تعرف على معنى اللون الأبيض ودلالته في علم النفس

كتابة: مني سيد - آخر تحديث: 12 سبتمبر 2021
تعرف على معنى اللون الأبيض ودلالته في علم النفس

عندما نبحث عن معاني الألوان وتأثيراتها المختلفة على شخصية الإنسان وحالته النفسية والمزاجية، سنجد العديد من المعاني والدلالات المختلفة، بل والمتناقضة أيضاً، ما بين تأثيرات بالأمل والسعادة وتأثيرات بالكآبة والمشاعر السلبية. ويمكن أن تشير الألوان إلى معاني ودلالات تختلف من ثقافة لأخرى. اللون الأبيض من الألوان المميزة والمحايدة، التي ترتبط دوماً بالخير، والنقاء، والصفاء والبهجة. فهو لون فستان الزفاف، ولون الملائكة. كما يرتبط الأبيض بالأطباء ومقدمي الرعاية الصحية. وسنتناول فيما يلي معنى اللون الابيض في علم النفس ودلالاته وتأثيره على الشخصية.

معنى اللون الأبيض في علم النفس

تدخل الألوان في الملابس والأثاث وطلاء الجدران وغير ذلك، وتؤثر على حالتنا المزاجية والنفسية. ويفضل البعض ألوان معينة دون غيرها، بينما تؤثر عليهم بعض الألوان بشكل معين. وقد قام العلماء بوضع العديد من التفسيرات لذلك؛ حيث أثبتت الدراسات في علم النفس أن للألوان أثراً كبيراً على شخصياتنا، حيث ترتبط شخصية الإنسان بالألوان التي يميل إليها ويفضلها. ومن هنا ظهرت معاني الألوان في علم النفس، ومنها معنى اللون الابيض.

وقد يختلف معنى اللون الابيض، مثله مثل بقية الألوان، من ثقافة إلى أخرى. فقد يرتبط في بعض الثقافات بالفرح والبهجة، بينما يشير في ثقافات أخرى إلى الموت والحزن.

دلالات ومعنى الأبيض في علم النفس

  • يحتوي اللون الأبيض على كمية متساوية من جميع الألوان، لذا فهو يضم كل من الجوانب الإيجابية والسلبية.
  • يمثل الأبيض النقاء أو البراءة. كما يقترن بالنور والصلاح والطهارة، لذا كان يرتديه الكهنة ورجال الدين منذ العصور القديمة.
  • سطوع اللون الأبيض يزيد من إحساسنا بالمساحة؛ لذا يستخدم المصممون اللون الأبيض لجعل الأماكن تبدو أكبر وأكثر اتساعا.
  • من المعاني الإيجابية للون الأبيض النظافة والنضارة. كما أنه يشعرك بالهدوء والراحة والأمل، لذا ستجد أنه اللون الأساسي لطلاء المستشفيات والمراكز الطبية والمختبرات.
  • يرمز اللون الأبيض إلى السكينة والطمأنينة والسلام، لذا تم اختيار الحمام ذي اللون الأبيض كرمز عالمي للسلام.
  • اللون الأبيض هو لون التفاؤل والسرور والحب؛ لهذا فهو اللون الأساسي لفساتين الزفاف.
  • يؤثر اللون الأبيض على العقل والجسم بشكل إيجابي، حيث يساعد على الصفاء الذهني ، وتعزيز المشاعر الإيجابية.
  • يرتبط اللون الأبيض بالروحانيات، ويمثل الكمال. فنرى تصوير كل ما يرتبط بالروحانيات مع توهجات بيضاء أو هالات بيضاء من النور تحيط بها.
  • على الجانب السلبي يشير اللون الأبيض إلى البرود والفراغ والعقم. كما أنه قد يرتبط في بعض الثقافات بالكآبة والحزن والموت.
إقرأ أيضا  تعرف على معنى اللون الأزرق ودلالاته النفسية وارتباطه بالصفات الشخصية

اقرأ أيضاً:

اللون الأبيض والشخصية

معنى اللون الابيض
معنى اللون الابيض

إلى جانب معنى اللون الابيض في علم النفس، والذي ذكرناه فيما سبق، يرجح علماء النفس أن تفضيل بعض الألوان يرتبط بطبيعة الشخصية وسمات معينة فيها. ويمتاز من يفضلون اللون الأبيض ببعض السمات العامة، أهمها:

  • أن محبي اللون الأبيض شخصيات مثالية وطيبة ومخلصة، صادقون لا يحبون الكذب أو المراوغة.
  • يمتازون بطبيعة هادئة تحب السلام. هم شخصيات تتسم بالحكمة والقدرة على اتخاذ القرارات السليمة والمناسبة، يفكرون بمنطقية، ويحلون مشاكلهم بأنفسهم، بدون الاعتماد على الآخرين.
  • أن من يميل إلى اللون الأبيض هو شخصية إيجابية متصالحة مع نفسها. يحب الحياة ويحب الآخرين و يتمنى الخير لكل من حوله، خاصة أنه يتسم بالرومانسية.
  • الشخص الذي يفضل اللون الأبيض شخص متوازن، شديد الثقة بنفسه. شخص شجاع يتمسك بآرائه، ويدافع عنها بلا خوف. كما أنه يميل إلى انتقاد الآخرين، بالإضافة الى أنه يحب سماع المديح.
  • محب اللون الأبيض شخص منظم يكره الفوضى، متفائل، بسيط لا يحب المبالغة في أي شيء. هو شخص أنيق ومحب للنظافة وذو إطلالة مميزة.

ينطوي اللون الأبيض على توازن متساوي بين جميع ألوان الطيف، لذا ستجد معنى اللون الأبيض يحمل العديد من الجوانب الإيجابية والسلبية لكل الألوان.

117 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x