أخبارأخبار السعودية

كل ما يخص خدمات التأهيل الشامل في السعودية وشروطها وطرق الحصول عليها

خدمات التأهيل الشامل للمعاقين هي جزء من جهود المملكة العربية السعودية في الاهتمام برعاية الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان حصولهم على حقوقهم المتصلة بالإعاقة وتعزيز الخدمات المقدمة لهم، حيث تقوم المملكة السعودية بتوفير سبل الوقاية والحماية للأفراد المعاقين، والرعاية الإجتماعية والصحية، وتوفير مراكز التأهيل والمساواة في التعليم للأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى العديد من مبادرات التوظيف والتنقل والمرافق ومواقف السيارات ودعم لغة الإشارة والإسكان والخدمات المتنقلة المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة. وسنتناول في هذا المقال كل ما يخص خدمات التأهيل الشامل التي تقدمها المملكة العربية السعودية.

خدمات التأهيل الشامل للمعاقين داخل السعودية

خدمات التأهيل الشامل

أطلقت المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية خدمات التأهيل الشامل للمواطنين من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من إعاقة ذهنية أو عضوية تمنعهم من مزاولة أي عمل أو مهنة؛ مع تقديم المساعدة والمعالجة، والعمل على توفير الإيواء والرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية اللازمة؛ لضمان توفير الحياة الكريمة لهم، حيث تشكل نسبة الأشخاص من ذوي الإعاقة 7.1% من إجمالي سكان المملكة.

تنص الأنظمة في المملكة العربية السعودية أن للأشخاص ذوي الإعاقة الحق كغيرهم في التمتع بكافة الخدمات دون تمييز على أساس الإعاقة. وقد تم مراعاة ذوي الإعاقة في مختلف أنظمة المملكة مثل: النظام الصحي، ونظام العمل، ونظام الإجراءات الجزائية، ونظام المرافعات الشرعية، ونظام التأمينات الإجتماعية ونظام التقاعد، مع تقديم كافة خدمات التأهيل الشامل لهم.

اقرأ أيضاً:

دعم التأهيل الشامل

خدمات التأهيل الشامل

تحرص المملكة السعودية على تقديم خدمات التأهيل الشامل لكل من هو بحاجة إلى الرعاية بحكم حالته الصحية ودرجة إعاقته أو بحكم وضعه الاجتماعي مثل خدمات إعانة الأيتام. كما تم توظيف الخدمات الطبية والإجتماعية والنفسية والتربوية والمهنية لمساعدة المعوق في تحقيق أقصى درجة ممكنة من الفاعلية الوظيفية. بالإضافة إلى مساعدة المعاقين على التوافق مع متطلبات بيئتهم، وتنمية قدراتهم، وجعلهم عضواً منتجًا وفعالًا في المجتمع.

وسعياً لتوفير العيش الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة، فقد قامت الدولة بتقديم خدمات التأهيل الشامل للمعاقين، وتشمل:

طلب الإعانات المالية للأشخاص ذوي الإعاقة

هي أحد خدمات التأهيل الشامل، وتمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة، والذين تم تقييم إعاقتهم، من تقديم طلب للحصول على الإعانة المالية الشهرية.

ويتطلب التسجيل في خدمات التأهيل الشامل إستيفاء الشروط والمتطلبات التالية:

  • أن يكون المستفيد مسجلاً لدى الوزارة وتم تقييم إعاقته من خلال خدمة تقييم الإعاقة.
  • أن تكون الإعاقة مصنفة في برنامج الإعانة المالية لذوي الإعاقة.
  • ألا يتجاوز إجمالي دخل المستفيد الشهري 4000 ريال.
  • ألا تتجاوز مدة إقامة المستفيد في المرافق الصحية او التأهيلية الحكومية او الأهلية على نفقة الدولة 6 أشهر خلال العام.
  • أن يكون المستفيد مقيماً في المملكة إقامة دائمة.
  • ألا يكون من المستفيدين من خدمات الايواء بمراكز الوزارة.
  • ألا يتجاوز عمر المستفيد وقت حدوث الإعاقة 45 سنة.

خطوات التقديم على التأهيل الشامل طلب إعانة مالية

كيف أحصل على إعانة مالية؟ تساؤل يردده الكثير من ذوي الاحتياجات الخاصة داخل المملكة العربية السعودية، ويمكن تقديم طلب للحصول على الإعانة المالية الشهرية للأشخاص ذوي الإعاقة كما يلي:

  • الدخول على رابط تقديم طلب للحصول على الإعانة المالية الشهرية للمعاقين من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية من هنا.
  • الضغط على “ابدأ الخدمة”.
  • تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.
  • تعبئة البيانات المطلوبة: بيانات المستفيد وبيانات الدخل والحساب البنكي، ثم الموافقة على الإقرار والتعهد، ثم تقديم الطلب.
  • سيتم إرسال رقم وتفاصيل الطلب عبر رسالة نصية على رقم الهاتف.
  • يمكن متابعة حالة طلب الإعانة المالية للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال خدمات التأهيل الشامل استعلام عن قبول الحالة من أيقونة “طلباتي”.

خدمة تقييم الإعاقة

هي خدمة الكترونية تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة من تقديم طلب لتحديث بيانات الإعاقة الخاصة بهم. كما يمكن للأشخاص ذوي الإعاقة غير المسجلين لدى الوزارة من تقديم طلب لتسجيل بياناتهم وادراجهم ضمن المستفيدين من خدمات التأهيل الشامل للمعاقين.

ويمكنكم استخدام خدمة تقييم الإعاقة وتسجيل أو تحديث بيانات المستفيدين من الإعانة المالية لذوي الإعاقة كما يلي:

  • الدخول على رابط الخدمة على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية مباشرة من هنا.
خدمات التأهيل الشامل
  • تعبئة البيانات المطلوبة، وتشمل البيانات الاجتماعية وبيانات ولي الأمر وإرفاق التقارير الطبية المطلوبة والموافقة على الإقرار والتعهد، ثم تقديم الطلب .
  • سيتم إرسال رقم وتفاصيل الطلب عبر رسالة نصية.
  • بعد تقديم طلب تقييم الإعاقة يمكن متابعة حالة الطلب من خيار أيقونة “طلباتي”.

خدمة طلب الإعانة المالية للأجهزة الطبية المعينة

هي أحد خدمات التأهيل الشامل في السعودية، وتمكن الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدى الوزارة، الذين تم تقييم إعاقتهم من خلال خدمة تقييم الإعاقة، من تقديم طلب للحصول على الإعانة المالية للأجهزة الطبية الخاصة للأشخاص ذوي الإعاقة وصرف إعانة الأجهزة الطبية 1443 حسب الضوابط والشروط المطلوبة.

يمكتكم التسجيل في الإعانة المالية للأجهزة الطبية لذوي الإعاقة ضمن خدمات التأهيل الشامل كما يلي:

  • الدخول على رابط خدمة الإعانة المالية للأجهزة الطبية الخاصة للأشخاص ذوي الاعاقة مباشرة من هنا.
خدمات التأهيل الشامل
  • تعبئة البيانات المطلوبة، وتشمل إدخال بيانات المستفيد والموافقة على الإقرار والتعهد، ثم تقديم الطلب.
  • يمكن متابعة حالة طلب الإعانة المالية للأجهزة الطبية من خلال أيقونة “طلباتي”.

تعمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية على تقديم كافة خدمات التأهيل الشامل، وصرف المعونات الشهرية لأصحاب الإعاقات المختلفة حسب سلم إعانات التأهيل الشامل، والتي تتفاوت حسب نوع ودرجة الإعاقة.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى