العلم والمعرفة

أفضل 10 جامعات قطرية وفقًا لترتيب الجامعات العالمي وتكاليف الدراسة بها

جامعات قطر

تقع دولة قطر على الساحل الشمالي الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وتشترك في حدودها البرية مع المملكة العربية السعودية ويحدها مياه الخليج من باقي الحدود الأخرى.

تتميز قطر بصغر مساحتها، ولطكنها قد شهدت في الأونة الأخيرة ارتفاعاً كبيرة في الثروة بسبب تجارة الوقود. وتعد الدولة واحدة من أغنى دول العالم حالياً، وكما تقوم باستثمار مبالغ كبيرة في تطوير نظام التعليم العالي الخاص بها.

ترتيب جامعات قطر

الترتيبالجامعةالبلد
1جامعة قطرالدوحة
2طب وايل كورنيلالدوحة
3جامعة حمد بن خليفةالدوحة
4جامعة كارنيجي ميلونالدوحة
5جامعة تكساس إيه آند إمالدوحة
6كلية الفنون بجامعة فرجينيا كومنولثالدوحة
7جامعة نورث وسترنالدوحة
8كلية شمال الأطلسيالدوحة
9جامعة جورج تاونالدوحة
10معهد الدوحة للدراسات العلياالدوحة
جامعات قطر

جامعة قطر

تعد جامعة قطر واحدة من الجامعات الرائدة بين الجامعات المحلية الموجودة في قطر.

  • وتحتل جامعة قطر في تصنيف جامعات QS للمنطقة العربية، المرتبة السادسة على مستوى جامعات المنطقة العربية.
  • كما تحتل أيضًا في تصنيف QS للجامعات العالمية لعام 2021، المرتبة 245.

الموقع

تقع جامعة قطر في الضواحي الشمالية للعاصمة الدوحة.

تعد جامعة قطر جامعة عامة، وتضم حوالي 16000 طالب. وينقسم عدد الطلاب إلى حوالي 65% من المواطنين القطريين، و 35% من الطلاب الدوليين الذين يعيشون في قطر. وأغلب طلاب هذه الجامعة فتيات حيث تبلغ نسبة الفتيات في الجامعة حوالي 70%.

ويتم تدريس المواد بالغتين العربية للمواد مثل: ( الفنون، والتعليم، والعلوم الاجتكاعية)، واللغة الإنجليزية للمواد العلمية، مثل: (العلوم الطبيعية والهندسة والأعمال)

كليات الجامعة

تضم الجامعة سبع كليات، وهي:

  • القانون.
  • الشريعة والدراسات الإسلامية.
  • الأعمال التجارية والاقتصاد .
  • الهندسة.
  • الصيدلة.
  • التعليم.
إقرأ أيضا  لماذا تميزت جامعة المنصورة بين جامعات جمهورية مصر العربية؟

كما تضم جامعة قطر العديد من المختبرات والمعدات التقنية والمكتبات والمخطوطات النادرة وكما تمتلك الجامعة على سفينة بحرية.

اقرأ أيضًا:

الحصول على تأشيرة الطلاب

إذا كنت ترغب للدراسة في قطر لفترة قصيرة فقط، فيمكنك الحصول على التأشيرة السياحية عند الوصول إلى مطار الدوحة للعديد من المواطنين من العديد من الدول، ومنها المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا وسنغافورة وهونغ كونغ.

أما إذا كنت من مواطني دول الخليج، مثل: السعودية والكويت والبحرين وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، فإنك لن تحتاج إلى تأشيرة لدخول قطر.

تبلغ تكلفة التأشيرة السياحية لمدة 30 يومًا 105 ريال قطري وهو حوالي 30 دولار أمريكي، وتقوم بدفع التكلفة عند الدخول إلى قطر، وتكون التأشيرة مفتوحة للتجديد قبل انتهاء فترة الثلاثين يوم.

ويمكنك الحصول على تأشيرة طلابية إذا كنت مواطن من دولة غير مذكورة فوق، أو سوف تستمر مدة دراستك لفترة طويلة، وهي هذه الحالة لإنك سوف تحتاج إلى كفيل ليضمن لك الحصول على التأشيرة.

الرسوم الدراسية

ينقسم العام الدراسي في جامعات قطر إلى فصليين دراسيين الخريف والربيع. ويتم تحديد الرسوم الدراسية من قبل كل مؤسسة على حدة. وغالباً ما يدفع الطلاب القطريين والطلاب الدوليين نفس الرسوم الدراسية. كما تفرض بعض الجامعات رسوم لكل ساعة معتمدة، ويتم دراسة حوالي 12 ساعة معتمدة لكل فصل دراسي. 

  • حيث تبلغ تكلفة برامج البكالوريوس في الفنون: 800 ريال قطري لكل ساعة معتمدة، وهو ما يعادل تقريباً 9600 ريال قطري لكل فصل دراسي، أي حوالي 2600 دولار أمريكي.
  • بينما تبلغ تكلفة البرامج الهندسية حوالي 1000 ريال قطري لكل ساعة معتمدة، ما يعادل حوالي 12000 ريال قطري لكل فصل دراسي، هو ما يساوي 3300 دولار أمريكي. 
  • أما تكلفة كليات الطب فهي أعلى بكثير، حيث تبدأ من 60.000 ريال قطري سنويًا، ما يعادل 16.500 دولار أمريكي، وقد تصل إلى 90.000 ريال قطري، وهو مايعادل 24.700 دولار أمريكي لطلاب السنة الرابعة. وتزداد التكلفة لطلاب السنة الخامسة والسادسة إلى حوالي 120.000 ريال قطري، وهو ما يعادل 33.000 دولار أمريكي.
إقرأ أيضا  كل ما تريد معرفته عن جامعة أوكسفورد والدراسة بها

تكاليف المعيشة

ترتفع تكاليف المعيشة في دولة قطر بسبب النمو الاقتصادي السريع للدولة إلى ارتفاع تكاليف الإقامة والترفيه، حيث تبلغ تكلفة الشقة المكونة من غرفة واحدة حوالي 8،350 ريال قطري شهريًا، حوالي 2300 دولار أمريكي.

كما يمكن أن تكون المواد الغذائية الأساسية باهظة الثمن إلى حد ما. ولكنها تجربة قد تجذب العديد من الطلاب إلى تجربتها.

المصدر

السابق
كل ما تريد معرفته عن تخصص الإعلام وفرص العمل المتاحة بعد التخرج
التالي
كيفية إنشاء حساب على الإنستغرام بالخطوات
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments