أخبار

طباعة استمارة السيارة وأماكن استلامها بالسعودية

طباعة استمارة السيارة

عملية طباعة استمارة السيارة في السعودية هي عبارة عن أحد العمليات التي يتم فيها تحويل البيانات الخاصة برخصة السير لمالك السيارة لتتحول بذلك من نظام المرور الالكتروني إلى نظام البطاقة البلاستيكية ويتم استلامها بالعديد من الطرق المختلفة منها الاستلام عن طريق مراكز المرور “أوفلاين” في جميع أنحاء المملكة السعودية أو عن طريق البريد “اونلاين”.

وتعد هذه العملية أحد العمليات الضرورية التي يجب على جميع ملاك السيارات القيام بها بمجرد انتهاء الرخصة، حيث يجب على كل مالك القيام بطباعة استمارة السيارة الخاصة به والحصول عليها عن طريق أحد الوسائل السابقة، وذلك لتجنب أية مساءلة قانونية ناتجة عن هذه المخالفة وأيضًا تجنب الغرامة التي تصل قيمتها من 150 ل300 ريال سعودي، والآن لكي لا نطيل عليكم أكثر من ذلك دعونا نتعرف على أهم النقاط الأساسية التي يجب الإحاطة بها فيما يتعلق بطباعة استمارة السيارة وأماكن استلامها بالسعودية.

طباعة استمارة السيارة وأماكن استلامها بالسعودية

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها استلام استمارة السيارة الخاصة بكل مواطن وتتمثل هذه الطرق في الآتي:

الطريقة الاولى: الاستلام عن طريق مكاتب المرور

يتم في هذه الطريقة استلام الاستمارة عن طريق التوجه إلى أحد مكاتب المرور التابعة لك ومن ثم الاتجاه إلى مركز خدمات المرور الإلكتروني أو في قسم مراجعة المرور في المكتب وتقديم طلب للحصول على الاستمارة، وذلك لتجنب غرامة التأخير التي تصل قيمتها إلى 200 ريال سعودي.

الطريقة الثانية: الاستلام عن طريق البريد السعودي

إلى جانب الطريقة السابقة لاستلام الاستمارة هناك هذه الطريقة أيضًا والتي يتم فيها استلام استمارة السيارة عن طريق البريد السعودي، الذي يقوم بإرسالها إلى منزلك دون الحاجة للذهاب لأي مكان، فبمجرد ما أن يتم إصدار الاستمارة يتم ارسالها إلى العنوان المحدد مقابل رسوم يدفعها المستفيد لمركز البريد، لذلك من المهم الحصول على عنوان وطني من الموقع الرسمي للعنوان الوطني السعودي.

إقرأ أيضا  الاستعلام عن مخالفات المرور فى مصر برقم الرخصة

كما يمكن الحصول إليها عن طريق خدمة البريد السعودي، الذي يقوم بتوصيلها إلى المنزل خلال 3 أيام عمل كأقصى تقدير.

الطريقة الثالثة: الاستلام عن طريق البنوك

في حال تم الحصول على السيارة الخاصة بك من بنك أقساط الذي يتبع سياسة “تأجير منتهي بالتمليك”، فيمكنك وقتها الاتصال على خدمة العملاء الخاصة بالبنك وطلب تجديد وطباعة استمارة السيارة الخاصة بك، وسوف يقوم البنك على الفور بإنهاء كافة الإجراءات اللازمة لإنهاء طباعة استمارة السيارة المطلوبة وتسليمها للمالك.

اقرأ أيضًا:

ملحوظة هامة عن طباعة استمارة السيارة

من ضمن أهم الحالات التي تكون فيها طباعة استمارة السيارة غير مجدية هو أن تكون الاستمارة في الأساس بدون تاريخ انتهاء، في هذه الحالة يتم تجديدها عن طريق أبشر، وعلى الصعيد نفسه فقد قامت الإدارة العامة للمرور في 2018 وتحديداً في الخامس والعشرون من أبريل بإصدار رخص سير للسيارات التي لا يتوفر في أوراقها تاريخ انتهاء.

وبهذا نكون قد عرضنا عليكم جميع الطرق التي يمكن من خالها طباعة استمارة السيارة وأيضًا أماكن استلام هذه الاستمارات.

في حال كان لديكم أي استفسار بخصوص موضوع اليوم فيرجى تركه في قسم التعليقات بالأسفل لنرد عليكم على الفور، وإذا أعجبكم المقال لا تنسوا مشاركته على شبكات التواصل الاجتماعي لضمان وصوله لمزيد من الأشخاص الذين يهمهم الأمر.

السابق
طريقة تحضير حلوى الشعيرية الباكستانية
التالي
حبوب سيبروكسين 500 CIPROXEN مضاد حيوي للسيلان والجمرة الخبيثة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments