عالم السيارات

كل ماتريد معرفته عن السيارات الكهربائية وإيجابياتها وسلبياتها والاختلاف بينها وبين سيارات البنزين

نحن الآن في زمن الطاقات المتجددة، حيث أن جهود العالم كله تتجه نحو استبدال الطاقات غير المتجددة (النفط، الغاز، الفحم …) بالطاقات المتجددة (الشمس، الرياح، المد والجزر…).

وذلك لأنه السبيل الأمثل لضمان حياة جيدة للأجيال القادمة والحفاظ على البيئة.

ومن الأمثلة على تلك التوجهات نحو الطاقات المتجددة والحفاظ على البيئة هو السيارات الكهربائية، رغم أن اختراع السيارة الكهربائية ليس بجديد إلا أن عودة انتشارها واستخدامها جديد خصوصاً في الدول العربية.

وتتجه السعودية في الآونة الأخيرة للاعتماد على السيارات الكهربائية صديقة البيئة ذات المظهر المميز، حيث قامت الشركة السعودية للكهرباء بتوقيع اتفاق مع عدة شركات عالمية لصناعة السيارات من أجل المساهمة في تنفيذ أول مشروع تجريبي للسيارات الكهربائية في السعودية.

وقبل الحديث عن أنواع ومواصفات وأسعار السيارات الكهربائية المطروحة في السعودية سنقوم بالتعريف بالسيارات الكهربائية ومبدأ عملها وسلبياتها وإيجابياتها لنكون على اطلاع ومعرفة أكبر بهذه السيارات التي ستنتشر بشكل أكبر في السنوات القادمة وقد تأخذ مكان سيارات الديزل والبنزين يوماً وإن كان بعيد.

السيارة الكهربائية

السيارة الكهربائية هي سيارة تعمل بمحرك كهربائي بدلاً من محرك البنزين.

بالنسبة لشكلها من الخارج، غالباً لا تستطيع تمييز السيارة الكهربائية. في معظم الحالات، يتم إنشاء السيارات الكهربائية غالباً عن طريق تحويل سيارة تعمل بالبنزين، وفي هذه الحالة يكون من المستحيل معرفة ذلك. عندما تقود سيارة كهربائية، غالبًا ما يكون الشيء الوحيد الذي يوحي بطبيعتها هو أنها صامتة تقريبًا.

الاختلافات بين سيارات البنزين والسيارات الكهربائية

  • يتم استبدال محرك البنزين بمحرك كهربائي.
  • يحصل المحرك الكهربائي على طاقته من جهاز التحكم.
  • تحصل وحدة التحكم على طاقتها من مجموعة من البطاريات القابلة لإعادة الشحن.
  • محرك البنزين، بخطوط الوقود وأنابيب العادم وخراطيم سائل التبريد، يميل إلى أن يبدو مثل مشروع السباكة. أما السيارة الكهربائية هي بالتأكيد مشروع الأسلاك.
إقرأ أيضا  تعرف على أصل الاحتفال بعيد رأس السنة الميلادية وطرق الاحتفال في كل بلد

إيجابيات السيارات الكهربائية

  • تستخدم المركبات التي تعمل بالبطاريات (BEVs) الكهرباء المخزنة في حزمة بطارية لتشغيل محرك كهربائي وتدوير العجلات. وعند استنفادها، يتم إعادة شحن البطاريات باستخدام شبكة الكهرباء، إما من مقبس الحائط أو من وحدة شحن مخصصة. نظرًا لأنها لا تعمل على البنزين أو الديزل وتعمل بالطاقة بالكامل، فإن السيارات الكهربائية والشاحنات التي تعمل بالبطاريات تعتبر سيارات “تعمل بالكهرباء”.
  • لا يوجد فيها عادم لأنها لا تنتج العوادم، لذا فهي سيارة صديقة للبيئة. وتعتبر BEVs المدعومة من مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح أو الطاقة الشمسية خالية تقريبا من الانبعاثات.
  •  عدم استخدام البنزين أو الديزل يعني أيضًا أن وقود السيارات الكهربائية أرخص بكثير من الوقود في السيارات التقليدية. تعتمد المقارنات الدقيقة على طراز السيارة وأسعار الوقود، لكن قيادة سيارة BEV يمكن أن توفر للسائقين أكثر من 1000 دولار سنويًا من أموال البنزين.
  • تعمل مصابيح BEV على تقليل الطاقة المهدرة عن طريق إيقاف تشغيل السيارة عند إيقافها “التباطؤ” وشحن البطارية عند الكبح “كبح بإعادة التوليد”. المحركات الكهربائية هي أيضا بطبيعتها أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من محركات البنزين أو الديزل.
  • BEVs لديها تسارع سريع للغاية وشعور “خفيف” أو “رشيق” مقارنة بالشاحنات والسيارات التقليدية.

سلبيات السيارات الكهربائية

نقاط إعادة الشحن

لا تزال محطات التزويد بالوقود الكهربائي في مراحل التطوير. لن يكون هناك الكثير من الأماكن التي تذهب إليها يوميًا، حيث توجد محطات لتزويد سيارتك بالوقود الكهربائي، مما يعني أنك إذا كنت في رحلة طويلة ونفد منك الشحن، فقد تظل عالقًا في مكانك.

الكهرباء ليست مجانية

 يمكن أن تكون السيارات الكهربائية مشكلة في فاتورة الكهرباء إذا كنت لا تفكر في الخيارات بعناية. إذا لم تكن قد أجريت أبحاثك في السيارة الكهربائية التي ترغب في شرائها، فقد تقوم باستثمار غير حكيم. في بعض الأحيان تتطلب السيارات الكهربائية رسومًا ضخمة حتى تعمل بشكل صحيح – الأمر الذي قد ينعكس بشكل سيء على فاتورة الكهرباء الخاصة بك كل شهر.

إقرأ أيضا  كيف أعرف برجي من شهر ميلادي

استبدال البطارية

اعتمادًا على نوع البطارية واستخدامها، يجب تغيير بطاريات جميع السيارات الكهربائية تقريبًا كل 3-10 سنوات.

غير مناسبة للمدن التي تواجه نقص الطاقة

 نظرًا لأن السيارات الكهربائية تحتاج إلى طاقة لشحنها، فإن المدن التي تواجه بالفعل نقصًا حادًا في الطاقة ليست مناسبة للسيارات الكهربائية. استهلاك المزيد من الطاقة من شأنه أن يعوق احتياجاتهم اليومية من الطاقة.

ثمنها المرتفع

لا تزال بعض النماذج الأساسية للسيارات الكهربائية باهظة الثمن نظرًا لكونها جديدة والتكنولوجيا المستخدمة لتطويرها.

مدى القيادة القصيرة والسرعة المحددة والوقت الطويل للشحن كانت من أهم سيئات السيارات الكهربائية لكن مع التطور بتصنيع هذه السيارات ازدادت المسافة التي يمكن أن تقطعها السيارة بالشحنة الواحدة كما قل زمن الشحن من 6 ساعات ل 15 دقيقة في بعض الموديلات التي سيتم طرحها قريباً.

وكما قلنا فإن هناك تحسينات دائمة تجعل من هذه العيوب شيء لا يذكر ويمكنك البحث جيداً في الميزات لاختيار ما يناسبك. خصوصاً أنه لا يوجد شيء كامل في الحياة لذا يمكن التغاضي عن بعض العيوب في سبيل الميزة الأفضل على الإطلاق وهي أنه يمكن للسيارة الكهربائية أن تنقذ بيئتنا الثمينة.

الاختلافات بين بطارية السيارات الكهربائية وغيرها EVs

تحتوي السيارات الكهربائية الهجينة التي تعمل بالوصل الكهربائي على محرك كهربائي ومحرك يعمل بالبنزين أو الديزل التقليدي. بالمقارنة مع السيارات التي تعمل بالبطارية الكهربائية، فإن هذا يزيد من نطاق القيادة الكلي لكنه يقلل من المدى الكهربائي بالكامل.

 المركبات الهجينة التقليدية، التي لا يمكن شحنها، لا تعتبر مركبات كهربائية.

تقوم المركبات الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود بتحويل غاز الهيدروجين إلى كهرباء لتشغيل محرك كهربائي وبطارية.  سيارات خلايا الوقود هي تقنية جديدة نسبيًا في سيارات الركاب، ولكن لها دور كبير في خفض الكربون لتلعبه إلى جانب السيارات الكهربائية الأخرى.

إقرأ أيضا  تعرف على الجمعة البيضاء أو الجمعة السوداء وأصلها وعروضها

يوجد الآن العديد من أنواع السيارات الكهربائية ويمكنك اختيار النوع المناسب للمبلغ الذي تستطيع دفعه أو حسب متوسط الأميال التي تقطعها يومياً بحيث لا تتعرض لأن ينفد شحن سيارتك في وقت غير مناسب.

وهناك أيضاً سيارات كهربائية مستعملة يمكنك شراءها في حال كنت تريدها بسعر أقل. بالنهاية لا أستطيع إلا أن أبارك خطوة كهذه وأنصح الجميع بالتوجه نحو اختراعات كهذه لأن مسؤوليتنا حماية الموارد الطبيعية من النفاد وحماية البيئة.

المصادر

السابق
رسائل الأمهات
التالي
تطبيق justclean غسيل كوي دراى كلين أونلاين

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن