العلم والمعرفة

أساسيات الكيمياء التي تساعدك على فهم علم الكيمياء

اساسيات الكيمياء

الكيمياء هي فرع من فروع العلوم الأساسية وهي العلم المركزي لأن له صله بجميع العلوم الأخرى، ويهتم العلم بدراسة المادة والتغييرات التي تخضع لها، ودراسة خصائص المواد وكيف تتفاعل الذرات مع بعضها البعض.

والكيمياء في كل مكان حولنا، وتتحكم في كل جانب من جوانب حياتك. فمواد البناء، وعملية التمثيل الضوئي في النباتات، والطعام الذي تتناوله، والمنتجات التي تستخدمها لتنظيف منزلك، والوقود، والهواء، والدهانات، وهذه كلها كيمياء.

اساسيات الكيمياء

أول شيء عليك فعله عند دراسة الكيمياء هو تعلم الأساسيات التي تساعدك على الفهم الصحيح للكيمياء. يجب عليك دراسة مفاهيم وأساسيات الكيمياء بترتيب منطقي لأنها تعتمد على بعضها البعض. قد يؤدي القفز إلى منتصف العلم إلى الارتباك والتعثر في الدراسة.

مقدمة في الكيمياء

قم بالتعرف على ماهية الكيمياء وتعريفها، وما يفعله الكيميائيون، وما هي مجالات العمل لهم، ولماذا تريد دراسة علم الكيمياء.

حالات المادة

تتكون المادة من من 4 حالات أساسية، وهي:

  • الحالة الصلبة.
  • الحالة السائلة.
  • الحالة الغازية.
  • البلازما.

كما يوجد العديد من حالات المادة الفرعية ولكنها تتواجد عند درجات حرارة مختلفة ويتم تحضيرها في ظروف معينة. لا تقلق فلن تحتاج إلى معرفتها إلى إذا تخصصت في علم الكيمياء.

وحدات القياس

في البداية يجب عليك معرفة قائمة الوحدات المترية أو قاعدة النظام الدولي للوحدات وكيفية تحويل وحدة إلى أخرى، حيث إن معرفة وحدات القياس سوف يساعدك كثيرًا عند حل أسئلة الكيمياء.

ويعد الكيلوجرام والمتر هما الوحدات الأساسية الأساسية التي يُبنى عليها النظام المتري، ويوجد 7 وحدات قياس أساسية وتُشتق منها باقي الوحدات الأخرى، وهي:

  • الكيلوجرام: هو الوحدة الأساسية للكتلة.
  • المتر: هو وحدة الطول أو المسافة.
  • الثانية: هي الوحدة الأساسية للوقت.
  • الكلفن: هي الوحدة المترية لدرجة الحرارة.
  • المول: هو وحدة لكمية من مادة.
  • الأمبير: هو وحدة التيار الكهربائي.
  • Candela: هي وحدة كثافة الإضاءة.
اساسيات الكيمياء

العناصر

العنصر هو مادة لا يمكن تفكيكها أو تغييرها إلى مادة أخرى باستخدام الوسائل الكيميائية. وهي اللبنات الأساسية للمادة الكيميائية. ويوجد 118 عنصر معروف منها 94 عنصرًا يحدث بشكل طبيعي على الأرض، ويتم تحديد كل عنصر وفقًا لعدد البروتونات الموجودة في نواته الذرية.

إقرأ أيضا  بعض الأمثلة على التفاعلات الكيميائية الموجودة في الحياة اليومية

بعض الأمثلة على العناصر

تم ترتيب العناصر في الجدول الدوري. والمادة التي تتكون من عنصر واحد تحتوي على ذرات لها نفس عدد البروتونات. وبعض هذه العناصر الشائعة في الكيمياء:

  • الهيدروجين.
  • الذهب.
  • الكلور.
  • الأكسجين.
  • اليورانيوم.
  • الحديد.
  • الأرجون.
  • الألومنيوم.
  • الماغنيسوم.

الجدول الدوري

هو أساس علم الكيمياء وهي طريقة يمكن من خلالها تنظيم العناصر بناءً على خصائصها المتشابهة، مثل: العناصر الخاملة، والفلزات واللافلزات والعانصر الإنتقالية. ولذلك حاول اكتشاف ماهية هذا الجدول، وكيف تم تصميمه وتصنيف العانصر بداخله، ودراسة الحدول الدوري لتسهيل دراستك للكيمياء كثيرًا.

يتم كتابة العناصر داخل الجدول الدوري بعدده الذري واسمه ورمزه. ورمز العنصر هو اختصار حرف أو حرفين، ويكون الحرف الأول دائمًا من الرمز كبير، والحرف الثاني حرف صغير. وتتضمن العديد من الجداول اسم العنصر لمساعدة أولئك الذين قد لا يتذكرون جميع رموز العناصر. ويتحدد أنواع العناصر باستخدام ألوان مختلفة لأنواع العناصر المختلفة.

ويتم تسمية الأعمدة الرأسية بالمجموعات، ويحتوي كل عنصر في المجموعة على نفس عدد إلكترونات التكافؤ. أما الصفوف الأفقية تسمى بالدورات.

اقرأ أيضًا:

الذرات و الأيونات

الذرات هي وحدات البنائية والأساسية للعنصر، وهي شكل من أشكال المادة التي لا يمكن تقسيمها باستخدام أي وسيلة كيميائية. وتسمى الذرة بذرة نموذجية عندما تتكون من البروتونات والنيوترونات والإلكترونات. ويتكون أي عنصر في الجدول الدوري من ذرات معينة، مثل: الهيدروجين والهيليوم والأكسجين واليورانيوم.

أما الأيونات، فهي ذرة أو جزيء اكتسب أو فقد واحد أو أكثر من إلكترونات التكافؤ، أي أنه يحمل شحنة كهربائية موجبة أو سالبة (أيون موجب أو سالب). ويمكن أن تتكون الأيونات من نوع واحد أو أكثر من العناصر. لذلك حاول التعرف على ما هي الذرة وأجزاءها، وكيفية التعرف على أنواع الأيونات المختلفة وتساعدك كثيرًا في التعرف على اساسيات الكيمياء.

إقرأ أيضا  ما هو تخصص طب الأسنان ومجالات العمل المتاحة؟

الجزيئات والمركبات

المركب هو مادة تتكون من عنصرين مختلفين أو أكثر، مثل: الماء (H2O). أما الجزئ فهو مادة تتكون من نوع واحد من العناصر، مثل غاز النيتروجين (N2). ويمكن للذرات الارتباط معًا مكونة الجزيئات والمركبات. التعرف على هذه المصطلحات وتعلم كيفية إجراء العمليات الحسابية للتعبير عن الكميات المادة تساعدك كثيرًا لفهم علم الكيمياء.

الصيغ والتفاعلات الكيميائية

الصيغ الكيميائية هي عبارة عن تعبير يوضح عدد ونوع الذرات الموجودة في جزيء مادة ما، فالذرات والأيونات لا تترابط معًا بشكل عشوائي. لذلك اكتشف كيفية التنبؤ بعدد الأيونات التي ستتحد مع الأنواع الأخرى. وتعلم أيضًا تسمية المركبات.

التفاعلات الكيميائية: تتفاعل الجزيئات والمركبات مع بعضها البعض بكميات محددة وبطرق معينة. في بداية دراسة اساسيات الكيمياء عليك معرفة ما إذا كان يمكن حدوث تفاعل أم لا وما هي نواتج التفاعل وما هي شروط حدوثه والعوامل التي تؤثر عليه وأنواع التفاعلات. ثم تدرب على كيفية كتابة معادلات كيميائية متوازنة لوصف التفاعلات.

الروابط الكيميائية

ترتبط الذرات بذرات أخرى من خلال روابط كيميائية ناتجة عن قوى الجذب القوية الموجودة بين الذرات والتي تحدد توع الروابط التي يمكن أن تحدث. يوجد عدة أنواع من الراوبط، مثل: الروابط الأيونية والتساهمية والجزيئية والمعدنية.

الأحماض والقواعد

توجد عدة طرق لتحديد الأحماض والقواعد، منها النظر إلى تركيز أيون الهيدروجين في المركب. وبغض النظر عن الطريقة التي تختارها، فإن الأحماض والقواعد فئة مهمة جدة في الكيمياء حيث تشارك في بعض التفاعلات المهمة جدًا. لذلك يجب عليك معرفة الأحماض والقواعد ودرجة الحموضة.

الأكسدة والاختزال

ترتبط تفاعلات الأكسدة والاختزال مع بعضهما البعض ولا يمكن أن يسري تفاعل منهما دون الآخر. وتعتمد تفاعلات الأكسدة والاختزال اكتساب وفقد الإلكترون من الجزيئات. ويعد هذه التفاعلات مدخل لعلم الكيمياء التحليلية حيث تعتمد على الأكسدة والإخترال بشكل كبير.

إقرأ أيضا  ما هي المواد التي سوف تدرسها إذا التحقت بقسم الكيمياء في كليات العلوم؟

وتعد هذه أهم اساسيات الكيمياء التي يجب عليك معرفتها، وعند إلمامك بها جيدًا سوف تسهل عليك دراسة الكيمياء ولن تتعثر في الدراسة مرة أخرى.

المصدر

السابق
حبوب ليبنثيل 145 Lipanthyl فينوفيبرات لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم
التالي
كل ما ترغب بمعرفته عن التهاب المعدة وعلاجه ومضاعفاته
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments