عالم السيارات

تعرف علي الحروف والأرقام الموجودة على إطارات السيارات

لطالما نسآل بعضنا عن معنى الارقام او الأحرف المكتوبة على إطارات السيارات و ما يعني كل منها, لذلك سنقوم اليوم بتوضيح معنى كل رقم او حرف موجود على الإطارات لكي تتمكن من معرفة ما هو الإطار المناسب لسيارتك و المتوافق مع كتيب دليل السائق المرفق مع السيارات.

ما معني الأرقام على إطاراتك

كما توضح الصورة في الاعلى, هناك أكثر من قسم من الارقام و الاحرف, لذلك سنعتمد على الصورة بالرجوع إليها لتوضيح كل جزء من الارقام.

كيف تعرف تاريخ صنع اطارات السيارات

الصورة التالية توضح كيفيه معرفه تاريخ التصنيع والاسبوع للإطارات

كيف تعرف تاريخ صنع اطارات السيارات

نوع الإطار و عرضه ( Tire Type / Tire Width )

يشير حرف P الى نوع الإطار الذي يستخدم لسيارات الركاب و في بعض الاوقات لا يكون موجودا هذا الحرف بكون بعض الإطارات تكون مناسبة تقريبا لجميع الإستخدامات اليومية. اما الارقام التي بجانب الحرف (185) فهي تدل على عرض الإطار بوحدة المليمتر “185 مم”.

نسبة العرض إلى الارتفاع في الإطار (Aspect Ratio)

يشير الرقم الموضح في الصورة ( 75 ) الى نسبة العرض الى الإرتفاع بالنسبة للجدار الجانبي للإطار, حيث يشير الرقم الى ان الإطار لديه نسبة إرتفاع 75% لعرضه. و كلما زادت النسبة زاد حجم الجدار الجانبي للإطار.

قطر الإطار (Radial)

تتكون المعلومات عن قطر الإطار من قسمين, قسم حرف آر و قسم الرقم, حيث يشير الحرف الى كلمة Radial و التي تعني نصف قطري بينما الرقم (14) يشير الى حجم قطر الإطار بوحدة قياس إنش, هذا يعني ان الإطار الموضح في الصورة قياسه 14 إنش.

إقرأ أيضا  كل ماتريد معرفته عن السيارات الكهربائية وإيجابياتها وسلبياتها والاختلاف بينها وبين سيارات البنزين

نسبة الحمولة التي يتحملها الإطار ( Load Rating)

يشير الرقم الموجود بجانب قياس قطر العجل (82) الى كمية الوزن الذي يمكن للإطارات ان تحمله في الوضع الطبيعي لحجم الهواء الموجود في الإطار. حيث يشير رقم 82 الى قدرة الإطارات على حمل ما يعادل 475 كغم من الوزن, لذلك ينصح بعدم شراء إطارات مؤشرها أقل من مؤشر الإطارات التي كانت عليه السيارة من قبل.( أنظر الى الصورة )

نسبة السرعة التي يتحملها الإطار (Speed Rating)

يشير آخر حرف الموجود على الإطار الى السرع القسوى التي يمكن للإطار ان يستوعبها, حيث يشير حرف أس الموجود على الإطار الى ان الإطار يمكنه أن يستوعب سرعة 180 كم/س بشكل آمن.

و في بعض الإطارات يتم إضافة ارقام و أحرف أخرى تشير للعديد من الميزات فمنها يشير الى سنة الصنع و الآخر يشير ما إذا كان الإطار مناسب للثلج او التراب, لكن ما قمنا به اليوم من توضيح هو ما تريد معرفته و ما هو المناسب لسيارتك اليومية و القيادة داخل المدينة و خارجها.

شرح معدل السرعه القصوي للإيطار

معدل السرعه هو السرعة القصوي التي يتحملها الإطار في الظروف الاعتيادية ويمثل السرعة القصوي رموز حرفية وفي هذا المثال الحرف H يمثل الحد الاقصي للسرعه وهي 210 كيلو متر/ساعة ويمكن الاطلاع على معدلات السرعة بالجدول التالي :

شرح معدل السرعه القصوي للإيطار

وهنا مثال اخر بتفاصيل اكثر

رموز السرعة القصوي فى الإطارات

رموز السرعة القصوي فى الإطارات

 

السابق
تحليل السائل المنوي Semen Analysis
التالي
تحميل تطبيق موجز mojaz لمعرفه تفاصيل وتقارير السيارات

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن