انترنت

12 خطأ في كلمات المرور يتمنى الهكرز لو أنك ترتكبها

الباسوورد

من المفترض أن تبقينا كلمات المرور آمنين، لكنها قد تكون بابًا مفتوحًا للهكرز لمهاجمة أموالنا وخصوصيتنا. يهتم بعض الناس بوضع صورة مميزة لبروفايلاتهم وقد يقضون ساعات في اختيارها وتعديلها لكن يستهينون بدقة اختيار الباسوورد . لذا سنقدم لكم كيفية اختيارها وتجنب الأخطاء القاتلة فيها.

سنقدم لك في هذه المقالة هذه الأخطاء لكي تتجنب فعلها مستقبلاً وتغييرها من الآن فصاعدًا.

اختيار كلمة سر من السهل تخمينها

من أكثر الأخطاء شيوعاً استخدام كلمات سر سهلة التخمين، مما يجعل من السهل اختراقها. كتواريخ أعياد الميلاد والأرقام المتتالية وبعض الماركات التجارية أو الرياضات والهوايات التي يعرف كل من حولك أنك تفضلها. خصوصاً الشائع منها.

عدم تضمين أرقام ورموز مميزة

قم بإدخال أكبر عدد ممكن من الرموز والأرقام ومجموعة متنوعة من الأحرف التي تجعل كلمة المرور فريدة إلى حد ما بالنسبة لكيان غير معروف لتخمينه، ولكن من السهل نسبيًا تذكره. يعد استبدال رموز الحروف الهجائية فكرة جيدة طالما أن اختيار الكلمة معقد إلى حد ما، لذا kr3st3v@798! بدلا من kresteva798! يمكن أن يكون اختيار جيد. لكن ليس بالنسبة للكلمات الشائعة والمستهلكة والبسيطة كما ذكرنا بالخطأ السابق.

استخدام الباسوورد نفسها للعديد من المواقع

يعد استخدام كلمة المرور نفسها لتسجيل الدخول إلى كل حساب خطأً فادحًا يرتكبه الكثير من الأشخاص. حيث عند معرفة بيانات الدخول لأحد المواقع، سيتمكن الهكرز من تسجيل الدخول إلى مواقع أخرى باستخدام نفس البريد الإلكتروني وكلمة المرور. سيقومون بافتراض ذلك، والمفاجأة السارة لهم عندما ينجح هذا الافتراض في اختراق جميع مواقعك الأخرى.

إقرأ أيضا  شرح طريقة عمل إيميل على الهوتميل Hotmail او الاوتلوك Outlook

عدم تغيير الباسوورد على الإطلاق

من المهم تغيير كلمة السر كل عام، لكن في حال كان لديك الكثير من الحسابات على الكثير من المواقع ستشعر أن ذلك سيكون عبء. لذا لا داعي لذلك في حال كانت كلمات السر قوية. قم بذلك فقط عندما تشعر أن هناك تهديد للخصوصية أو أن كلمة السر في أحد المواقع سهلة الاختراق.

تكوين كلمة سر قصيرة

يُنصح باختيار كلمات مرور ذات طول كبير، ويفضل أن تكون أكبر من 15 خانة. وهذا يجعل كلمات المرور مقاومة لمحاولات الاختراق القسري لحساباتك.

اقرأ أيضاً:

تجاهل أنباء اختراق البيانات

قد يحدث بعض الاختراقات في بعض المواقع العالمية كالاختراق الذي حدث في لكندن عام 2012، حيث تم اختراق ملايين الحسابات الموجودة على موقع لينكد إن، إذاً لو حدث شيء كهذا في أحد المواقع وكنت تستخدم كلمة السر ذاتها والإيميل ذاته في باقي المواقع فسيتم اختراقها جميعاً وستضطر لتغيير الكثير من بيانات الدخول بدلاً من التغيير لحساب واحد فقط.

اختيار كلمات مرور من المستحيل تذكرها

هناك بعض خدمات منشئ كلمة المرور عبر الإنترنت أو منشئي كلمة المرور العشوائية دون اتصال يقومون بإنشاء سلسلة طويلة من الأحرف العشوائية التي لا يمكن حفظها. على الرغم من أن كلمات المرور هذه آمنة جدًا، إلا أنها ليست سهلة الاستخدام نظرًا لصعوبة حفظها.

يميل الأشخاص الذين يستخدمون كلمات المرور العشوائية الطويلة هذه إلى حفظ كلمات المرور على قطعة من الورق أو ملاحظة على هواتفهم أو أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. لكن هذا يجعل كلمات المرور عرضة للاكتشاف بواسطة شخص آخر.

حفظ كلمات المرور في أماكن غير آمنة

هناك عدد من خدمات تخزين كلمات المرور الآمنة للغاية. لدى Google مدير كلمة مرور مضمن لحسابه عبر الإنترنت والذي يمكن استخدامه مع Chrome وتطبيقات Google الأخرى.

إقرأ أيضا  ماهو رقمى البريدى ؟

كما أنه لدى Apple بالطبع سلسلة مفاتيح يمكنها تخزين معلومات كلمة المرور والحساب. وهناك جهات خارجية تقدم خدمات إدارة كلمات المرور. إلا إذا كنت تقوم بحمل دفتر ملاحظات بكلمات المرور في جميع الأوقات — لا أحبذ هذا – فأنت بحاجة إلى النظر في أحد هذه الحلول.

تعديل الباسوورد بشكل بسيط

عندما تنبثق على الشاشة رسالة أنه لا يمكنك استخدام كلمة المرور ستقوم كما يفعل أغلب الناس بإبقاء كلمة السر كما هي وإضافة بعض الأرقام عليها. حسناً، تظهر الأبحاث أن تعديل كلمات المرور قليلاً أمر شائع للغاية ويمكن التنبؤ به أيضًا. لذا عندما تقوم بإجراء تعديل فقم بإجراء تعديلات جذرية بدلاً من التعديلات البسيطة.

استخدام منشئ كلمات مرور خبيث

كقاعدة عامة، يجب ألا يعتمد الأشخاص على الخدمات عبر الإنترنت التي تنشئ كلمات مرور. فقد يكون خطر. حيث أنه لن يتمتع مستخدم الإنترنت الساذج بالقدرة على فحص الكود المصدر للموقع ليتحقق من أنه تم إنشاء كلمة المرور بطريقة آمنة أم لا.

يعني إنشاء كلمة مرور آمنة أن كلمة المرور تم إنشاؤها بالكامل باستخدام رمز من جانب العميل مثل JavaScript داخل المستعرض ولم يتم نقله إلى الخادم مطلقًا. لذا، يُنصح الأشخاص بتجنب استخدام خدمات إنشاء كلمة المرور عبر الإنترنت. يمكن للهكرز ذوي النوايا الخبيثة إعداد مثل هذه المواقع لجذب المستخدمين لاختيار كلمات مرور جيدة ليقوموا بتخزين كلمة المرور التي تم إنشاؤها.

اختيار كلمات مرور لا يمكنك تذكرها

أجد أن كلمات المرور الأكثر فعالية يجب أن تفي بمعيارين اثنين. أولاً، أنها معقدة في الطول والبنية، ولا تستخدم كلمات قليلة. ويمكن تذكرها بسهولة. كعبارات لها نفس القافية. خذ جاك وجيل كمثال. هناك العديد من كلمات المرور المختلفة التي يمكن للمستخدم إنشاؤها ببساطة من أغاني الأطفال التي لا علاقة لها بأسرتك، أو الحيوانات الأليفة، أو التواريخ، أو المواقع، ويمكن أن يكون من السهل تذكرها.

إقرأ أيضا  أفضل الطرق لتسجيل الخروج من تطبيق ماسنجر Facebook Messenger في الايفون والاندرويد

عدم استعمال مدير كلمات مرور موثوق

كيف يمكنك الاحتفاظ بكل كلمات المرور هذه؟ لا يمكنك الاحتفاظ بها على الملاحظات اللاصقة أو على الملفات التي تحفظها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك! نوصي بمديري كلمات المرور سهلة الاستخدام مثل LastPass أو ما شابه ذلك لإدارة كلمات المرور والرموز السرية بأمان.

المرجع

السابق
أنتينال Antinal مطهر معوي لعلاج الإسهال والتهاب المعدة والأمعاء
التالي
أقراص فلازول 500 Flazol مضاد حيوي لعلاج العدوى البكتيرية

اترك تعليق

avatar
  اشتراك  
نبّهني عن