العلم والمعرفةاللغة العربيةمنوعات تعليمية

تعلم معنا كيفية كتابة مقال مثالي وحصري بالتفصيل

في زمن الانترنت والعمل الحر كثر عدد الكتاب كما كثرت عدد المقالات التي تتكلم عن نفس الموضوع، وقد ذكرنا في مقال سابق كيفية كتابة مقال جيد من وجهة نظر جوجل وهو ما يتعلق بالكلمة المفتاحية والشكل العام وغير ذلك.

أما في هذا المقال سنوضح كيفية كتابة مقال جيد بشكل عام وبغض النظر عن الغرض منه إن كان تسويقي أو أدبي أو غير ذلك، وما هي المحاور الأساسية التي يجب معرفتها ومراعاتها.

مكونات المقال

  • عنوان المقال الرئيسي.
  • المقدمة.
  • محتوى المقال والذي ينقسم إلى عناوين فرعية وفقرات وصور أو مخططات توضيحية أو فيديوهات في حال احتاج المقال لذلك.
  • الخاتمة.

اقرأ أيضًا:

كيفية كتابة مقال بالخطوات

لكي نحصل على مكونات المقال بشكلها النهائي أمامنا رحلة ليست بقصيرة لكتابة المقال وسنوضحها بالتفصيل من خلال هذه الخطوات:

اختيار موضوع المقال

تعتبر هذه الخطوة هي بداية الشروع في كتابة المقال، وهي خطوة مهمة. إذ يجب عليك تحديد موضوع محدد أو فكرة محددة من هذا الموضوع إن كان متشعب.

فلا يمكنك البدء بكتابة مقال والانتقال من فكرة لأخرى وتشتيت القارئ وتشتيت نفسك حتى تصل لمرحلة لا يمكنك فيها وضع عنوان محدد للمقال.

كما يمكنك كتابة عنوان أولي للمقال لكي تقوم بحصر أفكارك بما تريد أن تكتب عنه ولكي يكون هدف المقال واضح ومحدد.

تحديد الجمهور المستهدف

عند اختيارك لموضوع ما يمكنك حينها بالتأكيد معرفة الشريحة التي ستبحث عن هذا الموضوع. مما يسهل عليك اختيار أسلوب الكتابة والمصطلحات المناسبة لهذه الشريحة على سبيل المثال:

  • هل هو موضوع تخصصي؟ إذًا سيحث عنه أشخاص مهتمون بهذا التخصص ويريدون معلومات دقيقة وشروحات واضحة ومراجع محددة.
  • هل هو موضوع عام؟ حل مشكلة ما؟ كيفية عمل شيء ما؟ إذًا يجب أن يكون عبارة عن عناوين واضحة وخطوات مفصلة وبسيطة تنتهي بالوصول للحل أو لجواب عن السؤال أو الاستفسار.
  • هل هو مجرد طرح لفكرة ما أو وجهة نظر أو تعريف أو مقارنة؟ فعليه أن يكون سردي بعض الشيء ويتخلله أدلة وأبحاث وإحصائيات وتحليلات تدعم الأفكار المطروحة.

ابدأ بالبحث

في حال كان لديك معرفة مسبقة عن الموضوع الذي تريد الكتابة عنه أم لا، قم بالبحث عن مقالات أو كتب أو مصادر أخرى متعلقة بهذا الموضوع.

لأنها ستساعدك على صقل معرفتك وترتيب أفكارك وعدم إهمال الأفكار الرئيسية التي يجب ان يتضمنها المقال عن هذا الموضوع.

تذكر دومًا أنه لا يمكنك أن تكون كاتب جيد إن لم تكن قارئ جيد.

ابدأ بكتابة مسودة المقال

لا يمكنك كتابة المقال بشكله النهائي بخطوة واحدة أبدًا، لذا تعتبر هذه الخطوة بمثابة عصف ذهني للمعلومات التي تعرفها مسبقًا والمعلومات التي عرفتها في مرحلة البحث.

اكتب هذه المعلومات بالطريقة والأسلوب الذي يتبادر إلى ذهنك دون تنقيح أو تدقيق، فكما ذكرنا هي مرحلة عصف ذهني. لذا قم بكتابة أفكارك كما هي من المقدمة حتى الخاتمة.

وتذكر عند كتابة المحتوى أن تحدد الكلمة المفتاحية التي تريد أن يتمحور المقال عنها. وراعي أن تتفرع عنها العناوين الفرعية بشكل مناسب.

أعد صياغة وترتيب الأفكار

الآن بعد أن انتهيت من كتابة الأفكار بشكل أولي، أعد قراءة ما كتبت كقارئ. وقيّم ذلك من ناحية السلاسة في الفهم وربط الأفكار بشكل منطقي وإعادة ترتيبها بشكل واضح.

كما أنه من الضروري فصل الفقرات بعناوين فرعية واضحة تعبر عن مضمون الفقرة. ودعّم أفكارك بالأدلة المناسبة إن كان أسماء مراجع أو كتب أو اقتباسات أو غير ذلك.

بعدها تأكد من أنك قد وصلت للهدف من المقال وقد وضحت الفكرة للقارئ، من خلال النقاط الهامة والأفكار الرئيسية اللازمة ولم تغفل شيئًا منها.

دقق المقال نحويًا ولغويًا

من المهم والضروري أن تكون هذه الخطوة منفصلة وتالية لكل من خطوة كتابة المسودة وخطوة تنقيحها، وذلك لأن التدقيق بعد الانتهاء من الكتابة له فاعلية أكبر.

مراجعة أخيرة عامة

بعد أن انتهيت من كتابة المقال وتدقيقه، أعد قراءته للتأكد من عدم وجود سهوات وأخطاء إملائية أو غير ذلك.

لا تهمل هذه الخطوة مهما كانت خبرتك ومهما كنت واثق من نفسك، لأنك دومًا قد تجد شيئًا قد غفلت عنه أو سهوة لحرف ناقص أو زائد.

والآن يمكنك تعديل العنوان الأولي الذي قد كنت كتبته في البداية للحصول على عنوان جذاب ومختصر لمحتوى المقال.

ملاحظات ونصائح عامة للحصول على أفضل نتيجة

بعد معرفة كيفية كتابة مقال والخطوات الأساسية لذلك، تعرفوا على نصائح مهمة تجعل من مقالاتكم حصرية ومميزة وموثوقة:

كن موضوعيًا

لا تجعل أفكارك ومعتقداتك يؤثرون على الأفكار المطروحة في المقال، اعتمد دومًا على المصادر العلمية الموثوقة والأبحاث والمراجع (إلا في حال كان مقال يوضح رأي أو وجهة نظر لكن حتى عندها عليك أن تكون موضوعيًا لتكون مقنعًا).

اختر الأسلوب والكلمات المناسبة

اجعل أسلوبك سلس ومصطلحاتك واضحة وبسيطة لكن بما يتناسب مع محتوى المقال، فإن كان تخصصيًا وجب إدخال بعض المصطلحات التخصصية. لكن احرص دومًا على توضيح وتبسيط كل ما تريد إيصاله للقارئ.

اختر عنوان مناسب

اجعل العنوان واضح ومختصر ومباشر، ومن المهم أن يتوافق مع المحتوى لا تجعله خادعًا فقط لتشوق القارئ دون أي فائدة تذكر فالمصداقية هي الأولوية دائمًا.

حدد طول المقال تقريبيًا

من المهم أن تحدد طول المقال وعدد كلماته بشكل تقريبي، لكن الأهم هو أن تصل للهدف الذي أردته وهو مساعدة القارئ في الحصول على ما يريد دون اختصار أو حشو. لذا حدد طول المقال بشكل تقريبي دون أن تجعل ذلك يؤثر على الغرض الأساسي منه.

سجّل أفكارك

عندما تخطر على بالك فكرة لموضوع ما سجلها فورًا في مفكرتك، لأنك ستحتاج هذه الأفكار حين تبدأ في الكتابة، وقد لا تخطر على ذهنك حينها.

ضع تركيزك في المقال

اعزل نفسك عن جميع الإلهاءات فأنت بحاجة لكامل تركيزك حين تريد إيصال فكرة ما، حتى إن كنت متعدد المهام ركز على المقال فقط.

حقق الغرض من المقال

تذكر أن الكتابة فن ورسالة، وأن عدد من الناس سيقرأ ما كتبت وعليك أن توصل فكرتك بالشكل الأمثل لهم وأن تجعلهم يحصلون على ما يبحثون عنه لأن هذا هو الهدف الأساسي من كتابة المقال.

تميّز بأسلوبك

اكتب بأسلوبك، مهما كانت الفكرة مكررة يمكنك أن تجعلها مميزة حين تكتبها بأسلوبك الخاص والمميز. خاطب القارئ وكأنه أمامك.

احذر النسخ أو النقل

تجنب واحذر نسخ مقالات الآخرين أو سرقة جهودهم، اعتمد على كتابات الآخرين في إثراء معلوماتك فقط وزيادة اطلاعك لكن لا تقم بنقلها.

كما أنه إن كنت تنشر على الإنترنت فإن محتواك لن يظهر على جوجل عندما يكون منسوخ أو منقول وهذا سيضرك.

وهكذا نكون قد وضحنا لكم النقاط الأساسية في كيفية كتابة مقال نتمنى أن نكون قد أجبنا عن كل تساؤلاتكم، خصوصًا أن فن الكتابة بحر واسع لا يمكن اختصاره بمقال واحد لكن ذكر النقاط والمحاور الرئيسية هو الهدف.

هبة الله الدالي

مهندسة طاقة كهربائية، ومحررة، وكاتبة محتوى إبداعي ومتوافق مع محركات البحث في جميع التخصصات.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى