العلم والمعرفةمنوعات تعليمية

ما هي نظرية “مثلث الحياة” للنجاة أثناء الزلزال؟

الزلزال هو نتيجة الموجات الزلزالية الناتجة عن الإطلاق المفاجئ للطاقة المخزنة في قشرة الأرض. تعمل الصفائح التكتونية التي تتجمع معًا لمئات الآلاف من السنين على تكوين كميات هائلة من التوتر الذي يمكن إطلاقه مرة واحدة في سلسلة عنيفة من الموجات. ومن أجل النجاة من الزلازل قام العلماء بانشاء نظرية تسمي “مثلث الحياة”. لنتعرف عليها معًا.

شرح نظرية مثلث الحياة

تعتمد النظرية على الفراغ الذي ينشأ من خلال المسافة التي يتركها السقف مع الأثاث المتحطم.

ببساطة، عندما ينهار المباني، فإن ثقل الجدران التي تسقط على أثاث المنزل ويسحق هذه الأشياء تاركًا فراغًا بجانبها. وهذا الفراغ يعرف باسم مثلث الحياة. وكلما كان الجسم أكبر، كلما كان أقوى، وكلما قل ضغطه. وكلما قل ضغط الأثاث، كلما زاد الفراغ، وبالتالي زيادة احتمالية عدم إصابة الشخص الذي يجلس في هذا الفراغ بأي إصابات خطيرة. كما يجب عليك أيضًا أثناء حدوث الزلازل الجلوس في وضعية الجنين بجوار اي أثاث متين للبقاء على قيد الحياة.

إذا كنت في الفراش أثناء الليل وحدث زلزال،

كل ما عليك فعله هو أن تدحرج من على السرير. حيث يمكنك استخدام الفراغ حول السرير لتنفيذ نظرية مثلث الحياة.

أما إذا حدث الزلزال أثناء مشاهدتك للتلفاز ولم تستطع الهروب إلى أي مكان آمن فكل ما عليك فعله هو الاستلقاء والجلوس في وضع الجنين بجوار الأريكة.

مثلث الحياة

اقرأ أيضًا:

ما يجب عليك تجنبه في حالة حدوث زلزال

لا تذهب إلى السلم أبدًا

تعد السلالم أخطر مكان أثناء حدوث الزلازل. أثناء حدوث الزلازل، تصطدم السلالم وباقى أجزاء المبنى ببعضها البعض باستمرار حتى يحدث فشل هيكلي للسلالم. ومع الأسف تكون أغلب حالات الوفاه للأشخاص الذين يستخدمون السلالم. حتى لو لم تنهار السلالم بسبب الزلزال، فقد تنهار لاحقًا بسبب هروب الأشخاص والجري. ويجب دائمًا التأكد من سلامتها، حتى عندما لا يتضرر باقي المبنى.

حاول الاقتراب من الجدران الخارجية للمباني إن أمكن

يفضل أن تكون بالقرب من الجدران الخارجية للمنزل بدلاً من داخل المنزل. كلما كنت في الداخل بعيدًا عن المحيط الخارجي للمبنى، كلما زادت احتمالية عدم تمكنك من الخروج أو الهرب.

في النهاية، يفضل العلماء استخدام طريقة مثلث الحياه إذا كنت تواجه زلزال للبقاء على قيد الحياة وخصوصًا إذا كنت تقيم أو مسافر إلى دولة نامية. أما إذا كنت في أي بلد متقدمة تعتمد على قوانين البناء الحديثة، فيمكنك استخدام طريقة مثلث الحياة أو اعتماد طريقة (الجلوس على الركبتين، الجلوس تحت أثاث متين، امساك رأسك بيد والأثاث باليد الأخرى).

المصدر

Mai Hesham

ماجستير في الكيمياء غير العضوية، ودبلوم التغذية العلاجية، مهتمة بالفلك والفضاء.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى