عيونغدد

علاج جحوظ العين مرض جريفيز بطرق طبيعية

يسبب مرض جريفز (جحوظ العين) إرهاقا شديد للمصابين به، فتكون محاولة التأقلم مع الحياة اليومية مثل قيادة السيارة أو اللعب عبر الإنترنت أو الذهاب إلى السينما بمثابة صراعًا مستمرًا، كما قد يكون للأدوية الموصوفة آثار جانبية سيئة وخيارات العلاج التقليدية مثل الستيرويدات والإشعاع سامة أو غير فعالة، ولحسن الحظ هناك طرق للسيطرة على المرض بشكل طبيعي، ويكمن نجاح العلاج فى التعامل ليس فقط مع الأعراض الفردية وإنما مع جوهر المشكلة وهو بالطبع فرط نشاط الغدة الدرقية.

ما هو مرض جريفيز ؟

يعرف أيضًا بمرض الغدة الدرقية وهو أحد أمراض المناعة الذاتية المرتبط بفرط نشاط الغدة الدرقية، ويؤدي الإفراط في إفراز هرمونات الغدة الدرقية إلى آثار سلبية منها، فقدان الوزن والأرق والمزاجية وعدم انتظام دقات القلب والتعرق المفرط وعدم تحمل الحرارة والتعب المستمر وفقدان الشعر.

كما يؤدي عدم التوازن الهرموني أيضا إلى التهاب في العضلات البصرية والأنسجة الدهنية خلف العينين، وبالتالي انتفاخ العينين و جحوظهما، بالإضافة إلى عدم وضوح الرؤية والرؤية المزدوجة وتهيج العين والصداع.

طرق العلاج الطبيعية

وفيما يلي الخطوات الأساسية لعلاج المرض بشكل طبيعي :

تعزيز نظام المناعة

مثل العديد من الأمراض المزمنة الأخرى، فمرض جريفز هو مرض مناعة ذاتية، ومن خلال تعزيز نظام المناعة، لديك أفضل فرصة للتغلب على المرض إلى الأبد.

حاول إدخال مضادات الأكسدة الطبيعية في نظامك الغذائي – التوت الأزرق، التوت البري، الجوز، الفول، والخرشوف – وتكملة هذه الأطعمة بجرعة يومية من الأستازانتين الطبيعي، وهي مادة مغذية مصدرها عشب البحر في هاواي ويُعتقد أنها أقوى مضاد للالتهاب والأكسدة، وهي متاحة في شكل كبسولات في الصيدليات بجميع أنحاء العالم.

كما يوصي بتناول جرعة يومية من السيلنيوم، فهو عنصر فعال بشكل كبير في تقوية أجهزة المناعة للأشخاص الذين يعانون منفيروس نقص المناعة ، وقد ثبت فعاليته العالية في علاج مرض جريفز للعين.

تقليل التورم مع مضادات الالتهابات الطبيعية

يعد تناول نوع أو أكثر من مضادات الالتهاب الطبيعية بانتظام أمر حيوي، ويمكن أن يساعد معجون الكركم – المعروف أيضًا باسم المعجون الذهبي – في تقليل التورم وإعادة وضع العينين الطبيعي لتجويفهما، كما أن الحشيش الطبي هو نوع آخر ممتاز مضاد للالتهاب ولكن تأكد من تناوله في شكل كبسولة ، حيث أن التدخين محظور للأشخاص المصابين بمرض جريفز.

وضع الحرارة والثلج على العيون ورفع السرير

يقلل وضع الحرارة والثلج على الوتر أو العضلة المصابة من التورم، ويمكن استخدام نفس الأسلوب لتخفيف الالتهاب خلف العينين ، عن طريق وضع كمادات ساخنة على العينين لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم يوضع الثلج، فالجمع بين الحرارة والبرودة يقلل الالتهاب ويرخي ويهدئ العينين، وتكرر العملية ثلاث مرات على الأقل يوميًا.

كما يعد رفع الطرف العلوي من السرير بواسطة طوب تحت كل جانب نصيحة مفيدة أخرى لمن يعانون من مرض جريفز، حيث يوقف سريان الدم إلى الرأس أثناء النوم، وبالتالي التخفيف من الضغط والتصلب خلف العينين !

تناول صبغة Thyreosan لضبط وظيفة الغدة الدرقية

يعد Thyreosan  هو أحد البدائل الطبيعية للكاربيمازول، وهو الدواء الذي يصفه عادة الأطباء وأخصائيو الغدد الصماء لفرط نشاط الغدة الدرقية، فقد تساعد 10 قطرات فقط من الصبغة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم في تثبيط الغدة الدرقية، وأسهل طريقة لتقييم فعالية Thyreosan هي اختبار مستويات هرمون الغدة الدرقية في الدم قبل البدء في إعطاء الصبغة، ومقارنة النتائج مع اختبارات الدم بعد تناولها بثلاثة إلى أربعة أشهر.

اختيار نظام غذائي قلوي

تعد الحمية القلوية المقترنة بجرعة يومية من البروبيوتيك هي أمر أساسي لصحة القناة الهضمية الجيدة ، ومن خلال تجنب تناول القمح والسكر ومنتجات الألبان، وتناول الدجاج والضأن والفواكه والخضروات الطازجة، وخاصة الخضراء مثل اللفت والسبانخ والبروكلي.

المصادر

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى