بعض كتب اللغة العربية التي تساعدك على تنمية لغتك العربية

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 5 ديسمبر 2020
بعض كتب اللغة العربية التي تساعدك على تنمية لغتك العربية

تعد القراءة هي طريقة مؤكدة لتحسين مهاراتك اللغوية لأي لغة تريد تعلمها أو تحسينها. ويعتبر تعلم كلمات جديدة وتجربة تعقيدات الثقافة العربية المختلفة وكيفية تغير المعنى للكلمة باختلاف التشكيل لأحد حروف تلك الكلمة فقط.  من الشعر إلى الروايات والكتب، قمنا بتجميع أفضل كتب اللغة العربية في مكان واحد. يحتوي كل كتاب على ترجمات ومفردات وأدوات أخرى متاحة لمساعدتك على فهم الكلمات والأبيات.

كتاب الكامل في اللغة والأدب

تأليف: محمد بن يزيد المبرد أبو العباس.

يعد كتاب الكامل أصلاً من أصول علم الأدب وركنًا من أركانه، وقد أقبل العلماء وطلاب الأدب على قراءته وإقرائه، 

ويعد الكتاب من أواخر ما كتب المبرد، ومن أهم كتبه عامة لأنه يحتوي على طائفة كبيرة من مختارات الشعر والنثر والأخبار، وفيه الكثير من التفسيرات اللغوية، و الآراء النحوية.

ويعد كتاب الكامل مصدراً مهمًا لدراسة أخبار الخوارج، وفي الكتاب إشارات بلاغية مهمة فهو يتحدث عن الكناية وأقسامها، والمجاز وأنواعه، والاستعارة وألوانها، والالتفات والتجريد، والتشبيه. كما يتميز الكتاب أيضًا بكثرة القضايا اللغوية درسًا وتناولاً واستشهادًا، فهو يشرح كل نص شرحًا يتحرى الدقة والعمق والتفريع.

كتاب البيان والتبين

تأليف: الجاحظ؛ عمرو بن بحر بن محبوب الكناني.

يُعتبر كتاب البيان والتبيين ثاني أهم كُتُب الجاحظ، بعد كتابه الحيوان. يتضمن الكتاب مختارات من الأعمال الأدبية، بما في ذلك الخطب والقصائد والتعليقات والرسائل. كما يوجد فى هذا الكتاب تفسير للبلاغة والخطابة في خطابات بعض من الفصحاء المعروفين في العالم الإسلامي. وقد ساعد هذا الكتاب في وضع الأسس العلمية الأولى للبلاغة العربية.

كتب اللغة العربية

وحي القلم

تأليف: مصطفى صادق الرافعي

إقرأ أيضا  أسباب عدم الثقة بالنفس ونصائح لتقوية ثقتك في نفسك

يعتبر من أجمل ما كتبه الرافعي، يتكون الكتاب من ثلاثة أجزاء هي عبارة عن مجموعة من مقالاته النقدية والإنشائية المستوحاة من الحياة الاجتماعية المعاصرة والقصص والتاريخ الإسلامي المتناثرة في العديد من الصحف والمجلات المصرية المشهورة في مطلع القرن الماضي.

كما تناول الكتاب مواضيع اجتماعية وأخرى عن الوصف والحب. كما فيه مواضيع توضح ما التبس من حقائق الإسلام وآدابه وخلفياته وبعض جماليات القرآن ويرسلها ضمن نصوص صيغت بصيغة القصة التي تهدف إلى لفت نظر القارئ إلى المعنى الموجود في تلك الآيات.

كتاب إعجاز القرآن والبلاغة النبوية

تأليف: مصطفى صادق الرافعي

في هذا الكتاب تناول الرافعي إعجاز آيات القرآن الكريم والبلاغة النبوية وقام بإرجاعها إلى اللغة لفهم معناها والهدف والمخزي في الآيات. 

ويعتبر هذا الكتاب مبحث من مباحث كتاب الرافعي بعنوان “تاريخ آداب العرب”. ولكنّه قام بفصلها عن هذا الكتاب ووضعها في كتاب منفصل أسماه “إعجاز القرآن والبلاغة النبوية”.

اقرأ أيضًا:

موسوعة طرائف من روائع الأدب العربي 

تأليف: أحمد تيمور

قدم أحمد تيمور العديد من الخدمات للغة العربية، وقد قضى عمره في إعداد البحوث التي أثرت في اللغة. وقام بتأليف العديد من الكتب إلا أنه كان نادرًا ما يقوم بنشر تلك الكتب وذلك لمحاولته في وضع كل جديد يعثر عليه في تلك الكتب قبل طبعها.

وبعد وفاته وُجِد هذا الكتاب في مخطوطاته وهو بعنوان “مختارات أحمد تيمور” وتم نشره في هذا الكتاب ليستفيد كل من هو مهتم بالأدب بشكل خاص وباللغة العربية بشكل عام.

كتاب العقد الفريد

تأليف: ابن عبد ربه الأندلسي.

يعتبر من أمهات كتب الأدب العربي ويعتبر الكتاب موسوعة أدبية متنوعة، تجمع بين المختارات الشعرية والنثرية، وبعضٍ من التاريخ والأخبار مع البلاغة والنقد. كما يوجد به بعضٍ من العروض والموسيقى، وإشارات للأخلاق والعادات.

إقرأ أيضا  كل ما تريد معرفته عن معاهد كابلان ومميزاتها

قسّم ابن عبد ربه «العقد» إلى خمسة وعشرين كتابا، وذكر في المقدمة من كتابه:

جعلت هذا الكتاب من الكتب الجامعة، وسميته كتاب العقد الفريد لما فيه من مختلف جواهر الكلام، مع دقة المسلك وحسن النظام.

يمكنك الاستعانة بإحدى كتب اللغة العربية هذه لتتمكن من تنمية مفرداتك اللغوية في اللغة العربية.


175 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x