شؤون منزلية

طرق تقليل الرطوبة داخل المنزل

التخلص من الرطوبة فى المنزل

طرق التخلص من الرطوبة في البيت

الرطوبة داخل المنزل خطيرة وتسبب في الكثير من الاخطار المنزلية كانتشار الحشرات والامراض الصدرية وامراض الحساسية بالاضافة الى انها تجعل الانسان غير مرتاح وصعوبات في النوم وشدة التعرق وبالتالى الارهاق الشديد وتكثر الرطوبة صيفا مع ارتفاع درجات الحرارة واكدت عدة ابحاث بانه يمكن محاربة الرطوبة والتقليل من الرطوبة داخل المنزل بعدة وسائل وخطوات هي :

  1. حجب اشعة الشمس من دخول المنزل صيفا عن طريق الستائر المصنوعة من القماش او الستائر الدوارة او مظلات السبابيك والنوافذ والبالوكونات، فاشعة الشمس صيفا تؤدى الى ارتفاع درجة الحرارة داخل المنزل وبالتالى ارتفاع معدلات ونسب الرطوبة.
  2. غلق الاجهزة الالكترونية تمام داخل الغرف وخاصة التليفزيون والكمبيوتر فهى اجهزة مع الاسخدام ينتج عنها سخونة تؤدى الى ارتفاع درجة حرارة الغرفة وبالتالى ارتفاع الرطوبة داخل المنزل.
  3. تهوية المنزل بفتح النوافذ يوميا وغلق المكيفات وتجديد الهواء داخل المنزل يوميا لتخلص من الجو الرطب المتراكم داخل البيوت.
  4. فحص وصلات المياه ومجاري الصرف لتاكد من عدم وجود اى خلل بها او تسرب مياه فتسربات المياه تؤدى الى ارتفاع نسب الرطوبة داخل جو المنزل ، وقد تكون تسربات المياه غير مرئية ولكن اثارها مرئية مثل سقوط دهانات الحوائط او تعفن السقف وجدار الحمام او ظهور عفن على ورق حائط الجدران ومن هناك ينصح داشما بالاستعانة بالمختصين الذي يتوفر لديهم جهاز كشف تسربات المياه لمعرفة مكان العطل والتسرب بالضبط.
  5. عدم تجفيف الملابس داخل الغرف او المنزل فهى من العوامل التى تسبب في ارتفاعه الرطوبة والاحساس بالاختناق.
  6. تعريض المناشف للهواء والشمس بعد الاستخدام لتجف وتقلل من نسب الرطوبة داخليا وداخل الحمام .
  7. فتح شباك الحمام وتهوية جيدا ويفضل تركيب شفاط كهربائي به للحد من الرطوبة داخل الحمامات ، وجعل جو الحمام وهوائه صحى.
  8. تهوية المطبخ جيدا حيث ان المطابخ من اكثر الاماكن المسببه لارتفاع منسوبات الرطوية منزليا وكذلك استعمال وتركيب شفاطات الكهرباء التى تعمل على تجديد هواء المطبخ والتخلص من الابخرة والروائح المتصاعدة نتيجة عمليات الطبخ وتنظيف الاوانى وتجهيز الطعام.
  9. تقليل نباتات الزينة فى المنزل حيث تعتبر نباتات الزينة ايضا من اسباب ارتفاع رطوبة الجو في المنزل ويفضل دائما وضع نباتات الزينة في الشرفات او امام مداخل المنزل من الخارج.
  10. تعريض السجاد والموكيت وتنجيد المجالس للشمس وتهويتهم لتخلص من اى رطوبة بهم.
  11. الصيانة الدورية لمكيفات لمنزل.
  12. استخدام المواد الماصة للرطوبة داخل غرف المنزل وهى مواد تباع في الصيدليات والمحال التجارية ووضعها في اماكن مختلفة من المنزل.
  13. يعد الملح من المواد الممتصة للدرطوبة بدرجة عالية، فاذا لاحظت ارتفاع درجة الرطوبة داخل منزل استخدم الملح بوضعه في آنية مكشوفة في اماكن مختلفة ومتنوعة داخل غرف البيت.
  14. تجنب استخدام كميات كبيرة من الماء اثناء اعمال مسح الارضيات وتنظيف المنزل فهى تؤدى الى اعمال البخر.
  15. التخلص من اى برك او مستنقعات بالقرب من المنزل او بداخل الحديقة المنزلية فهى تؤدى الى ارتفاع الرطوبة بالبيئة المحيطة للمنزل.
السابق
الحساسية من العفن
التالي
مكملات حمض اللينوليك CLA وخسارة الوزن

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن