تقنية

كيفية تنظيف هاتفك والأجهزة الالكترونية وتطهيرها من الفيروسات والجراثيم

تنظيف الجوال

بسبب انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، يوصي الخبراء والأطباء بتنظيف وتطهير الأسطح التي يتم لمسها دائماً طوال اليوم، مثل: الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر والسماعات. حيث تعد هذه الأجهزة مكان مناسب لتراكم الجراثيم والفيروسات، مما يعرضك لخطر الإصابة بعدة أمراض.

ولذلك فإن تنظيف وتعقيم الجوال وأجهزتك الشخصية مهم وسهل للغاية مثل مسحه بقطعة قماش ناعمة أو مسحه بالقليل من مطهر يحتوي على نسبة 70% من الكحول.

المواد التي تحتاجها عند تنظيف الجوال

  • أقمشة مصنوعة من الألياف الدقيقة.
  • مسحات القطن.
  • الماء المقطر، اذا كنت تستخدم كحول بنسبة 99% لتخفيفه.
  • كحول الأيزوبروبيل أو ايثيلى بنسبة 70%.
  • صابون الأطباق.

كيفية تنظيف الجوال أو الجهاز اللوحي

في البداية افصل جهازك من الشاحن أو أي أجهزة أخرى، ثم قم بإغلاق الهاتف تمامًا قبل تنظيفه. وذلك لتقليل احتمالية تلف الهاتف بسبب دخول بعض الرطوبة إليه، وتقليل مخاطر التعرض لصدمة كهربية. ثم قم بإزالة أي غطاء من هاتفك أو جهازك اللوحي.

قم بإزالة الأوساخ من الهاتف قبل تعقيمه. قم باستخدم قطعة قماش جافة وناعمة لمسح جميع أسطح هاتفك. ولا تستخدم منشفة ورقية أو حتى منديلًا لأن المنتجات الورقية يمكن أن تخدش شاشة جهازك.

بعد ذلك قم بمسح جميع الأسطح بمناديل مبللة بكحول أو مطهر كلوركس بنسبة 70%. يمكنك استخدام المناديل المبللة الجاهزة، أو قم برش القليل من الكحول على قطعة قماش نظيفة مصنوعة من الألياف الدقيقة. قم بمسح جهازك المحمول برفق، واحرص على عدم دخول الرطوبة إلى أي من فتحات الجهاز.

إقرأ أيضا  تعرف على طرق تحويل ملف Word إلى PDF

وعند تنظيف الجوال يجب عليك:

  • تجنب غمر هاتفك في المطهر.
  • أو رش المطهرات السائلة عليه مباشرة.
  • ولا تستخدم المنظفات مثل المبيض أو الأمونيا أو الخل أو منظف الحمام والمطبخ.
  • تجنب تعرض أي فتحة للرطوبة.

وامسح جهازك برفق لتجنب إتلاف الطلاء المقاوم لبصمات الأصابع. إذا كنت قلقًا بشأن شاشتك، فضع واقي شاشة من الزجاج المقوي حتى لا تتلف الشاشة الفعلية. حيث يمكن استبدالها في حالة تلفها بسهولة ولن يتسبب في تلف الجهاز نفسه.

قم بغسل أغطية الهاتف بالصابون والماء الدافئ. بلل قطعة قماش باستخدام الماء والصابون ثم افرك الغطاء بها برفق. ثم اشطفه بالماء البارد، ثم اتركه ليجف في الهواء.

كيفية تنظيف سماعات الرأس وسماعات الأذن

تعد سماعات الرأس من الأجهزة التى يمكن أن تنقل الجراثيم إليك.

بالنسبة لسماعات الرأس قم بتنظيفها عن طريق استخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة مبللة بقليل من الماء لإزالة الشمع والغبار من سماعات الأذن، كما يمكنك أن تأخذ القليل من المعجون اللاصق، قم بتشكيله على شكل كرة واضغط بسرعة لإزالة المواد اللزجة من أجزاء السماعات.

ثم قم باستخدام الكحول نفس المحلول الذي صنعته لهاتفك، ورشه قماش مصنوع من الألياف الدقيقة، وقم بمسح السطح بالكامل. ونفس الشيء بالنسبة لسماعات الرأس التي توضع فوق الأذن.

اقرأ أيضًا:

تنظيف الجوال

كيفية تنظيف جهاز التلفزيون

إذا كنت تنظف التلفاز عن طريق رشه بمنظف زجاج، ثم امسحه، فإنك يمكن أن تؤدي إلى تلف شاشة التلفاز. حيث يمكن أن تسبب منظفات الزجاج التآكل. فالعديد من شاشات التليفزيون تمتلك طبقات طلاء مضادة للانعكاس، وهذه الطبقات تكون حساسة للمواد الكيميائية الموجودة في المنظفات.

إقرأ أيضا  أهم لغات البرمجة (المميزات، العيوب، الاستخدامات ودرجة صعوبة تعلمها)

ولذلك لتنظيف شاشة التلفزيون بشكل صحيح، قم بغمر قطعة قماش من الإلياف الدقيقة، ثم قم بعصر قطعة القماش وامسح سطحها برفق.

ولا تنس تنظيف أجهزة التحكم عن بُعد. قم بإزالة البطاريات من جهاز التحكم، واستخدم فرشاة لتخلص من الفتات الموجودة عليه، ثم قم بإمرار بعض الهواء على الأزرار. ثم قم بتنظيف السطح بواسطة قطعة قماش من الالياف الدقيقة مبللة بمحلول الكحول والماء المقطر وامسح حول جميع الأزرار.

ويفضل وضع بعض المناديل المطهرة بجانب أجهزة التحكم، حيث ستوفر لك الكثير من العمل لاحقًا وستقلل من الجراثيم.

كيفية تنظيف وحدة تحكم الألعاب

أولاً، قم بإزالة الغبار عن وحدة التحكم باستخدام قطعة قماش جافة من الألياف الدقيقة أو منفضة. ثم مرر فوقها بقطعة قماش من الألياف الدقيقة وكمية صغيرة من الكحول بنسبة 70%. واغمس قطعة قطن في الماء ومررها عبر أي شقوق ولكن يجب الحرص حتى لا يتسرب الماء إلى الجزء الداخلى من الذراع.

كيفية تعقيم الساعات الذكية

بالنسبة للأربطة المصنوعة من المطاط، قم بشطفها بالماء أو امسحها بكمية قليلة من الكحول. إذا كنت تضع مرطبًا أو كريمًا واقٍ من الشمس مع السوار، فاستخدم منظفًا لطيفًا للبشرة مثل Cetaphil عليه.

إذا بقيت بعض العلامات على الساعة، قم بمزج مقدارًا من صودا الخبز مع مقدار من الماء لعمل معجون ثم افركه في الشريط وامسح بقطعة قماش مبللة.

واذا كان ينبعث رائحة غير لطيفة من الرباط. امزج القليل من منظف الأطباق والماء امسح الرباط، ثم اشطفه بالماء، ثم قم بتعقيمه بواسطة القليل من الكحول.

أما للأربطة المعدنية استخدم قطعة قماش ويمكنك استخدام القليل من الماء. إذا كان لديك سوار من الفولاذ المقاوم للصدأ وتغير لونه، يمكنك استخدم القليل من طلاء الفولاذ المقاوم للصدأ، ولكن تأكد من شطفه جيدًا حتى لا تنقل المواد الكيميائية إلى بشرتك عند استخدام الساعة.

إقرأ أيضا  كيفية غسل الفواكه والخضروات جيدًا؟

بالنسبة للأربطة المطلية بالفضة، قم باستخدم قطعة قماش فضية للتنظيف باستمرار حتى لا تتراكم الجراثيم عليها.

قم بغسل يديك قبل وبعد التنظيف. حيث تعد إحدى أفضل الطرق للحفاظ على الأجهزة خالية من الجراثيم هي تجنب الإصابة بالجراثيم. اغسل يديك بالصابون والماء الدافئ لمدة 20 ثانية قبل استخدام أي جهاز.

المصدر

السابق
أروع الوجهات السياحية في البوسنة
التالي
التفسير الكامل لرؤية قراءة القرآن في المنام
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments