العلم والمعرفة

كل ما تريد معرفته عن تلسكوب جيمس ويب الفضائي JWST ورحلته وأهدافه

تلسكوب فضائي

تم إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) أخيرًا إلى الفضاء، وهو في طريقه إلى وجهته النهائية، ونشر المرايا والمكونات الأساسية ليبدأ رحلته الطويلة التي من المتوقع استمرارها لمدة 5 سنوات. ويعد تلسكوب جيمس خليفة تلسكوب هابل الفضائي الأكبر.

من هو جيمس ويب؟

جيمس إدوين ويب هو المدير الثاني لناسا، والمعروف برئاسة أبولو أول برنامج فضائي يرسل البشر إلى القمر. ولعب دورًا أساسيًا في برنامجي الفضاء المأهول ميركوري وجيميني. وقد توفي جيمس في نهاية المطاف في عام 1992، عن عمر يناهز 85 عامًا، وبسبب انجازاته في ناسا، قرر المسؤولين تسمية التلسكوب باسمه.

ما هو حجم تلسكوب جيمس ويب الفضائي JWST؟

يُعد أكبر مرصد فضائي تم بناؤه على الإطلاق، حيث تبلغ مساحة قاعدته الضخمة من درع الشمس 22م في 12م. وعلى الرغم من أن حجمه يبلغ ضعف حجم هابل، إلا أنه يبلغ نصف وزنه تقريبًا حيث يبلغ 6500 كجم.

يبلغ إجمالي قطر مرايا جيمس المطلية بالذهب 6.5 متر، وهو أكبر بكثير من هابل التي يبلغ قطرها 2.4 متر. بشكل عام، سيكون عرض JWST أعرض بحوالي 15 مرة من عرض هابل.

متى تم إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي؟

شهد إطلاق التلسكوب عددًا كبيرًا من التأخيرات. فقد كان من المتوقع إطلاقه في عام 2007. ولكنه، واجه أكثر من 16 تأخيرًا في الإطلاق مع انتشار وباء كورونا، تم تأخير موعد إطلاقه إلى مارس 2021.

وفي النهاية، تم إطلاق تلسكوب جيمس إلى الفضاء في 24 ديسمبر 2021، ويمكنك مشاهدة الإطلاق على قناة JWST على YouTube. وقد تم إطلاق التلسكوب على صاروخ آريان 5. وهو صاروخ متخصص مصمم لنقل الأقمار الصناعية والحمولات الأخرى إلى مدار أرضي منخفض.

ماذا سيفعل تلسكوب JWST بعد إطلاقه؟

في الشهر الأول، سيبدأ القمر الصناعي في نشر العديد من مكوناته. في هذه المرحلة، سوف يبرد التلسكوب بسرعة بفضل حاجب الشمس، لكن الأمر سوف يستغرق أسابيع حتى يبرد إلى درجات حرارة مستقرة. وخلال هذه المرحلة، سيتم نشر المرايا وإجراء الاختبارات للتأكد من تحركها.

ثم الشهرين التاليين، سيبدأ القمر الصناعي اختباراته، باستخدام مستشعر التوجيه الدقيق، سيتم توجيهه إلى نجمة ساطعة لإثبات قدرته على الحصول على الأهداف وقفلها. وبعد ذلك، تبدأ العملية الطويلة لمحاذاة بصريات التلسكوب.

بعد ذلك، سيتم إجراء المعايرة على جميع أوضاع تشغيل الأجهزة العلمية المختلفة. وفي هذه المرحلة، ستبدأ عمليات الرصد، ليتم تتبع الأهداف المتحركة، مثل: الكويكبات والمذنبات والأقمار والكواكب في نظامنا الشمسي. وسيبدأ تلسكوب جيمس مهمته العلمية، وإجراء مهام علمية روتينية وإبلاغ المعلومات.

تلسكوب فضائي

إقرأ أيضًا:

أين تلسكوب جيمس ويب الآن؟

تسمح وكالة ناسا للجميع الأشخاص بمتابعة حركات التلسكوب بالضبط على موقعهم، ويمكنك من خلال الموقع رؤية المسافة الدقيقة من الأرض، ومقدار المسافة التي تم إكمالها، والمرحلة التي وصلوا إليها وغيرها من التفاصيل.

أين سيدور تلسكوب جيمس ويب الفضائي؟

سيدور القمر الصناعي JWST حول الشمس، ويطير لمسافة تصل إلى 1.5 مليون كيلومتر من الأرض في درجات حرارة تصل إلى -223 درجة مئوية.

ما هي مهمة تلسكوب جيمس ويب الفضائي؟

سيقوم JWST بفحص الأشياء التي تبعد أكثر من 13.6 مليار سنة ضوئية باستخدام تلسكوب الأشعة تحت الحمراء الخاص به أي ما يقدر بـ 100 إلى 250 مليون سنة بعد الانفجار العظيم. ويعد JWST نتيجة تعاون دولي بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ووكالة الفضاء الكندية (CSA)، ولذلك فإن لديه العديد من المهام، وهي:

  • فحص الضوء في الكون والأجرام السماوية التي تشكلت بعد وقت قصير من الانفجار العظيم.
  • تحقق من كيفية تشكل المجرات وتطورها.
  • دراسة الغلاف الجوي للكواكب الخارجية البعيدة.
  • التقاط صور للكواكب في نظامنا الشمسي.
  • تحديد مكان وجود المادة المظلمة.

فيديو كامل عن تليسكوب جيمس ويب

من المتوقع أن يعمل JWST لمدة 5 سنوات بعد إطلاقه. حيث لن يكون المرصد قادرًا على العمل إلى الأبد، على الرغم من أن JWST في الغالب يعمل بالطاقة الشمسية، إلا أنه يحتاج إلى كمية صغيرة من الوقود المحدود للحفاظ على مداره وأدواته. وبسبب عمل JWST بعيدًا عن الأرض، فلن يتمكن رواد الفضاء من إصلاحه في حالة ظهور أي أخطاء أو انتهاء الوقود الخاص به.

المصدر

السابق
ما هو تأثير القوة G أو ما يعرف بقانون التسارع؟ وكيف تؤثر على الانسان؟
التالي
صداع الحامل طبيعي أم خطير؟ مع 7 طرق طبيعية للوقاية من الصداع
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments