أخبار

السعودية تعلن عن إقامة الحج هذا العام بحضور ألف شخص وتضع شرطًا عمريًا له

شروط الحج

قامت المملكة السعودية في يوم الثلاثاء بكشف تفاصيل جديدة تم التوصل لها بخصوص قرارات الحج و شروط الحج لهذا العام في ظل جائحة كورونا وما تسببه من أزمات.

حيث أعلن محمد بنتن وزير الحج السعودي في مؤتمر أقيم في المملكة السعودية في يوم الثلاثاء الموافق 23/6/2020 أن المملكة السعودية سوف تسمح بإقامة الحج هذا العام ولكن بعدد قليل من الحجاج لا يزيد عددهم عن ألف شخص فقط، والشرط الأساسي أن يكونوا من المقيمين في المملكة السعودية.

السعودية تقرر إقامة الحج هذا العام وتضع من شروط الحج شرطًا عمريًا له

السعودية تعلن عن إقامة الحج هذا العام بحضور ألف شخص وتضع شرطًا عمريًا له
السعودية تعلن عن إقامة الحج هذا العام بحضور ألف شخص وتضع شرطًا عمريًا له

كما أشار أيضًا توفيق الربيعة وزير الصحة السعودي عن شرط آخر من شروط الحج وهو أن الحج سوف يكون مقتصراً على من هم أقل من 65 عام ولا يشكون من أي أمراض خطيرة أو مزمنة، وذلك وفق إجراءات احترازية مشددة يتم فيها فحص الحجاج قبل وصولهم إلى مكة المكرمة ومن ثم يتم إخبارهم بضرورة خضوعهم للحجر المنزلي بعد الانتهاء من أداء فريضة الحج والعودة إلى منازلهم، كما سيتم متابعة الحجاج وفحصهم بصفة مستمرة خلال مناسك الحج للتأكد من سلامتهم.

وتجنبًا لأية ظروف طارئة خلال الحج فقد أعلن وزير الصحة السعودي عن قيامه بتجهيز مستشفى عزل شاملة للتصدي لأي ظروف طارئة خلال الحج، وقد اشار الوزير أيضًا على قيامه بتوفير بروتوكولات طبيعة تم تجهيزها خصيصًا لمواسم الحج.

والجدير بالذكر أنه لم يتم حتى الآن الإعلان عن الطريقة التي سوف يتم بها اختيار الحجاج هذا العام من بين المتقدمين، ورداً على هذا الأمر فقد صرحت السعودية بأنها سوف تقوم بالتنسيق مع الجهات المتخصصة لعمل حصر لأعداد الأخوة غير السعوديين المقيمين في السعودية وتحديد الأشخاص الذين ينطبق عليهم شروط الحج لهذا العام منهم إلى جانب الشروط الصحية التي تقرها وزارة الصحة السعودية والتي سوف يتم على أساسها تحديد عدد الحجاج هذا العام والذي من المتوقع أنه لن يتجاوز ال10 آلاف.

إقرأ أيضا  تفاصيل انطلاق موسم الرياض الرائع وتحميل التطبيقات

الأزهر: قرار السعودية بشأن شروط الحج حكيم ومأجور شرعًا

ورداً على قرارات السعودية بخصوص شروط الحج هذا العام، فقد أشار الإمام أحمد الطيب في أحد المشاركات له على موقع التويتر “أن هذا القرار قرار حكيم ومأجور ويراعى من خلاله عدم إلغاء فريضة الحج هذا العام مع مراعاة الحرص على سلامة الحجاج كذلك في بيت الله الحرام” كما أشار على أنه من ضمن أهم مقاصد الشريعة الإسلامية هي حفاظها على النفس البشرية من أي سوء أو ضرر.

وقد اشار أيضَا إلى أن هذا القرار يدل أكيد على وعي القيادة السعودية بمدى خطورة فيرس كورونا الذي يحصد الكثير من الأرواح كل يوم بسبب سرعته العالية في الانتشار، ولم تقتصر التصريحات المؤيدة لقرارات المملكة على الشيح أحمد الطيب فقط.

فقد أعلن محمد العيسي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي تعليقًا على قرارات المملكة السعودية بخصوص الحج هذا العام تأييده لهذا القرار، حيث نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بيان له قال أن إجراءات الحج هذا العام “ضرورة ملحة تفرضها الأحكام الشرعية والتدابير الوقائية”

وعلى الصعيد نفسه فقد صرح يوسف العثيمين الأمين العام لمنظمة التعاون أيضًا تأييده لهذا القرار حيث قال في تصريحه “تنظيم شعيرة الحج لهذا العام في ظل استمرار جائحة كورونا وعدم وجود علاج يحفظ للجميع سلامتهم.

يضع المملكة أمام مسئولية إنسانية وشرعية عظيمة، وذلك لأن حفظ النفس هو أحد الضروريات الخمس التي جاءت بها مقاصد الشريعة الإسلامية”.

اقرأ أيضًا:

للتعرف على المزيد من أخبار السعودية يمكنكم زيارة قسم الأخبار في الموقع.

السابق
تفسير معنى رؤية الليمون في المنام
التالي
متى يتعلم الأطفال القراءة والكتابة والمهارات الحسابية؟
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments