أذكار وأدعيةإسلام

دعاء ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان ليس له صيغة محددة ولم يأت في أي من الأحاديث الصحيحة الخاصة بالسنة النبوية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أي شيء خاص بالدعاء في تلك الليلة، لكن من الشائع عن المعروفين بقوة الإيمان أنهم يقومون بالاستغفار بشكل أكبر في ذلك اليوم مع ذكر الأدعية التي يرغبون في تحقيقها لعله يكون وقت استجابة ويحصلون على مرادهم.

دعاء ليلة النصف من شعبان

يقوم البعض بنشر أدعية محددة على تطبيقات التواصل الاجتماعي أو يقومون بتوزيعها على بعضهم البعض من أجل قولها في ليلة النصف من شعبان أشهرها ما يلي:

  • اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

الدعاء السابق يعتبر هو الأكثر تداولاً في تلك الليلة لكن هناك بعض الأدعية الأخرى التي يمكن الدعاء بها مثل ما يلي:

  • أسألك يالله يارحيم فأنت ذا المن ولا يمكن لأحد أن يمن عليك، أن الملجأ للمستضعفين والأمان للمظلومين والخائفين فأرجو منك في تلك الليلة الكريمة أن تدخلني في شفاعتك وتشملني برحمتك وتبعدني عن طريق السوء والضلال وتثبت قدمي على خطى الحبيب يا أكرم الأكرمين.
  • ” اللهم اسألك أن تقضي لي حاجتي وتفك عني كربتي وتشملني برحمتك وتبعد عني أي بلاء أو أذى وارزقني من حيث لا احتسب “
  • يا الله يا كريم أرجو منك أن ترزقني جنات النعيم وتفتح لي جميع أبوابها، وتبعد عني أبواب الجحيم وعذاب النيران وأن يهديني إلى قراءة القرآن والالتزام لعبادتك وطاعتك فأنت منزل السكينة في النفوس ومصدر الأمن من كل خوف.

اقرأ أيضًا:

معلومات عن ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان تحمل العديد من الأسرار التي قد لا يعرفها الكثيرين أهمها الأسماء الكثيرة التي تطلق عليها والتي سوف نذكرها فيما يلي:

  • تسمى ليلة النصف من شعبان باسم ليلة القدر، أو ليلة البراءة، أو ليلة الغفران ويقال أن تلك الليلة يغفر فيها الله الذنوب لعباده ويقرر لهم الرزق والخير الوفير الذي يحصلون عليه.
  • يمكن صيام يوم النصف من شعبان لأحد يعتبر أحد الأيام البيض التي تبدأ من يوم 13 وحتى يوم 15 وكان ذلك الأمر مأخوذ سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • قيل عن ليلة النصف من شعبان إنها عيد الملائكة مثلها مثل ليلة القدر التي تعتبر العيد الثاني لهم لأن فيها يقوم الله عز وجل بالإطلاع على أعمال العباد ويغفر لهم ما تقدم من ذنوب ما عدا الشخص المتسبب في مشاكل ومشاحنات مع الآخرين، ومن يقطعون الأرحام.

أحاديث عن فضل ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان

ذكر بعض الأحاديث عن فضل ليلة النصف من شعبان لكن أغلبها يعتبر من الأحاديث الضعيفة التي لم تأت في أي صحيح من أشهرها ما يلي:

  • جاء عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
    • قال: «هَذِهِ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَطْلُعُ عَلَى عِبَادِهِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِلْمُسْتَغْفِرِينَ، وَيَرْحَمُ الْمُسْتَرْحِمِينَ، وَيُؤَخِّرُ أَهْلَ الْحِقْدِ كَمَا هُمْ».
  • روى عن ابن ماجة، عن أبي موسى الأشعري، رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أنه قال
    • : «إِنَّ اللهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ».
  • روى عن الإمام على بن أبي طالب كرم الله وجهه، عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، أنه قال:
    • «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوب الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا..؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْر».

ذكرنا أكثر من دعاء ليلة النصف من شعبان ومن المعروف عن هذه الليلة أن فيها تم تحويل القبلة من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام، وجاء عن بعض السلف وعلماء الدين أن ليلة النصف من شعبان هي واحدة من الليالي الخمس التي يستجاب فيها الدعاء كما قال عنها ابن تيمية في كتابه الفتاوي الكبرى أن  «ليلة النصف من شعبان فيها فضل، وكان في السلف من يُصلِّي فيها».

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى