العلم والمعرفةمنوعات تعليمية

كيفية الاستعداد للزلازل إذا كنت تعيش في منطقة معرضة لحدوث زلزال

الزلازل هي كارثة طبيعية تحدث نتيجة حركة الصفائح الصخرية في القشرة الأرضية، ويحدث في وقت لا يتعدي الثوان المعدودة. وعند حدوث الزلزال يجب عليك الاستعداد للتصرف بطريقة صحيحة. لنتعرف على كيفية الاستعداد للزلازل إذا كنت تعيش في منطقة معرضة لحدوث زلزال.

علامات الزلزال

أثناء حدوث الزلزال في المنطقة، قد تسمع صوت هدير يزداد ارتفاعه تدريجيًا. كما ستشعر بإهتزاز الأرض والأثاث من حولك ويبدأ بلطف وبطريقة خفيفة، ثم في غضون ثانية أو ثانيتين، يصبح عنيفًا اعتمادًا على قوة الزلزال. وقد تشعر بالارتعاش وتجد صعوبة في الوقوف أو الانتقال من غرفة إلى أخرى.

تدرب على ما يجب فعله في حالة وقوع زلزال

تحدث معظم الوفيات والإصابات بسبب انهيار الجدران والأسقف والأشياء الثقيلة، مثل: الخزائن ووحدات التدفئة والدولاب والمكتبات الكبيرة. وإذا كنت تعيش في منطقة معرضة لخطر حدوث زلازل مدمرة. يجب عليك معرفة الأمكان الآمنة في كل غرفة من غرف منزلك. فقد يكون المكان الآمن لك أسفل طاولة متينة بعيدة عن الجدران أو تحت أغطية متينة مع التأكد من وضع وسادة فوق رأسك إذا كنت بالفعل في السرير أثناء حدوث الزلازل.

الزلزال

اقرأ أيضًا:

يجب عليك التدرب على ما يجب القيام به في حالة وقوع الزلازل. اطلب من جميع أفراد الأسرة التدرب على تمرين الزلزال، خصوصًا الأطفال، حيث سيساعدهم هذا التمرين على فهم ما يجب القيام به ومعرفة التصرف الصحيح عند بدء الاهتزاز في حالة عدم وجودك معهم أثناء وقوع الزلزال.

تدريبات الزلازل

  • اجلس على يديك وركبتيك على الفور: يساعد هذا الوضع على حمايتك من السقوط، كما أنه يسمح لك بالحركة إذا لزم الأمر.
  • قم بتغطية رأسك وجسمك بالكامل (إن أمكن) أسفل طاولة أو مكتب متين: إذا لم يكن هناك مأوى قريب أو لا تستطيع الخروج من المنزل، قم بالذهاب بالقرب من جدار داخلي أو بجوار أثاث منخفض لا يقع عليك، وقم بتغطية رأسك ورقبتك بذراعيك ويديك. وحاول الابتعاد عن النوافذ أو الزجاج والأسلاك والمواسير التي قد تتحطم أو الأشياء التي يمكن أن تسقط عليك وتعرضك للإصابة.
  • تمسك برأسك ورقبتك حتى يتوقف الاهتزاز. كن مستعدًا للتحرك مع ملجأك إذا كان الاهتزاز يغيره.
  • ولا تنسى تحديد مكان الاجتماع الخارجي الطارئ لعائلتك، حتى إذا تفرقتم يمكنكم مقابلة بعضكم البعض.

المصدر

Mai Hesham

ماجستير في الكيمياء غير العضوية، ودبلوم التغذية العلاجية، مهتمة بالفلك والفضاء.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى