العلم والمعرفةاللغة العربية

معلومات وحقائق مبهرة عن اللغة العربية

اللغة العربية معروفة بلغة الضاد فهي اللغة الوحيدة التي تحتوي على حرف الضاد، وهي اللغة المعجزة وأغنى لغة على مر التاريخ، فلو أمضيت حياتك كلها لن تستطيع تعلم كل مفردات هذه اللغة. حيث أن عدد كلمات اللغة العربية 12302912 كلمة.

حقائق وعبارات عن اللغة العربية

تعتبر اللغة العربية من ضمن أصعب لغات العالم والتي تحتاج إلى حوالي 88 أسبوعًا لتعلمها، وذلك وفق تصنيف معهد الخدمة الخارجية الأميركية.

إن لغة بهذه الصعوبة لا شك تحمل الكثير من الحقائق المميزة والمبهرة في طياتها، إليكم بعض هذه الحقائق والعلومات على سبيل المثال لا الحصر:

 يوجد أكثر من 300 مليون ناطق بالعربية في العالم

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في 22 دولة. يوجد أكثر من 300 مليون شخص يتحدثون العربية في جميع أنحاء العالم، رغم أنهم يعيشون في الغالب في المنطقة التي تمتد عبر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما أنها واحدة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة. ومع ذلك، في المملكة المتحدة، يستطيع واحد في المائة فقط من البالغين إجراء محادثة أساسية باللغة العربية.

للكلمات أشكال مختلفة حسب السياق الذي تستخدم فيه في العربية

اللغة العربية هي لغة سامية مركزية، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالآرامية والعبرية.

وقد تطورت العربية من خلال الشعر الذي ازدهر في شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام ومن خلال النصوص العربية المدونة، كما يستخدم الخط العربي على نطاق واسع في الفن، ومن الشائع الآن رؤية المزيد من الفن العربي الحديث والمعاصر يتم إنتاجه؛ يستخدم بعضه مزيجًا من الخط والكتابة على الجدران، والمعروفين باسم “الخط العربي”.

اللغة العربية تبني كلماتها من الجذور الأساسية

كما هو الحال في اللغات السامية الأخرى، فإن العربية لديها طريقة معقدة وغير عادية لبناء الكلمات من جذر أساسي. هذا يعني أن نمطًا من ثلاثة أحرف مثل “كتب”، سيكون دائمًا أساس الكلمات التي تدل على ما يتعلق ب “الكتابة”، مثل “كتاب” و “مكتب”.

استخدام نظام الجذر يعني أن الترجمة المباشرة، خاصة النصوص الشعرية، غالباً ما تكون صعبة – قد يحتوي جذر الكلمة على معنى قد يحتاج بضع جمل للترجمة. ومع ذلك، فإن هذ ما يميز اللغة العربية ويزيدها جمالاً حيث أن مفرداتها تنقل عمقًا لكل من المعنى والعاطفة التي لا مثيل لها في العديد من اللغات.

اقرأ أيضاً:

هناك 11 كلمة على الأقل لـ “love” ومئات الكلمات لـ “camel”

تحتوي اللغة العربية على 11 كلمة على الأقل للحب وكل واحدة منها تنقل مرحلة مختلفة من عملية الوقوع في الحب. حيث أن كلمة “هوى”، على سبيل المثال، تصف جاذبية أو ميل الروح أو العقل نحو الآخر. يليها “الصبوة” وهي اللهو من الغزل.

أما “الكلف”، والتي تعني “الولوع بالشيء” تصف المرحلة التي يبدأ القلب فيها بربط نفسه بالحبيب، قبل أن يتحول إلى رغبة عمياء “عشق”. والمرحلة الأخيرة من الوقوع في الحب، “الهيام”، تصف الخسارة الكاملة للعقل.

ومن المثير للاهتمام أن الكلمة الأكثر شيوعًا للحب في اللغة العربية، “الحب”.

كلمة القلب، تأتي من كلمة الجذر (قلب)، مما يعني جوهر أو قلب شيء ما. على الرغم من أن الكلمة تشير إلى القلب المادي، إلا أن الكلمة الجذرية تصبح روحية مناسبة عندما نفكر في قلوبنا كشيء ينقلب باستمرار على العواطف والقرارات والآراء. لا تقتصر هذه المفردات التوسعية فقط على عالم الشعر والأدب، ولكن أيضًا على الحياة العملية. يقال إن اللغة العربية تحتوي على مئات الكلمات لـ “الجمل”.

العربية تحتوي حروف وأصوات غير موجودة بأي لغة أخرى

هناك العديد من الاختلافات بين العربية والإنجليزية، وأوضحها أن اللغة العربية تُكتب من اليمين إلى الشمال. هناك أيضًا بعض الحروف غير الموجودة بلغات أخرى، مثل حرف الحاء “ح” فهو غير الموجود باللغة الانكليزية، وحرف الضاد غير الموجود بأي لغة أخرى.

اللغة العربية تفوق سائر اللغات رونقاً ويعجز اللسان عن وصف محاسنها.

الإيطالي كارلو نلينو

الانجليزية لديها العديد من الكلمات من أصل عربي

إن العديد من كلمات اللغة الإنجليزية تعتبر من الكلمات المكتسبة والمشتقة من كلمات عربية. من الأمثلة على ذلك: خيمياء، كحول، جبر، خوارزمية، قلوية، وكلمة banana أصلها من بنان الموز وغيرها الكثير. حيث أن غالبية لغات العالم بها كلمات مشتقة من العربية.

حتى نظام الأرقام المستخدم اليوم قدم للأوروبيين من قبل التجار العرب.

إن الذي ملأ اللغات محاسناً جعل الجمال وسره في الضاد.

الشاعر أحمد شوقي

هناك مقولة تقول إنه إذا أردت قتل شعب ما عليك قتل لغته. لذا حافظوا على لغتنا العربية لا تقتلوها فهي هويتنا. من الضروري تعلم اللغة الإنجليزية أو غيرها من اللغات التي تفيدنا في مجال العلم والعمل، لكن حتى شرط إتقان أي لغة أخرى هو أن تكون متقناً للغتك الأم. لذا تعلموا لغات أخرى لكن حافظوا على لغتكم فهي أصلكم وهويتكم ووجودكم.

المصدر

هبة الله الدالي

مهندسة طاقة كهربائية، ومحررة، وكاتبة محتوى إبداعي ومتوافق مع محركات البحث في جميع التخصصات.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
محمد السيدD
المدير
محمد السيد
1 سنة

سلمت يمناكي، ولو أنه المقال قديم ولكنى قرأته فقط الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى