إسلامالصيامثقافة إسلاميةمنوعات إسلامية

في أي سنة فرض الصيام في رمضان؟ ومن أول من صام في الإسلام؟

هناك الكثير من التساؤلات بشأن الصيام في شهر رمضان والرغبة في معرفة أهم المعلومات حول الصيام منها في اي سنة فرض الصيام في رمضان؟ ومن أول من فرض الصيام عليهم؟ وكم مرة صام فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم من رمضان؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي سوف نوضح لكم الإجابات عنها من خلال السطور التالية، تابعوا معنا.

في اي سنة فرض الصيام في رمضان؟

فرض ركن الصيام الرابع من الإسلام في السنة الثانية من الهجرة النبوية في المدينة المنورة في شهر شعبان. وهذا بعد تحويل القبلة إلى الكعبة المشرفة بحوالي شهر تقريباً.

ويوافق هذا العام 624 ميلادي، وهذا العام هو الذي شرع الله تعالى فيه الصيام في رمضان على جميع المسلمين، واعتبرها فرض واجب عليهم وذلك من خلال نزول آيات القرآن الكريم التي تدل على فرضيته على المسلمين. حيث قال تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}”البقرة: 183″.

ومن أول من فرض الصيام عليهم في رمضان؟

يعد المسلمين هم أول من فرض الصيام عليهم في رمضان وأصبح أحد أركان الإسلام الخمسة المفروضة عليهم. وشهر رمضان يبدأ عندما يرى المسلمون الهلال وهو الشهر التاسع للتقويم القمري، ويستمر صوم رمضان 29 إلى 30 يوم.

اعتمادًا على متى يهل هلال الشهر التالي، والصيام في رمضان هو الامتناع عن كل ما يفطر من الطعام والشراب وغير ذلك من المفطرات ومبطلات الصيام التي نهانا الله عنها.

في اي سنة فرض الصيام
في اي سنة فرض الصيام

من أول من صام في الاسلام؟

النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو أول من صام في الإسلام وكان معه عدد من الصحابة اقتداء به، واستمر الحال حتى أن فرض الصيام في شهر رمضان في الثانية من الهجرة من شعبان، مع العلم أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم صام بعدها تسع رمضانات.

أما أول من صام من البشر قبل أن يفرض الصيام في رمضان هو النبي آدم عليه السلام، حيث كان يصوم كل شهر ثلاثة أيام متواصلة حتى صلاة العشاء، وذلك شكرًا وتقديرًا لله سبحانهُ وتعال لتقبل توبته. واستمر على ذلك حتى أن فرض الصيام في رمضان، بينما النبي نوح عليه السلام هو النبي الثاني من البشر الذي اعتمد الصيام شكرًا لله سبحانه وتعالى بعد أنّ نجا هو ومن معه في السفينة.

ونأتي إلى النبي الذي صام عن الكلام وليس الطعام والشراب فقط لمدة ثلاثة أيام متواصلة هو سيدنا زكريا عليه السلام، وذلك بعد أن بشره الله عز وجل بحمل زوجته العاقر ليقر عينه بالنبي يحيى عليه السلام. وبالفعل صام سيدنا زكريا عن الكلام مع الناس لمدة ثلاثة ليالي سويا، وبعدها تحدث زكريا مع قومه ليبشرهم بخبر حمل زوجته.

اقرأ أيضًا:

ما حكم صيام رمضان؟

فرض الله الصيام على كل مسلم عاقل بالغ قادر وذلك من خلال امتناع الجسد عن الطعام والشراب، وكذلك امتناع القلب عن ارتكاب الذنوب وامتناع اللسان عن التلفظ بأي قول يغضب الله عز وجل. وكذلك امتناع العين عن النظر إلى كل ما حرمه الله، وحرمان العبد من كل الملذات الدنيا والتفرغ لعبادة الله عز وجل. فإن الصيام عبادة روحية جميلة تهذب النفس وتعمل على زيادة التراحم بين المسلمين من خلال شعور الغني بمعاناة الفقير، وتذكر القوي بقلة حيلة الضعيف.

وشرع الله الصيام على المسلمين القادرين الذين لا يعانون من أي مرض ما يمنعهم من الصيام أو كبار السن ولهم كفارة الصيام. والبالغين والعاقلين، حيث لا يجب الصيام على الشباب والفتيات قبل مرحلة البلوغ، ولا يوجب على كل من فقد عقله.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى