تعرف على معاني الألوان في علم النفس ودلالاتها وتأثيراتها

كتابة: مني سيد - آخر تحديث: 10 سبتمبر 2021
تعرف على معاني الألوان في علم النفس ودلالاتها وتأثيراتها

يمتلئ الكون بالكثير من الأسرار والحقائق المثيرة، ليكتشف الإنسان يومًا بعد يوم المزيد من الحقائق والتفسيرات التي تفاجئ العلماء والباحثين. ومن أهم تلك الحقائق تأثير الألوان فى حياتنا. فالألوان ليست فقط مجرد اختيارات فى الملابس أو طلاء الحوائط، ولكنها أكثر عمقاً وأعلى تأثيراً، وخاصة فيما يتعلق بالجانب النفسي للإنسان. يستخدم الأطباء طاقة الألوان فى العلاج والتأثير على المرضى الذين يعانون من مشكلات نفسية أو صحية؛ لما لها من تأثير على الأعضاء والقدرات الذهنية والسلوكية، وهذا ما دعا القائمون على الدعاية والتسويق فى الشركات التجارية لاستخدام الألوان للتأثير على الجمهور المستهدف وإقناعه بالسلع أو الخدمات المقدمة. وسنتعرف معًا على معاني الالوان في علم النفس وتفاصيلها.

دلالات الألوان في علم النفس

معاني الالوان في علم النفس
معاني الالوان في علم النفس

قد تجد أنك تميل للون معين وتفضله دون غيره، وهذا يرجع إلى تأثير هذه الألوان على نفسياتنا و شخصياتنا. للألوان تأثير قوي على شخصية الإنسان وحالته النفسية، ويؤثر تبعًا لذلك في سلوكياته، ومن هنا ظهر “علم النفس اللوني”.

علم النفس اللوني

علم النفس اللوني هو أحد فروع علم النفس، والذي يقوم بدراسة سلوكيات الأفراد ومشاعرهم تجاه الألوان وتأثير الألوان على شخصيات الأفراد وسلوكياتهم وحالتهم النفسية. كما يقوم بدراسة تأثير استخدام الالوان في مجالات الإعلانات والتصميمات، والتي يتم استخدامها للتأثير على مشاعر الجمهور المستهدف وتوجيهيه بشكل معين. ومن الجدير بالذكر، أن الباحثون قاموا بدراسة تأثير الألوان على الأفراد وعلى سلوكياتهم وحالتهم المزاجية، وقد تم تصنيف أربع ألوان رئيسية في علم النفس اللوني وتأثيرها على الإنسان كما يلي:

  • اللون الأحمر يؤثر على الجسم.
  • اللون الأصفر يؤثر على العواطف.
  • اللون الأخضر يؤثر على التوازن.
  • اللون الأزرق يُؤثر على العقل.
إقرأ أيضا  30 نصيحة يمكنك اتباعها لدراسة وإتقان اللغة الإنجليزية

إلى جانب العديد من الألوان الفرعية الأخرى وتأثيراتها المختلفة.

معاني الالوان والشخصية في علم النفس

معاني الالوان في علم النفس
معاني الالوان في علم النفس

إن اختيار الوان بعينها فى الملابس أو الرسم والتلوين أو طلاء الحوائط وغيرها، لها مغزى نفسي معين ودلالة لطبيعة الشخصية، وما يناسبها من المشاعر والأحاسيس. إن اختيار اللون الأسود والألوان القاتمة يدل على الحزن أو الاكتئاب، ويشير اللون الأصفر إلى القلق والتوتر، ويوحي الأبيض بالصفاء والسلام النفسي، بينما يدل الأزرق والوردي على شخصية يسودها حالة من الراحة والاسترخاء.

اختيارتك لألوان بعينها تعطى انطباعا عن طبيعة شخصيتك. الميل إلى الالوان المشرقة أو الالوان الصارخة يدل على الطبيعة الاستعراضية، بينما يشير اختيار الالوان الهادئة إلى الطبيعة الانعزالية.

اقرأ أيضاً:

معاني الالوان في علم النفس

يلعب اللون دور هام في التأثير على الحالة النفسية والمزاجية، مما يجعل له دور في التأثير على القرارات التي يتخذها الشخص، لذا فمن المهم معرفة ما تعنيه الألوان وما تثيره من تأثيرات واستجابات معينة. إذا أدركت معاني الالوان وتأثيراتها، فستتمكن بعد ذلك من اختيار اللون المناسب للحصول على النتائج التي تريدها. وسنلقي هنا نظرة على معاني الألوان في علم النفس والدلالات المرتبطة بها:

اللون الأحمر

اللون الأحمر من الألوان الساخنة. يشير اللون الأحمر إلى الاهتمام والتعبير عن مشاعر الحب والعاطفة والغضب، وكذلك للدلالة على القوة والشجاعة والخطر. اللون الأحمر ينشطنا ويحفزنا على العمل، ويمنحنا الثقة. الأحمر لون دافئ وإيجابي، ويرتبط بالطاقة القوية. يعزز اللون الأحمر عملية التمثيل الغذائي وعملية التنفس ويرفع ضغط الدم. الأحمر لون واضح وملفت للنظر ويثير الاهتمام، لذا فهو يناسب أصحاب الطبيعة الاستعراضية.

إقرأ أيضا  ما هي أفضل 10 جامعات عربية على مستوى العالم لعام 2021

اللون البرتقالي

يشير اللون البرتقالي إلى التشجيع والتفاؤل والثقة بالنفس، ويشع بالدفء والسعادة، ويجمع البرتقالي بين الطاقة الجسدية والتحفيز النفسي. يجمع اللون البرتقالي بين الشجاعة والحماس والتجديد والحيوية. كما يؤثر على شهية الإنسان للطعام بشكل ايجابي، ويقوم بتحفيزها.

اللون الأصفر

الأصفر هو لون العقل، وهو أخف لون في ألوان الطيف. يرمز اللون الأصفر للدفء والتجدد والأمل والبهجة. الأصفر هو أخف لون في ألوان الطيف، وأقرب لون لضوء الشمس، لذا يستخدم في غرف الأطفال وأماكن المذاكرة؛ حيث يساعد على زيادة التركيز وتنمية القدرات العقلية. كما يساعد على التغلب على الإكتئاب.

اللون الأخضر

اللون الأخضر هو لون الهدوء والسكينة والطمأنينة. يشير اللون الأخضر إلى جمال الطبيعة وصفائها. يشير الأخضر إلى التوازن والنمو، ويرمز للسلام. هو لون مريح للنظر، ويشعر الشخص بالتفاؤل والإيجابية والراحة النفسية.

اللون الأزرق

يدل اللون الأزرق على الإيجابية، ويشعرك بالراحة والهدوء والاستقرار والطمأنينة.

اللون الأزرق له تأثير معاكس للون الأحمر؛ فهو مهدئ، ويقلل التوتر والخوف. كما أنه يبطئ النبض ويقلل الشهية للطعام. الأزرق هو اللون المفضل عالميًا، حيث يعطي الإحساس بالثقة والصدق ويؤثر على العقل. ويرجع تصميم موقع التواصل الاجتماعي الشهير “فيس بوك” باللون الأزرق إلى تأثيره النفسي المرتبط بمشاعر الثقة والإخلاص والولاء.

اللون الأبيض

اللون الأبيض لون الصفاء والصدق والنقاء. وهو يرمز للنقاء والبراءة. يرتبط اللون الأبيض دائمًا بالنظافة والنظام. يوجد اللون الأبيض أيضًا إلى حد كبير في مكاتب الأطباء لأنه يعطي إحساس بالنقاء والنظافة والمثالية.

استخدام اللون الأبيض في الديكور يعطي شعور بالراحة النفسية والاتساع والنظافة والهدوء، حيث أنه من الألوان الهادئة والمريحة للنظر والمهدئة للأعصاب.

اللون الأسود

اللون الأسود هو أكثر ألوان الطيف تعقيداً. يرتبط الأسود بالسلطة والأناقة، فهو يدل على القوة والسلطة؛ ويعتبر لونًا رسميًا وأنيقًا ومرموقًا. وهو أيضاً رمز الحزن والموت والشر والغموض.

إقرأ أيضا  الأخطاء الشائعة في استعمال اللغة العربية والصواب منها

اللون البنفسجي

اللون البنفسجي هو مزيج من الأحمر والأزرق، ويرتبط غالبًا بالفخامة والقوة الطموح. يجمع اللون البنفسجي بين استقرار اللون الأزرق وطاقة وقوة اللون الأحمر. ارتبط البنفسجي قديماً بالغنى والثروة، وهو لون ملكي يكثر استخدامه في العائلات الملكية، حيث يعبر عن الحكمة، والروحانية، والعقلانية، والغموض.

قد تختلف تفضيلات الألوان من شخص لآخر حسب الجنس أو العمر أو الثقافة. ولقد قام العديد من العلماء بدراسة معاني الالوان في علم النفس، وتأثير الألوان على سيكولوجيا الإنسان، وهذا ما سنتناوله بالتفصيل في المقالات القادمة.

166 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x