو واضحة، إلا أن الطلاب كثيرًا ما يحاولون اتباع طرق مختصرة وتفويت فرص التعلم الجيد.

يؤدي القيام بذلك إلى تفويت فرصة رئيسية للتعلم والاستفادة من التكرار والممارسة الموزعة التي ستحصل عليها من القراءة مسبقًا وحضور الفصل. سيساعد فهم أهمية جميع مراحل هذه الدورة على التأكد من عدم تفويت فرص التعلم بفعالية.

الدراسة الموزعة

واحدة من أكثر استراتيجيات التعلم تأثيرًا هي “الممارسة الموزعة”. الدراسة الموزعة هي الدراسة على فترات متباعدة وليس الدراسة لمدة طويلة، على سبيل المثال: يمكنك الدراسة لمدة ربع ساعة ثم أخذ راحة لمدة ربع ساعة مثلها، حيث تؤدي جلسات الدراسة الطويلة إلى نقص التركيز وبالتالي قلة التعلم والاحتفاظ.

ومن أجل توزيع المذاكرة على فترات زمنية قصيرة عبر عدة أيام وأسابيع، تحتاج إلى التحكم في جدولك الزمني. سيساعدك الاحتفاظ بقائمة مهام لإكمالها على أساس يومي على تضمين جلسات دراسة نشطة منتظمة لكل فصل.
كن محددًا وواقعيًا فيما يتعلق بالمدة التي تناسبك. يجب ألا تمتلك الكثير من المهام في قائمتك والتي لا يمكنك إكمالها بشكل معقول خلال اليوم.

طرق المذاكرة

العثور على المكان المناسب للدراسة

من المهم التفكير في البيئة المناسبة للدراسة حتى وإن كانت تحتوي على ضوضاء. قد تجد أنك تركز بشكل أفضل مع بعض ضوضاء الخلفية.

  • يجد بعض الناس أن الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية أثناء الدراسة يساعدهم على التركيز، بينما يجد آخرون أن هذا يشتت انتباههم بشدة.

ضع في اعتبارك أن الدراسة النشطة نادرًا ما تكون صامتة لأنها تتطلب قول المعلومات بصوت عالٍ لتتمكن من فهمها.

التعامل مع المشاكل بطريقة مناسبة

تعتبر مشاكل العمل وإعادة العمل مهمة للدورات الفنية. كن قادرًا على شرح خطوات المشكلات وسبب نجاحها.
قم بكتابة بالتفصيل مشاكل الممارسة التي أوضحها الأستاذ. علق كل خطوة واطرح الأسئلة إذا كنت محتارًا. سجل السؤال والإجابة.

عند التحضير للاختبارات، ضع قائمة كبيرة من المشكلات والأسئلة. اعمل على حل المشكلات واشرح الخطوات وسبب نجاحها.

تخلص من مصادر التشتيت

من أجل المذاكرة بشكل أكثر ذكاءً وليس بجهد، ستحتاج إلى التخلص من مصادر التشتيت أثناء الدراسة. حيث تؤثر الوسائل الاجتماعية ولعب الألعاب وإرسال الرسائل النصية بشدة على كفاءة الدراسة. يسمح لك التخلص من المشتتات بالتركيز بشكل كامل أثناء الدراسة.

إذا لم تكن بحاجة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك لأداء الواجب المنزلي، فلا تستخدمه. أغلق هاتفك. ثم كافئ نفسك بعد فترة من الدراسة الكثيفة بأخذ استراحة.

اقرأ أيضًا:

اعثر على مكان الدراسة المثالي لك

اعرف متى وأين تدرس بشكل أفضل. علي سبيل المثال، قد يكون تركيزك في الصباح أفضل من المساء، كما قد تكون الأماكن التي تحتوي على ضوضاء تساعدك على الدراسة بشكل أفضل، بهذه الطريقة أينما كنت، يمكنك العثور على مكان الدراسة المثالي.

كن معلمك الخاص

حاول أن تشرح المعلومات بكلماتك الخاصة، كما لو كنت المعلم. تساعدك هذه الطريقة على الاحتفاظ بالمعلومات. أثناء الدراسة أيضًا، استخدم الأمثلة وقم بعمل روابط بين المفاهيم.

في البداية، قد تحتاج إلى الاعتماد على ملاحظاتك لمساعدتك في الدراسة، ولكن في النهاية ستتمكن من دراستها بدون ملاحظات.

وضع جدول خاص للدراسة

يساعدك وضع جدول للدراسة على إكمال مهامك والانتهاء من الأجزاء المقرر دراستها.

قبل الذهاب إلى الفراش كل ليلة، ضع خطتك لليوم التالي. الاستيقاظ بخطة سيجعلك أكثر إنتاجية ويساعدك على المذاكرة بفعالية والاستفادة منها بأكبر قدر ممكن.

المصدر

Mai Hesham

ماجستير في الكيمياء غير العضوية، ودبلوم التغذية العلاجية، مهتمة بالفلك والفضاء.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى