العلم والمعرفة

فوائد وأضرار ستيرات الزنك للبشرة

سترات الزنك

 ستيرات الزنك (شمعات الخارصين) مركب كيميائي على شكل مسحوق أبيض وصيغته الكميائية Zn(C18H35O2)2. هو ملح الزنك المصنوع من حمض دهني يسمى حمض الستيريك. ويستخدم كعامل ربط في مستحضرات التجميل (مثل البودرة، وأحمر الخدود، وظلال الجفون)، كما يُستخدم أيضًا كعامل تكثيف وكمواد تشحيم. ويمكن أن يساعد المكونات في مزج التركيبة معًا بشكل أفضل بحيث تكون تجربة تطبيق هذا المنتج أكثر أناقة، كما يمكن أن يساعد أيضًا في الترطيب، وتحسين ملمس منتج مستحضرات التجميل، مما يمنحه مزيدًا من الانزلاق

يعد من المكونات الأمنة إلى حد ما ولا يوجد أي مخاوف بشأن ردود الفعل السلبية عند استخدام المنتجات التي تحتوي على ستيرات الزنك. ومن الآمن تضمينها في صنع منتجات التجميل لتحسين التجربة والمساعدة في إنشاء تركيبة متجانسة وأنيقة.

يتميز ستيرات الزنك نتيجة وجود السلسلة الهيدروكربونية الطويلة بخواص طاردة للماء أي أنه لا ينحل في الماء مما يجعل لها خصائص تغطية جيدة، كما لا ينحل في الإيثانول ولا في ثنائي إيثيل الإيثر. ولكنه ينحل في البنزين والتولوين

ما هي فوائد سترات الزنك؟

  • كمنتجات للربط: غالبًا ما تستخدم ستيرات الزنك كصابون أو كمستحلب أو مادة رابطة في مستحضرات التجميل.
  • تحسين ملمس المنتجات: يمكن أن تعطي هذه المادة القليل من الانزلاق للمنتجات، مما يعزز الملمس ويجعل تطبيق المنتج أكثر سهولة ومتعة.
  • تساعد على منع انفصال المستحلبات إلى الزيوت والمكونات السائلة المائية، وكعوامل معتمة.
  • كعامل صبغ أو كعامل تلوين في جميع مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.
  • كما تستخدم في الصناعات البلاستيكية والمطاطية كعامل إطلاق.
سترات الزنك

اقرأ أيضًا:

الآثار الجانبية لسترات الزنك

قامت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بإدراج كُلاً من ستيرات الزنك وستيرات المغنيسيوم في قائمة المواد الآمنة المُعترف بها ويمكن إضافتهم إلى الطعام مباشرةً.

  • على الرغم من أن اعتبار هذه المادة مكونًا آمنًا، إلا أنه يُفضل تجنبها لأصحاب البشرة الحساسة، حيث قد تسبب تهيج للبشرة واحمرارها.
  • كما يمكن اعتبارها خطرًا على الجهاز التنفسي.
  • لها مخاطر سمية منخفضة ولكن محتملة حيث يمكن أن تسبب تسمم الجلد الحاد في الجرعات العالية.
  • من الممكن أيضًا أن تكون سمًا بيئيًا.

كيفية استخدامها؟

ستيرات الزنك ليست مكونًا يمكنك أن تجده على في أي مكان بمفردك. ويتم استخدامها في المنتجات التي تم تصنيعها معها، حيث تساعد على منع مكونات مستحضرات التجميل البودرة من التكتل. كما تساعدها على الالتصاق بالجلد.

ويمكنك استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على الستيرات بشكل يومي إذا لم يكن لديك حساسية من المادة أو بشرتك حساسة.

المصدر

السابق
تأثير الغاز المسيل للدموع على الانسان
التالي
سموا أطفالكم بأجمل الأسماء الفرنسية للصبيان والبنات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments