كل ما ترغب بمعرفته عن عملية شد الجفون وتكلفتها ومخاطرها

كتابة: Mona Hesham - آخر تحديث: 6 نوفمبر 2020
كل ما ترغب بمعرفته عن عملية شد الجفون وتكلفتها ومخاطرها

عملية شد الجفون أو رأب الجفن هو إجراء يستخدم لعلاج تدلي الجفون. تعرف معنا على أسباب إجراء هذه العملية التجميلية وخطواتها.

عملية شد الجفون

خلال هذا النوع من الجراحة التجميلية، يقوم الطبيب بإزالة الجلد والعضلات وأحيانًا الدهون التي قد تتسبب في ترهل المنطقة المحيطة بالعين.

الأشخاص المناسبين للعملية

يقوم العديد من الأشخاص بإجراء هذه الجراحة بشكل أساسي كعلاج مضادة للشيخوخة. يعد ترهل الجلد من أكثر أعراض الشيخوخة شيوعًا. وقد يقوم بها بعض الأشخاص الذين يعانون من أكياس كبيرة تحت أعينهم أو إذا بدأت حواجبهم في الترهل.

بالنسبة لبعض الناس، تتجاوز جراحة رأب الجفن الأغراض التجميلية، وتكون ضرورة طبية في حالة إذا تأثرت رؤيتك بالجلد المترهل. قد يشتكي بعض الأشخاص من أن الجلد المتدلي يعيق رؤيتهم عند النظر لأعلى.

التحضيرات قبل الجراحة

في البداية، ستحتاج إلى استشارة الجراح لمعرفة النتائج المتوقعة لجفونك وكل ما تريد معرفته حول الجراحة.

قبل الخضوع للجراحة، سيحتاج الجراح إلى إجراء بعض الاختبارات، مثل، إجراء فحص جسدي للنظر في عينيك وقياسهما. يتم أيضًا إجراء اختبارات الرؤية. وسوف يلتقط الطبيب أيضًا صورًا لجفونك لمساعدة الطبيب أثناء الجراحة.

من المهم أن تخبر الجراح عن أي أدوية تتناولها، مثل: الأدوية أو المكملات الغذائية أو المكملات العشبية. 

قد يطلب منك التوقف عن تناول أي شيء يزيد من مخاطر النزيف، مثل الإيبوبروفين أو الوارفارين. ستحتاج أيضًا إلى الإقلاع عن التدخين قبل عدة أسابيع من عملية شد الجفن.

ستحتاج إلى الاستعداد للأيام القليلة الأولى بعد الجراحة، حيث قد تتورم جفونك لدرجة أن قدرتك على أداء بعض الأنشطة قد تضعف. 

عملية شد الجفون

خطوات العملية

يمكنك العودة إلى المنزل بعد وقت قصير من الجراحة، حيث يقوم الجراح عادةً بحقن مخدر موضعي في الجفون ولا يستخدم التخدير العام إلا في بعض الحالات فقط.

إقرأ أيضا  فوائد الملح الانجليزي (ملح إبسوم) الصحية وآثاره الجانبية

ثم يقوم الجراج بمعالجة الجفن العلوي أولاً:

  • سيقوم الجراح بعمل قطع صغير وإزالة الجلد الزائد، وكذلك العضلات وأحيانًا الدهون.
  • قد يتم نقل بعض من هذه الأنسجة إلى مناطق أخرى حول العين قبل أن يغلق الجراح الشق.

عادةً ما يتضمن رأب الجفن السفلي إزالة الدهون، التي تساهم في تكوين أكياس تحت العين، وكذلك في بعض الأحيان إزالة كمية صغيرة من الجلد.

قد يكون الشق إما داخل الجفن أو شق خارجي تحت الرموش السفلية. وفي بعض الأشخاص، قد يتم شد الجفن السفلي أو تثبيته بالهيكل العظمي.

تكلفة جراحة شد الجفون

يبلغ متوسط ​​تكلفة جراحة الجفن هو 3022 دولارًا أو ما يعادل 25000 إلى 30000 جنهيًا مصريًا. وقد تختلف التكلفة من مكان لآخر.

التعافي

تعد فترة التعافي من جراحة رأب الجفن قصيرة نسبيًا مقارنة بأنواع العمليات الجراحية الأخرى. بعد العملية مباشرة، سيتم نقلك إلى غرفة الإنعاش، حيث ستتم مراقبتك بحثًا عن الآثار الجانبية أو وجود أي مضاعفات. وفي حال عدم وجود مضاعفات وكانت علاماتك الحيوية كما ينبغي، فستعود إلى المنزل في نفس اليوم.

من المهم أن تأخذ قسطًا من الراحة لبضعة أيام بعد جراحة الجفن مباشرة. قد تشعر ببعض التورم والألم، ولذلك قد يوصي الطبيب بتناول الإيبوبروفين لتخفيف هذه الأعراض. قد يستغرق الأمر أسبوعًا أو أسبوعين حتى تختفي هذه الأعراض تمامًا. وقد يوصي الطبيب أيضًا باستخدام كمادات ثلجية لمدة يومين بعد العملية.

اقرأ أيضًا:

بعض التحذيرات الهامة بعد جراحة شد الجفون

لا يمكنك ارتداء العدسات اللاصقة لمدة أسبوعين بعد جراحة الجفن. تأكد من أن يكون متاح لديك خيار بديل، مثل النظارات الطبية.

إقرأ أيضا  جينجيجل جل Gengigel Teething Gel للعناية بالفم والأسنان وعلاج آلام التسنين

تعد الرؤية الضبابية والحساسية للضوء من الآثار الجانبية قصيرة المدى المحتملة بعد هذا النوع من العمليات. ولكن إذا استمرت هذه الأعراض لفترة أطول من يومين، يجب عليك استشارة الطبيب.

لا تحتاج إلى إبقاء عينيك مغطاة طوال مرحلة التعافي والشفاء بأكملها. ستحتاج أيضًا إلى التأكد من غسل المنطقة برفق والحفاظ عليها نظيفة.

وغالبًا بعد بضعة أيام، سيطلب منك الجراح المتابعة لتقييم نتائج الجراحة ولإزالة أي غرز وفقًا لرأي الطبيب.

المخاطر

تنطوي جميع أنواع العمليات الجراحية على مخاطر حدوث نزيف وكدمات وعدوى. الجلطات الدموية هي أيضًا مخاطر نادرة ولكنها خطيرة.

وتشمل المخاطر والمضاعفات الأخرى الناتجة من عملية شد الجفون ما يلي:

  1. الرؤية الضبابية.
  2. الضرر من التعرض المفرط للشمس.
  3. جفاف العيون.
  4. حكة حول منطقة العين.
  5. عدم القدرة على إغلاق عينيك.
  6. تلف العضلات.

أحيانًا يتم استخدام رأب الجفن جنبًا إلى جنب مع إجراء تجميلي آخر لتحسين النتائج. قد يختار بعض الأشخاص الذين يعانون من حواجب مترهلة بشكل كبير إجراء رفع الحاجب.

تستخدم عملية شد الجفون لعلاج علامات الشيخوخة الشائعة التي تظهر حول العينين، وقبل إجراء الجراحة، يجب أن تكون متأكدًا 100% من أنها الحل المناسب لك. ولذلك يجب عليك التحدث إلى طبيب التجميل حول الخيارات المتاحة أمامك. ففي بعض الحالات، قد لا تحتاج إلى جراحة.

المصدر 

368 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x