شؤون منزلية

معلومات عن أوانى السيليكون وهل هى آمنة أم لا

أمان اوانى السيليكون

أصبحت أواني الطبخ ومعدات الخبز السيليكون مثل الملاعق من أكثر أدوات المطبخ مبيعًا على مستوى العالم، ولكن مازال السؤال مطروحًا، هل مادة السيليكون آمنة للخبز والطهي ؟

ما هو السيليكون؟

السيليكون هو مادة مصنوعة من مطاط مركب مصنوع من عملية دمج السيليكون مع الأكسجين أو الكربون، وعندما يتم دمج السيليكون مع المطاط ويصنع منه أواني فإن إدارة الأغذية والأدوية تضع على تلك المنتجات علامة GRAS وهي اختصار Generally Regarded as Safe وهي تعني تعتبر آمنة بصفة عامة أو بمعنى أخر إنها تعتبر آمنة لحين وجود بيانات تثبت عكس ذلك.

هل أواني السيليكون آمنة ؟

تتميز أكواب الخبز بألوانها المتعددة والزاهية وهذا الأمر هو أحد الأسباب التي تدفع الناس لشراء هذه الأواني بكثرة، كما أن الناس ممن يميلون لإتباع نمط حياة صحي يحاولون استخدام هذه القوالب بدلًا من الأواني التقليدية المصنوعة من التيفلون أو علب الحفظ البلاستيكية لأن الأبحاث قد أثبتت أن تلك المواد تشكل خطر على صحة الإنسان.

بالإضافة إلى أن قوالب السيليكون غير قابلة للالتصاق وهذا يسهل الخبز كثيرًا، كما أنها يمكن أن تغسل في غسالة الصحون، ومع ذلك فإن مسألة آمان مادة السيليكون في الطهي مازالت محل جدل، وحتى الآن لا تتوافر أبحاث كافية عن مدى سمية مادة السيليكون.

ولكن دعونا نلقي نظرة واقعية، فنحن في تلك الأيام لا يمكننا أن نتجنب كل المواد السامةأو كل المواد التي لا تتوافر أبحاث كافية عنها، فهناك مواد قد ثبتت سميتها بالدليل القاطع وفي تلك الحالة يجب أن نتجنبها، وهناك أشياء أخرى منها الأواني ومعدات الطهي المصنوعة من السيليكون والتي قد يكون لها مخاطر قليلة، وهذه المواد لاتشكل تهديدًا واضحًا على الصحة، فلا ضرر من استخدام هذه المواد.

هل تنتقل مادة السيليكون إلى الطعام ؟

تزعم كثير من الأوراق البحثية أن مادة السيليكون لا تنتقل إلى الطعام، ولكن معظم تل كالأبحاث قد ركزت على استخدام السيليكون في الأغراض الطبية، وهناك عدد قليل جدًا من الأبحاث قد ذكر أن هناك جزيئات صغيرة جدًا من السيليكون يمكن أن تنتقل إلى الطعام وخاصة الطعام الغني بالدهون.

ولكن هناك بعض المشاكل الأخرى وهي أن السيليكون الرخيص قد يتم مزجه مع مادة البلاستيك عند التصنيع، وهناك أيضًا مسألة الألوان المستخدمة عند تصنيع السيليكون والتي أيضًا لا تتوافر معلومات كافية عنها وعن إمكانية انتقالها للطعام، ولذلك إذا كنت من الأشخاص الحذرين فيجب أن تتوخى الحذر عند شراء أواني السيليكون لاختيار الأنواع الموثقة.

بعض النصائح حول استخدام أواني السيليكون

  • اشتر السيليكون النقي : ابحث عن عبارة سيليكون نقي 100% عند شراء أواني الطهي المصنوعة من الشمس.
  • قم بعمل اختبار اللف : قم بلف (تويست) أواني السيليكون فإذا ظهر لون أبيض عند لفها فهناك احتمال أن مادة السيليكون تم خلطها بمكونات أخرى غير معروفة، وإذا كنت تملك هذه الأواني بالفعل حاول أن لا تستخدم في الفرن أو تعرضهم لمصدر حرارة.
  • لاتستخدمها في درجات حرارة عالية : إذا كنت ستقوم بطهي طعام أو خبزه على درجات حرارة مرتفعة ولمدة طويلة فتجنب استخدام قوالب السيليكون في تلك الحالة.

ما هي بدائل السيليكون ؟

  • الحديد الظهر : تعتبر أواني الظهر هي أفضل البدائل المتاحة والأكثر أمانًا ويمكن استخدامها لى الموقد أو في الفرن، وهي أيضًا لا تتلف بسرعة مثل أواني التيفلون.
  • السيراميك : تعتبر أواني السيراميك بديل صحي للسيليكون ولكنها لا تعيش لفترة طويلة مثل أواني الحديد الظهر.
  • بديل مفارش الخبز : إذا كنت تستخدم مفارش الخبز السيليكون لمنع التصاق المخبوزات في الصينية، فيمكن استبدالها إما بتشحيم صينية بالزبد أو رذاذ الخبز أو باستخدام ورق الزبدة.
  • بديل ملاعق السيليكون : يمكن استبدال ملاعق السيليكون بملاعق من الخشب أو الخيزران.
السابق
رامي مالك يتحدث عن أصوله المصرية أثناء خطاب جائزة أوسكار
التالي
طرق علاج الإمساك

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن