أحكام شرعيةإسلامالصيام

مبطلات الصيام في رمضان؛ احذر منها

ولأن الصيام فرض من فروض الإسلام وأحد أركانه الخمسة، فقد يتساءل العديد من المسلمين عن أهم مبطلات الصيام في شهر رمضان لكي يكون الصيام جائز ومقبول عند الله سبحانه وتعالى.

الصيام هو التوقف عن تناول الطعام والشراب والامتناع عن ممارسة الجماع وتجنب جميع المحرمات منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس. وفي حال خالف المسلم أي من هذه الأمور وهو متعمد ذلك، فقد بطل صيامه وعليه بكفارة هذا اليوم وقضائه في وقت لاحق بعد رمضان.

مبطلات الصيام في رمضان

ومن هنا سوف نستعرض معكم أهم مبطلات الصيام في رمضان الذي نهى عنها الله سبحانه وتعالى القيام بها خلال نهار رمضان حتى لا يفسد صومه، منها:

الطعام والشراب

إذا أكل الإنسان في نهار رمضان بعمد دون أن ينسى أو يخطئ. والتدخين وتعاطي المخدرات شربًا أو استنشاق فمن المؤكد أن يبطل صيامه.

هذا وفقًا لكلام الله تعالى في كتابه العزيز: “{وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}.

حقن الدم والمكملات الغذائية

ومن أبرز مبطلات الصيام في رمضان أيضا هي حقن الدم الذي يضطر المسلم لأخذها عندما يتعرض لنزيف شديد، ويحقن بالدم. يعتبر الدم من أهم مكونات الغذاء في الجسم، على غرار الأكل والشرب، كذلك حقن المغذيات التي تؤخذ كمكملات غذائية وتستثنى من الأكل والشرب لأنها في نفس وضع الطعام والشراب المبطل للصيام.

مبطلات الصيام
مبطلات الصيام

غسيل الكلى والحقن الشرجية

الصائم المصاب بالفشل الكلوي ويتعرض لعملية غسيل الكلى لا يجوز له صيام. لأن عند غسل الكلى يخرج الدم لإعادة تنقيته ومن ثم يرجع إلى الجسم مرة أخرى ومضاف إليه الكثير من المواد الكيميائية والمواد الغذائية والتي تتمثل في الأملاح والسكريات وجميعها تتسبب في إفساد الصيام. أيضاً الحقنة الشرجية من المفطرات المبطلة للصيام لأن محتوياتها تصل إلى الجوف.

اقرأ أيضًا:

أجهزة الاستنشاق لمرضى الربو

تعتبر أجهزة الاستنشاق للربو وبخاخ الأنف من مبطلات الصيام الشائعة. لأنه عند استخدام جهاز الاستنشاق هذا في التنفس، يتم إدخال السائل الموجود في جهاز الاستنشاق إلى تجويف جسم الإنسان، مما يجعل الصيام باطل.

الجماع في نهار رمضان

ومن أعظم مبطلات الصيام المكروهة هو جماع الزوج لزوجته في نهار رمضان، فهذا الفعل ذنب وجرم كبير عند الله عز وجل، ولابد من قضاء هذا اليوم والكفارة عنه.

حيث جاء حديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقول: “جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: هَلَكْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: وَمَا أَهْلَكَكَ؟ قَالَ: وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي فِي رَمَضَانَ. فقَالَ: هَلْ تَجِدُ مَا تُعْتِقُ رَقَبَةً ؟ قَالَ: لا، فقَالَ: فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ ؟ قَالَ: لا. فقَالَ: فَهَلْ تَجِدُ مَا تُطْعِمُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ؟ قَالَ: لا”.

الاستمناء

إذا كان خروج السائل المنوي باليد أو بالمداعبة مع زوجته يؤدي إلى خروج السائل المنوي يبطل الصوم ويمتنع الصائم عن الصيام بقية اليوم.

التقيؤ عمداً

من تقيأ عمداً بإدخال إصبعه على حلقه لإخراج ما في بطنه بطل صومه، وهذا حسب ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ).

الحيض والنفاس

إذا رأت المرأة دم الحيض أو النفاس أثناء صيام يوم رمضان حتى لو كان قبل غروب الشمس يبطل صيامها وتفطر المرأة تلك الأيام حتى تنتهي فترة حيضها. وعليها قضاء هذه الأيام بعد رمضان.

وهكذا نكون وضحنا مبطلات الصيام في رمضان، تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى