بالخطوات شرح خدمة ناجز المرافعة الكتابية وخدمات ناجز التقاضي الإلكتروني

كتابة: مني سيد - آخر تحديث: 15 أغسطس 2021
بالخطوات شرح خدمة ناجز المرافعة الكتابية وخدمات ناجز التقاضي الإلكتروني

تستقبل بوابة ناجز الإلكترونية أو كما يطلق عليها “الصندوق الأسود للمحاكم السعودية” مئات القضايا بمختلف أنواعها، من قضايا أسرية و وقضايا أحوال الشخصية وعمالية وتجارية وجنائية ومرورية وعقارية وتنفيذية وغيرها، خاصة في ظل تفعيل آلية التقاضي عن بعد داخل المملكة العربية السعودية؛ لذا يصف المختصون بوابة ناجز بأنها “السهل الممتنع” في اختصار الوقت والجهد لجميع الأطراف. وإليكم تفاصيل عن ناجز المرافعة الكتابية وخدماتها.

التقاضي الإلكتروني في السعودية وخدمة ناجز التقاضي عن بعد

تعتبر ناجز المرافعة الكتابية هي جزء من خدمة التقاضي الإلكتروني التي تقدمها وزارة العدل السعودية عبر بوابة ناجز الإلكترونية. تشمل خدمات التقاضي الإلكتروني الترافع الإلكتروني والرد على أسئلة وطلبات الدائرة دون مراجعة المحكمة، وتقديم وتبادل المذكرات، وعقد الجلسات المرئية وغيرها.

تطبق خدمــة التقاضــي الإلكترونــي جميــع إجــراءات التقاضــي المنصـوص عليها بشكل الكتروني عبر خدمات بوابة ناجز، مثل تبــادل المذكــرات والرد عليهــا، وتقديــم المســتندات والأوراق المطلوبة، وعقــد الجلســات الكتابيــة والمرئيــة، النطــق بالحكــم، واســتلام نســخة الحكــم، وكذلك الاعتــراض عليــه أمــام المحكمة الأعلى درجة.

تساعد خدمة ناجز المرافعة الكتابية وخدمات التقاضي الإلكتروني ناجز في ‏توفير الوقت والجهد وتسهيل الحصول على الخدمات على المحامين وأطراف الدعوى. ويتم البدء في إستخدام خدمات التقاضي الإلكتروني لأطراف الدعوى وممثليهم عند وصول رسالة نصية (SMS) لهاتف المستفيد أو صاحب الدعوى القضائية بتحويل قضيته إلى مسار التقاضي الإلكتروني، من خلال المرافعة الكتابية أو الجلسات المرئية.

ناجز المرافعة الكتابية (المرافعة الكتابية – تبادل المذكرات) وطريقة الترافع الإلكتروني

بالإضافة إلى خدمة ناجز المرافعة الكتابية، يمكنكم من خلال خدمة ناجز التقاضي عن بعد (التقاضي الإلكتروني) الاطلاع على كامل ما يقدم القضية لطرفي الدعوى، وكذلك الترافع الإلكتروني وتقديم وتبادل المذكرات والرد على طلبات الدائرة، وطلب مد مدة الترافع الإلكتروني من قبل ممثلي الدعوى من المحامين، وحضور الجلسات المرئية وغيرها من الخدمات، وذلك دون الحاجة للرجوع إلى المحكمة.

خدمة المرافعة الكتابية والرد على أسئلة وطلبات الدائرة

للإستفادة من خدمة ناجز المرافعة الكتابية، قم بعد استلام رسالة نصية على هاتفك تفيد بتحول القضية إلى مسار التقاضي الإلكتروني، بالدخول على رابط خدمة التقاضي الإلكتروني في بوابة ناجز من هنا، واضغط على “استخدام الخدمة”

إقرأ أيضا  تسجيل طالب في نظام نور برقم الهوية 1441 بالصف الأول الابتدائي لعام 1442
ناجز المرافعة الكتابية
  • قم بتسجيل الدخول عبر منصة النفاذ الوطني ببيانات حسابك.
ناجز المرافعة الكتابية
  • بعد الدخول إلى بوابة ناجز، أضغط على بند “القضاء”، ثم قم باختيار القضية من القائمة وأضغط على “التقاضي الإلكتروني”.
  • ستظهر لك نافذة تعرض جميع أسئلة وطلبات الدائرة
  • اكتب الرد فيما لا يتجاوز 500 كلمة، ويمكن أضافة مرفقات مع الردود إذا سمحت الدائرة بذلك.
  • اضغط على “إضافة الرد”، ثم قم بالتأكيد.

اقرأ أيضًا:

ناجز تبادل المذكرات (طلب تقديم مذكرة الرد على الدعوى وتبادل المذكرات)

بالإضافة إلى خدمة ناجز المرافعة الكتابية، تقدم وزارة العدل السعودية خدمة تبادل المذكرات إلكترونيا، وهي متاحة لأطراف الدعوى أو من يمثلهما رسمياً للتمكن من إيداع المذكرات المطلوبة منهم، كما يمكنهم كذلك الإطلاع على المذكرات التي تم إيداعها إلكترونياً من قبل الخصوم دون الحاجة للرجوع إلى المحكمة. يتم إشعار الأطراف عند إيداع مذكرات جديدة من أحد الخصوم مع تمكينهم من الرد عليها وإرفاق أي أوراق أو مستندات خاصة بالقضية.

لعمل طلب تقديم مذكرة الرد على الدعوى وتبادل المذكرات في بوابة ناجز، يحب إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى رابط خدمة التقاضي الإلكتروني في بوابة ناجز من هنا، ثم اضغط على الدخول إلى الخدمة.
  • اختر “القضاء”، ثم اضغط على رقم القضية.
  • قم بالضغط على “طلب تقديم مذكرة”.
  • اكتب المذكرة، ثم اكتب السبب، ثم قم بإرفاق المستندات المطلوبة مع المذكرة.
  • قم بوضع العلامة أمام خيار “أتعهد بكتابة البيانات بشكل صحيح”.
  • اضغط ” حفظ وإرسال”.

كيف تطلب تمديد مدّة الترافع في التقاضي الإلكتروني عبر بوابة ناجز

يمكنك طلب تمديد مدة الترافع في القضايا المنظورة كما يلي:

  • بعد الدخول إلى قائمة القضايا في بوابة ناجز بالخطوات السابق ذكرها في شرح خدمة ناجز المرافعة الكتابية، قم بالضغط على رقم القضية، ثم اضغط على “طلب تمديد مدة الترافع”.
  • حدد المدة المطلوبة، ثم قم بكتابة السبب.
  • قم بإرفاق الملفات اللازمة، ثم اضغط “حفظ وإرسال”.
إقرأ أيضا  رقم حساب المواطن المجاني 1441 وسائل اتصال خدمة العملاء الإلكترونية على مدار 24 ساعة

بالإضافة إلى خدمة ناجز المرافعة الكتابية وخدمة تبادل المذكرات إلكترونيا، قد يتم إقامة الجلسات المرئية إذا رأت الدائرة مناسبة لذلك. يتم إرسال رسالة نصية لأطراف الدعوى تفيد بعقد جلسة مرئية مع تحديد موعدها داخل الرسالة، ثم يتم إرسال رسالة أخرى بها رابط الدخول إلى الجلسة المرئية.

لكي تتمكن من حضور الجلسة المرئية عند حلول موعدها، اضغط على الرابط الموجود في الرسالة، قم بالسماح بالمتطلبات اللازمة لحضور الجلسة والتي ستظهر في عدة رسائل قبل الدخول على الرابط. بعد فتح الرابط قم بإدخال اسمك رباعيًا في خانة الاسم، ثم اضغط ” الإنضمام الآن”. تأكد من إعدادات الكاميرا والمايكروفون، وتأكد من تشغيل الكاميرا الأمامية.

245 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x