منوعات

تعرف على الفرق بين CV و resume، وأيهما يجب أن ترسل للوظيفة التي تنوي التقديم عليها

أثناء قراءة إعلانات الوظائف، ربما لاحظت أن بعض أصحاب العمل يطلبون resume (نبذة أو سيرة ذاتية موجزة)، بينما يطلب البعض الآخر CV (سيرة ذاتية)، وقد يطلب البعض CV / resume. بينما يتم استخدام كل من السيرة الذاتية والنبذة في طلبات التوظيف (وقد يقبل بعض أصحاب العمل أحدهما)، يوجد اختلاف واضح بين هاتين الوثيقتين. رغم أن كلاهما معناهما العام سيرة ذاتية لكن سنستخدم في هذا المقال كلمة CV و resume لعدم المغالطة بينهما.

لمساعدتك في التأكد من قيامك بإعداد المستند المناسب لطلبات الوظيفة الخاصة بك، إليك بعض التوضيحات حول الفرق بين  CV و resume.

ما هو الCV؟

CV (اختصار للكلمة اللاتينية curriculum vitae ومعناها السيرة الذاتية، أو “مسار الحياة”) هي وثيقة مفصلة لا تشارك فقط في تاريخ حياتك المهنية ولكن أيضًا في تعليمك وجوائزك وامتيازاتك ومنحك ومشاريعك البحثية والأكاديمية والمنشورات. قد تتضمن السيرة الذاتية أيضًا مراجع مهنية ودورات دراسية وأعمالًا ميدانية وأوصافًا لمشاريع أو أطروحات بحثية وهوايات واهتمامات وملفًا شخصيًا يسرد مهاراتك وسماتك الإيجابية.

يميل الCV إلى أن يكون منظم زمنيا وينبغي أن تجعل من السهل الحصول على لمحة عامة عن حياة الفرد المهنية الكاملة. CVثابت ولا يتغير في المواضع المختلفة، وسيكون الفرق في رسالة الدوافع المرفقة معه.

نموذج عن CV

ما هي النبذة resume؟

resume هي وثيقة تلخص تاريخك المهني ومهاراتك وتعليمك. قد تحتوي أيضًا الجمعيات المهنية ذات الصلة أو العمل التطوعي وقد تتضمن بيانًا موضوعيًا يحتوي أهدافك المهنية. مصطلح resume مستمد من الكلمة الفرنسية ” résumé”، والتي تترجم إلى “الخلاصة” أو “الملخص”.

إقرأ أيضا  تعرف على الجمعة البيضاء أو الجمعة السوداء وأصلها وعروضها

غالبًا ما يسرد الأشخاص خبرتهم المهنية في الملخص بترتيب عكسي، بدءًا من وظيفتهم الحالية أو الأحدث. إذا كنت خريجًا حديثًا له تاريخ مهني قليل أو معدوم، فستبدأ بتعليمك ثم تدرج أي دورات تدريبية أو تدريب مهني ذي صلة.

نموذج عن resume

ما هي الاختلافات بين CV  وresume   

تتضمن الاختلافات بين السيرة الذاتية والنبذة طول المستند والقدرة على تخصيص خيارات التنسيق.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تؤخذ المنطقة والمسيرة المهنية للفرد في الاعتبار عند تحديد ما هو مناسب للاستخدام. تعرف على المزيد حول كيفية اختلافها أدناه:

المدة

في حين أن معظم الناس يسعون جاهدين للحفاظ على resume عنهم موجز قدر الإمكان، وبشكل مثالي صفحة أو صفحتين فقط، يمكن لل CV أن يكون عدة صفحات في الطول. ذلك لأن Cv تحتوي على معلومات أكثر من النبذة.

نوع الخبرة / الوظيفة

 في كثير من الأحيان، يتم استخدام CV من قبل أشخاص في الأدوار الأكاديمية. قد يكون لديك CV إذا كنت تتقدم حاليًا إلى برنامج الماجستير أو الدكتوراه أو تخرجت منه، أو إذا كنت تعمل كأستاذ أو باحث في مؤسسة أكاديمية.

القدرة على التخصيص

 CV هي وثيقة ثابتة لا تتغير. يمكنك إضافة معلومات جديدة إلى سيرتك الذاتية طوال حياتك المهنية، لكن المعلومات لن تتغير بناءً على المكان الذي تقدم فيه. من ناحية أخرى، يتم تصميم CV لتسليط الضوء على المهارات أو الخبرة المحددة ذات الصلة بالموقف أو الصناعة.

الجغرافيا

في مناطق أخرى من العالم، مثل المملكة المتحدة ونيوزيلندا وأجزاء من أوروبا، يستخدم أصحاب العمل مصطلح CV لوصف كل من السيرة الذاتية ووثائق نمط السيرة الذاتية وعدم استخدام مصطلح “resume” على الإطلاق.

في جنوب إفريقيا وأستراليا والهند، غالبًا ما تستخدم مصطلحات CV  و resume بالتبادل. لكن في الولايات المتحدة وفي البلاد العربية، تعد CV وresume  نوعين مختلفين تمامًا من المستندات.

إقرأ أيضا  ماهو التنوع الحيوي؟ وما أهميته في حياتنا؟

هل يجب أن أستخدم CV أوresume  ؟

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان صاحب العمل يتطلب CV أو resume، فاطرح على نفسك الأسئلة التالية للمساعدة في تحديد أفضل مستند:

ما نوع الوظيفة التي تتقدم لها؟

إذا كنت تتقدم للحصول على وظيفة في الأوساط الأكاديمية، خاصة كمعلم أو مساعد تدريس أو باحث في كلية أو جامعة، فربما تحتاج إلى CV. بعض مؤسسات ما بعد المرحلة الثانوية لديها إرشادات حول ما يجب تضمينه في CV، لذا تأكد من مراجعة موقع المدرسة على الويب للحصول على هذه المعلومات قبل التقديم.

أين يقع مقر الشركة؟

بناءً على مكان الشركة، قد dشير CV إلى resume قياسي، أو قد يشير إلى النموذج الأطول، وهو مستند مفصل للغاية. لتحديد ما يجب عليك إرساله، فكر أولاً في نوع الوظيفة.

إذا كان هذا المنصب أكاديميًا أو بحثيًا، فمن المحتمل أن يطلب صاحب العمل سيرة ذاتية تقليدية. ومع ذلك، إذا كان هذا هو الموقف الذي تستخدمه في resume معياري عند التقديم في الولايات المتحدة، فمن المحتمل أن يطلب صاحب العمل وثيقة على نمط resume ذات الشكل الأقصر.

إذا كنت تشك في ما إذا كان يجب عليك إرسال CV  أو resume ، تواصل مع الشركة أو مدير التوظيف واطلب التوضيح.

إذا كانت لديك resume ولكن ليس لديك CV (أو العكس)، فقد يكون من المفيد تجميعها معًا. يعد ال CV من نواح كثيرة، إصدارًا أكثر تفصيلًا عن resume ومطلوب أكثر، مع عدد قليل من المعلومات الإضافية، لذلك لا يتطلب إنشاء واحدة من الأخرى الكثير من العمل.

يعد امتلاك المستند المناسب من أجل التقديم على الوظيفة أمرًا بالغ الأهمية، وسيضمن الاحتفاظ بكلا الخيارين استعدادك بغض النظر عن طلبات نشر الوظيفة.

إقرأ أيضا  كيف تتعرف على شجرة عائلتك خطواتك لتتعرف على شجرة العائلة

اقرأ ايضا: تعرف على أهم المعلومات لكتابة CV بأفضل طريقة للحصول على وظيفة

المصدر

السابق
السودان تنزُف
التالي
تعلم اسرار اختصارات الكيبورد واستغن عن الماوس

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن