أخبار السعودية

تطبيق لائحة الذوق العام في السعودية

لائحة الذوق العام السعودية

تطبيق لائحة الذوق العام

السلطات السعودية بدأت في تطبيق لائحة الذوق العام التي شملت 19 مخالفة يعاقب عليها المخالف بغرامة مالية تتراوح ما بين 50 ريالا و3 آلاف ريال وتزيد في حالة تكرار تلك المخالفة وذلك حسب الصورة الموضحة بأسفل المقالة، وقد تزامن تنفيذ هذه اللوائح مع بدء إصدار تأشيرات السياحة.

ومن أبرز المخالفات في اللائحة الصادرة عن وزارة الداخلية السعودية، ارتداء الملابس غير اللائقة في الأماكن العامة و الملابس الداخلية وثياب النوم، وأيضا التي تحمل عبارات وصورا وأشكالا تخدش الحياء، أو ذات رمزية عنصرية، أو تُسهم في إثارة النعرات، أو تروّج للإباحية وتعاطي الممنوعات. وقد حظيت اللائحة الجديدة بتداول واسع وسط جمهور التواصل الاجتماعي (تويتر وفيسبوك).

وتحضر أيضا قائمة المخالفات التصرفات الخادشة للحياء التي تتضمن تصرفات ذات طبيعة جنسية، ورفع صوت الموسيقى داخل الأحياء السكنية، وتشغيل الموسيقى في أوقات الأذان وإقامة الصلاة، وإلقاء النفايات في غير الأماكن المخصصة له.

ومن بين المخالفات المنصوص عليها في لائحة الذوق العام “إشغال مقاعد ومرافق كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وتجاوز الحواجز للدخول إلى الأماكن العامة”.

تتزامن هذه الإجراءات الجديدة غداة تدشين السعودية ولأول مرة نظاما جديدا للتأشيرات السياحية شمل 49 دولة بما فيها الولايات المتحدة ودول أوروبية وآسيوية، في إطار خطة للانفتاح أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان لتنويع مصادر الدخل السعودي الذي كان يعتمد بالأساس على النفط. ورفعت السعودية الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات كما ازدهرت أعمال أماكن الترفيه العامة وبعضها كان محظورا مثل دور السينما.

فيديو يوضح لائحة قانون الذوق العام

تعرف على مخالفات وغرامات الذوق العام

أحكام عامة لقرار الذوق العام في المملكة

  • المخول بضبط المخالفات وإيقاع الغرامات في هذه اللائحة هم رجال الشرطة.
  • لا يجوز إيقاع عقوبة على أي سلوك لم ينص عليه في جدول المخالفات.
  • يجب على كل مخالف تغطية تكاليف الإصلاح وإزالة الأضرار الناجمة على أي من المخالفات.
  • يحق لكل متضرر من المخالفة المطالبة بحقه الخاص.
  • في حال تعدد مرتكبي المخالفة يتم إيقاع الغرامة المقررة على كل مخالف على حده.
  • في حال تعدد المخالفة يعاقب المخالف بالغرامة المقررة عن كل مخالفة وفق هذه اللائحة.
  • يجوز لمن صدر في حقه قرار بغرامة مالية بناء على هذه اللائحة التظلم أمام دائرة قضايا الذوق العام في المحاكم الإدارية المختصة (ديوان المظالم).

ختاما قمنا بتوضيح كل ما يخص قانون الذوق العام في السعودية، اذا لديكم اي استفسارات يمكنكم طرحها فى التعليقات.

السابق
تعرف على التأشيرة السياحية السعودية الجديدة – تفاصيل الحجز والرسوم
التالي
توقف عن معاقبة شريكك واتبع نصائحنا للحفاظ على العلاقة

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن