أفضل الجامعات المصرية للدراسة بالنسبة للطلاب الدوليين

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 24 أبريل 2020
أفضل الجامعات المصرية للدراسة بالنسبة للطلاب الدوليين

تتميز مصر بالعديد من الأسباب التي تجعل الطلاب الدوليين يفضلون الدراسة فيها، ومن هذه الأسباب الجامعات المصرية العريقة، تكاليف المعيشة المنخفضة، وفرصة الاندماج الفريد للبلاد بين الثقافات الأفريقية والشرق أوسطية والمتوسطية.

وتعد الدراسة في مصر بالنسبة للطلاب الدوليين فرصة لاستكشاف الثقافة المصرية والفرعونية التي تتميز بها مصر، والتى لا تشبه أي ثقافة أخرى فى العالم. و استكشاف بعض المواقع التاريخية الأكثر شهرة في العالم مثل الأهرامات وأبو الهول ومعابد الكرنك ووادى الملوك والملكات. وجاذبية الرحلات البحرية على النيل، جمال البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر.

ويتواجد في مصر حاليًا 20 جامعة حكومية و 23 جامعة خاصة.

وتعد مصر هي موطن لنظام التعليم العالي الشامل وهي الدولة الأفريقية الأكثر تمثيلاً ووجوداً في تصنيف تايمز للتعليم العالي العالمية.

بعض الجامعات المصرية

جامعة القاهرة

تعد جامعة القاهرة ثاني أقدم جامعة في مصر حيث تأسست في عام 1908. وتقع في مدينة الجيزة، ومن أكثر الجامعات المصرية التي تجذب العديد من الطلاب الدوليين.

وتضم أكثر من 20 كلية في الجامعة مثل الهندسة والطب والصيدلة وكلية السياسة والاقتصاد والعلوم السياسية والفنون والتجارة والتمريض والألسن والطب البيطرى والأثار.

ومن أهم خريجي هذه الجامعة

  • الأمين العام السابق للأمم المتحدة بطرس غالي.
  • الفنان عمر شريف.
  • عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية من 2001 إلى 2011.

اقرأ أيضًا:

الجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC)

الجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC) هى جامعة معتمدة ومعترف بها رسميًا من قبل لجنة الولايات الوسطى للتعليم العالي، وهي مؤسسة تعليم عالي، تأسست عام 1919.

إقرأ أيضا  كيف تذاكر مادة تكرهها بسهولة؟ ونصائح لجعل وقت المذاكرة ممتع

وتحتوي على العديد من الدورات وبرامج تؤدي إلى درجات التعليم العالي المعترف بها رسميًا مثل درجات ما قبل البكالوريوس (الشهادات أو الدبلومات أو درجات الزمالة أو التأسيس)، ودرجات البكالوريوس، ودرجات الماجستير، ودرجات الدكتوراه في العديد من مجالات الدراسة.

أسعار الجامعة للطلاب الدوليين حوالي 7.500-10.000 دولار أمريكي.

جامعة المنصورة

تأسست جامعة المنصورة  في عام 1972 وكان اسمها سابقًا جامعة شرق الدلتا، ثم تغير اسمها إلى جامعة المنصورة بعد ذلك بعام.

يقع الحرم الجامعي الرئيسي في وسط مدينة المنصورة ويتكون من 15 كلية منها الطب والهندسة والصيدلة والعلوم والطب البيطري وغيرها، وتحتوي الجامعة على ثلاث مجمعات سكن كبيرة ومستشفى جامعى ومطاعم ومجمع رياضي.

تتميز الجامعة أيضاً بمرافقها الطبية فهى تحتوى على تسعة مستشفيات ومراكز طبية رئيسية بما في ذلك مستشفى للأطفال، ومركز أبحاث تجريبي طبي ومركز للمسالك البولية وأمراض الكلى الذي يعد الأكبر من نوعه في أفريقيا.

جامعة الاسكندرية

تأسست عام 1942، وهي من الجامعات الحكومية وتقع مدينة الإسكندرية. 

لديها فرع أيضًا في مطروح. وهى جامعة معترف بها رسميًا من قبل وزارة التعليم العالي في مصر . 

و تتبع الجامعة سياسة قبول انتقائية بناءً على السجل الأكاديمي والدرجات السابقة للطلاب. نطاق معدل القبول هو 80-90٪ مما صنفت وزارة التعليم العالي المصرية هذه بمؤسسة انتقائية. المتقدمين الدوليين مؤهلين للتقدم للالتحاق بها.

جامعة عين شمس

تأسست جامعة عين شمس عام 1950.  

وتحتوي الجامعة على 16 كلية ومنها الزراعة، الفنون، التجارة، كلية علوم الحاسب والمعلومات، الهندسة، الحقوق  الطب، التمريض، الصيدلة، العلوم.

جامعة كفر الشيخ

 افتتحت في عام 2006، فى السابق كانت مباني الجامعة جزءًا من جامعة طنطا.

تضم الجامعة حرم جامعي كبير ويحتوي على الكثير من المساحات الخضراء. وتضم جامعة كفر الشيخ 19 كلية، خمس منها علمية، وسبع منها تتعلق بالصحة، وست أخرى مخصصة للإنسانيات.

إقرأ أيضا  ما هو اقتراح البحث Proposal ونصائح لمساعدتك على كتابته بنفسك؟

وتعد ثاني أكثر الجامعات صديقة للبيئة في العالم العربي وتتميز بسمعتها الوطنية كمركز أبحاث.

جامعة الأزهر

تأسست جامعة الأزهر عام 1961 وتقع فى مدينة القاهرة، ولها فروع أخرى في بعض المدن: أسيوط، طنطا، المنصورة، الإسكندرية، الزقازيق، قنا، شبين الكوم. جامعة الأزهر هى مؤسسة تعليم عالي مرتبطة رسميًا بالدين الإسلامي. تقدم الجامعة شهادة البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه في العديد من المواد الدراسية.

جامعة أسوان

تم تأسيس جامعة أسوان كمؤسسة مستقلة عام 2012. وقبل ذلك كانت تعد كفرع لجامعة أسيوط.

وأنشأت الجامعة لتدريس مجموعة واسعة من المواضيع، والتي تشمل التعليم والعمل الاجتماعي والهندسة والزراعة والآثار وغيرها. وتحتوي على عدد من المرافق عالية الجودة في الجامعة ليستخدمها الطلاب لتكملة تعليمهم.

وأهم ما يميز الجامعة أنها قريبة من عدد من المواقع الأثرية الشهيرة التي كانت موطنًا لبعض القطع الأثرية الهامة في مصر القديمة وأيضاً العديد من المواقع التاريخية الحديثة. وكما تحاول الجامعة التأكد من أن الطلاب الذين يدرسون المواد الأثرية قادرون على الوصول إلى هذه المواقع.

الجامعات المصرية

ترتيب الجامعات المصرية وفقًا للترتيب العالمي

اسم الجامعةالترتيب العالمي
جامعة القاهرة668
جامعة الإسكندرية1016
الجامعة الأمريكية بالقاهرة1163
جامعة المنصورة1228
جامعة عين شمس1430
جامعة أسيوط1717
جامعة بنها1723
جامعة الزقازيق1792
جامعة طنطا1928
جامعة حلوان1987
جامعة الأزهر2028
جامعة كفر الشيخ2197
الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري2345
جامعة المنيا2358
جامعة المنوفية2401

مصر من الدول التي تستقطب العديد من الطلاب للدراسة في جامعاتها العريقة والتمتع بالآثار السياحية المصرية.

المصادر

846 مشاهدة
0 0 أصوات
Article Rating
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments