أحكام شرعيةأخلاق إسلاميةإسلاممنوعات إسلامية

ما حكم وشروط الاعتكاف في رمضان؟

الاعتكاف في رمضان من العبادات المستحبة والسنن المشروعة التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص عليها في رمضان، وهي من أفضل القربات إلى الله سبحانه في شهر الصيام لما فيها من انقطاع للعبادة ولزوم للطاعة والمكوث الطويل في بيت الله للصلاة والذكر وسائر القربات لله، والاعتكاف في رمضان له شروط ومباحات، كما أن هناك أمور تؤدي إلى بطلان الاعتكاف من المهم على كل معتكف التعرف عليها.

ما هو الاعتكاف في رمضان

الاعتكاف لغة هو من اللزوم والإقامة على الشيء، وفي الشرع يعني الاعتكاف البقاء في المسجد لفترة محدودة بنية الطاعة والتقرب لله، على أن يكون المسلم بالغ عاقل، يعد إقامة الاعتكاف أحد النعم التي أنعم الله بها على عباده، فهي من أساليب رحمته الواسعة، حيث يمنحهم هذه العبادة فرصة للابتعاد عن الدنيا المشغلة والتركيز على عبادته وتذكره، وذلك بتحديد فترة من الزمن للاعتكاف وحبس النفس فيها على طاعته والإنس به، وترك كل ما يشغل القلب عن ذكر الله عز وجل، لتعود النفوس على الاستمتاع بالخلوة مع خالقها وتنشيط الجهود لطاعته وعبادته.

اقرأ أيضًا:

حكم الاعتكاف

الاعتكاف في رمضان

الاعتكاف مشروع من الكتاب والسنة ويتضح ذلك مما يلي:

 أما الكتاب؛ فلقوله تعالى لإبراهيم ﴿أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ﴾ [البقرة: 125] ؛ ولقوله تعالى: ﴿وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ﴾ [البقرة: 187].

مشروعية الاعتكاف من السنة النبوية كثيرة، منها عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه -،قال:إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم -اعتكف العشر الأَوَّل من رمضان، ثم اعتكف العشر الأوسط في قُبَّة تركية على سُدَّتها حصير، قال: فأخذ الحصير بيده فنحَّاها في ناحية القبة، ثم أطْلَعَ رأسه فكلَّم الناس فدنوا منه، فقال: ((إني أعتكف العشر الأوَّل ألتمس هذه الليلة، ثم اعتكفتُ العشر الأوسط، ثُمَّ أُتيتُ فقيل لي: إنها في العشر الأواخر، فمن أحبَّ منكم أن يعتكف، فليعتكف))، فاعتكف الناس معه.

حديث أبي هريرة – رضي الله عنه -، قال: ((كان النبي – صلى الله عليه وسلم –يعتكف في كلِّ رمضان عشرة أيام فَلمّا كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين يوماً)) وغير ذلك من الأحاديث الكثيرة التي تدل على سُنِّيَّة الاعتكاف.

وقت الاعتكاف

يمكن للمسلم الاعتكاف لمدة يوم أو ليلة أو يوم وليلة، حيث يدخل المعتكف في اليوم الذي يريده بعد صلاة الفجر ويخرج بعد غروب الشمس، وفي الليلة التي يريد الاعتكاف فيها يدخل المعتكف قبل غروب الشمس ويخرج بعد طلوع الشمس في اليوم التالي، أما إذا أراد الاعتكاف لمدة يوم وليلة فيدخل المعتكف قبل غروب الشمس ويخرج بعد غروب الشمس في اليوم التالي.

يمكن للمسلم أن يقضي العشر الأواخر من شهر رمضان في الاعتكاف، حيث يدخل المعتكف قبل غروب شمس ليلة الحادية والعشرين من الشهر ويخرج بعد غروب شمس اليوم الأخير من الشهر، وذلك للتقرب إلى الله والتفرغ للعبادة والاستغفار في هذه الأيام المباركة.

ما يباح للمعتكف فعله

للمعتكف العديد من الأمور التي يباح له فعلها نتعرف على أهمها فيما يلي:

  • يباح للمعتكف العناية بنظافة جسمه مثل تنظيف شعره وحلق رأسه وتقليم أظافره.
  • الاغتسال ولبس أحسن الثياب ويستعمل البخور والطيب.
  • عند الحاجة إلى قضاء الحاجة أو الوضوء أو الغسل يباح له مغادرة المسجد عند الحاجة.
  • إذا لم يكن المعتكف قادرًا على تناول الطعام أو الشراب في المسجد، فيجوز له المغادرة لتناوله في مكان آخر.
  • يباح للمسلم تناول الطعام والشراب والنوم في المسجد، ولكن يجب عليه الحفاظ على نظافة المسجد وصيانته من الأتربة والأوساخ.
  • يستحب للمعتكف حضور حلقات الذكر والعلم في المسجد.
  • زيارة المريض الذي له حق عليه، وحضور جنازة الشخص الذي له حق عليه، مثل أحد الوالدين أو الأقارب.
الاعتكاف في رمضان

قد يهمك: فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وأفضل العبادات بها

مبطلات الاعتكاف

هناك عدد من الأمور التي تؤدي إلى قطع الاعتكاف وبطلانه نتعرف عليها فيما يلي:

  • الخروج من المسجد الذي يتم الاعتكاف فيه بدون حاجة.
  • جماع الزوجة خلال الاعتكاف من مبطلات الاعتكاف، ويباح للمعتكف تقبيل الزوجة أو لمسها بدون شهوة.
  • السكر وشرب الخمر أو ما يذهب العقل.

مستحبات الاعتكاف في رمضان

المعتكف في رمضان يرجو الثواب والقرب من الله سبحانه وتعالى، وهناك عدد من المستحبات للمعتكف في رمضان نتعرف عليها فيما يلي:

  • الانشغال بالصلاة والذكر والتفكر في نعم الله سبحانه وتعالى.
  • قلة الكلام فيما لا يفيد.
  • الاجتهاد في تلاوة القرآن والاستغفار والتعبد والإكثار من النوافل وقيام الليل.
  • الإكثار من العبادة والاجتهاد في العشر الآواخر من رمضان التماسًا لثواب ليلة القدر وإحياء الليل بالقيام والذكر.

هكذا وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على الاعتكاف في رمضان، وتعرفنا على مشروعية تلك العبادة العظيمة من الكتاب والسنة، كما تعرفنا على ما يباح للمعتكف القيام به ومستحبات الاعتكاف والأمور التي تؤدي إلى بطلان الاعتكاف.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى