أخبارأخبار عربيةأخبار مصرمال واقتصاد

ما هي المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية؟

تم الإعلان عن إطلاق المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية من قبل البنك المركزي المصري مما أتاح فرصة التعامل المادي عن طريق الوسائل الإلكترونية، وقد تم ذلك أملًا في تقليل الاعتماد على الأوراق النقدية حيث إن ذلك يسهل المعاملات الإلكترونية بشكل كبير.

وفي هذا المقال سوف نذكر أهم المعلومات التي ذكرت عن المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية.

المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية

المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية
المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية

إن تطبيق المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية من الخطوات الهامة لتحقيق الاستقلاية ولتسهيل عملية التعامل المالي في جميع فئات المجتمع.

وقد تم تطبيق هذا النظام عن طريق اجتماع طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، وجمال نجم نائب محافظ البنك المركزي. كما انضم إليهم رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي، وبعض السفراء، وقيادات القطاع المصرفي، وقيادات البنك المركزي، ورؤساء البنوك. وغيرهم من رؤساء شركات عالمية في مجال المدفوعات الإلكترونية.

والشبكة في وقتنا الحالي تدعم عشرة بنوك، وفيما يلي نذكرها:

  • البنك الأهلي المصري.
  • بنك مصر.
  • البنك التجاري الدولي CIB.
  • بنك الإسكندرية.
  • البنك العربي.
  • بنك قطر الوطني الأهلي.
  • البنك العربي الإفريقي.
  • بنك القاهرة.
  • البنك المصري الخليجي.
  • بنك الشركة المصرفية العربية.

اقرأ أيضًا:

نتائج إطلاق شبكة المدفوعات اللحظية

تطبيق المدفوعات اللحظية أدى إلى بعض التغييرات التي نشير إليها فيما يلي:

المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية
الدفع الإلكتروني

قلة الاعتماد على الأوراق النقدية

أقر طارق عامر محاظ البنك المركزي بأن إطلاق شبكة المدفوعات اللحظية من أهم الخطوات التي تساعد في تحقيق الدفع استقلالية المدفوعات، ويعزز أهداف المجلس القومي للمدفوعات في التحول لمجتمع لا يعتمد على أوراق النقد بصورة أساسية.

 كما أنها تساعد في تسهيل المعاملات المالية الإلكترونية للسكان بطريقة فعالة وسريعة ولا يترتب عليها مضار.

تشفير البيانات السرية لمستخدمي التطبيقات

تطبيق «إنستاباي» هو أول تطبيق مرخص، لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية، وقد تم تطوير منظومة المدفوعات اللحظية وتطبيق «إنستاباي» بالاستعانة بأكبر الشركات الاستشارية المتخصصة في تأمين شبكات وتطبيقات الدفع الإلكتروني، وهذه المنظومة الجديدة تعتمد بشكل أساسي على نظم حديثة لتأمين البيانات والمعاملات، وهي تضمن التشفير التام لكل البيانات السرية وعدم تخزينها من قبل التطبيق، مما يمد عملاء القطاع المصرفي بأقصى درجات الحماية لحقوقهم.  

وأشار رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي أن شبكة المدفوعات اللحظية توفر هذه الخدمة بنية تحتية متطورة للقطاع المصرفي. وهذا يسمح لهم بربط حساباتهم بالبنوك عن طريق استخدام هذا التطبيق.

وأضافت أماني شمس الدين وكيل أول محافظ البنك المركزي لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع أن هذه الشبكة تتميز بعدم التقيد بساعات العمل أو الإجازات والعطلات.

تحويل الأموال لحظيًا

أكد  المهندس إيهاب نصر وكيل المحافظ المساعد لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع على أن تطبيق «إنستاباي» يتيح تجربة الدفع عن طريق استخدام الهاتف المحمول، وهذا يمكن العملاء من تحويل الأموال بشكل لحظي بين الحسابات البنكية لدى البنوك العاملة على الشبكة.

كما يمكن التحويل عن طريق بطاقات ميزة التي يبلغ عددها 22 مليون بطاقة، كما أن المحافظ الإلكترونية التي تقريبًا تقدر بعدد 27 مليون محفظة.

وقد أقر البنك المركزي المصري أن يعفي مستخدمي التطبيق من الرسوم حتى شهر يونية 2022 وذلك لتحفيز المعاملات على تطبيق إنستاباي.

ويمكن لمن يستخدم التطبيق أن يحصل على خدمة دعم العملاء عبر التطبيق نفسه، أو عن طريق الرقم المختصر 15989. كما يمكن الحصول على خدمة الدعم عن طريق الاتصال بخدمة دعم العملاء من البنك.

والتطبيق متاح حاليًا ويمكن تحميله من متاجر تحميل التطبيقات للأندرويد والأيفون.

وبذلك نكون قد ذكرنا أهم المعلومات عن المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية، وقد أشرنا إلى بعض المعلومات عن تطبيق انستا باي.

المصادر

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى