بعض الاستراتيجيات الأساسية في تدريس الرياضيات

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 10 ديسمبر 2020
بعض الاستراتيجيات الأساسية في تدريس الرياضيات

تعد الرياضيات من أكثر المواد التي يكرها الطلاب، فإذا قمت بعمل استطلاع على أكثر مادة مكروهة ستجد أنها الرياضيات، للأسف. ولذا يقع حب مادة الرياضيات على عاتق أستاذ الفصل. كما أن الاعتماد المفرط على إعداد مواد للاختبار يسرق وقت التدريس ويضر أيضًا بالتعلم والتحفيز. ويمكن أن يؤدي كونك متعمدًا واستخدام مناهج إبداعية في تعليمك إلى إثارة اهتمام الطلاب بالرياضيات.

لذا كمعلم لمادة الريضايات حاول تغير نمط وطرق تدريس الرياضيات، إذا لم تجد استجابة من طلابك للمادة، ويمكنك استخدام هذه الاستراتيجيات الأساسية في تدريس الرياضيات لطلابك في الفصل.

اخلق بيئة فعالة و مفتوحة للنقاش

يجب على المعلمين أن يخلقوا بيئة مفتوحة للنقاش دائمًا، حيث يجب تشجيع كل طالب على طرح الأسئلة. كما يجب أن يفهم المعلمون أن الطلاب يأخذون وقتًا في فهم مفاهيم وقوانين الرياضيات. لذلك، قم بتزويدهم بالتعليقات الواجبة، ومهام التدريب.

اشرح القانون باستخدام أمثلة متعددة

الرياضيات هي مادة يمكن مقارنتها بالحياة العملية. لذلك، يمكن للمدرسين ابتكار طرق إبداعية، مثل: الصور، أو مقاطع الفيديو لتدريس الرياضيات بطريقة ممتعة للطلاب، كما تساعد الطلاب على تخيل الجانب العلمي للمفاهيم الرياضيات.

تدريس الرياضيات

أظهر للطلاب الطرق المختلفة

يمكن حل المعادلات في الرياضيات بطرق متعددة. لذلك، ساعد الطلاب على تعلم جميع الطرق الممكنة لحل أي معادلة. لن يستطيع كل طالب فهم واستخدام نفس طريقة الحل. لذلك، قم بمساعدتهم على فهم كل الطرق الممكنة.

شجع الطلاب على التفكير عند حل المشكلات

يعطي التفكير فكرة مناسبة عن فهم الطالب لموضوع اليوم لمادة الرياضيات. هذا سيساعد على تعزيز مشاركتهم وتعلمهم.

إقرأ أيضا  الأخطاء التي يقع بها الطلاب أثناء فترة الامتحانات وكيفية التغلب عليها

إنهاء الحصة بإعطاء ملخص وواجب منزلي

الرياضيات هي الموضوع الذي يحتاج إلى ممارسة مستمرة. لذلك، قم بتشجيع الطلاب بإعطائهم بعض مهام التدريب في منازلهم. ويجب أن تتأكد من أن هذه المهام ليست صعبة للغاية وساعد الطالب على فهم المفهوم بطريقة أفضل.

ارفع مستوى الصعوبة ببطء

من المهم جدًا فصل مجموعات الأسئلة بناءً على مستوى صعوبتها. لذا، ابدأ ببعض الأسئلة السهلة. كما يجب أن يستمر المعلمون في رفع مستوى جميع الطلاب ببطء وثبات.

إنشاء اختبار مناسب وموحد 

يمكن أن تتخذ هذه الاختبارات أشكالًا مختلفة، مثل: الاختبارات القصيرة، مناقشات الفصول الدراسية، الواجبات. وهذا سيساعدك كمعلم على اتخاذ الإجراءات المناسبة للطلاب الفرديين.

المراقبة وإعادة التقييم

يجب على كل معلم التحدث إلى كل طالب على حدة وطرح الأسئلة عليهم. وهذا سيساعد على إعطاءك فكرة عادلة حول مدى فهم كل طالب وقدرته.

شجع الحديث والألعاب الرياضية

يساعد الطلاب على تطوير قدراتهم ومهاراتهم العقلية. كما يعطيهم أيضًا عملية تعلم وتفكير جديدة تمامًا، كما سيكونون قادرين على وصف المشكلة وحلها بطريقتهم الخاصة. أما الألعاب فسوف تشجعهم أيضًا على المشاركة النشطة، وتوجد العديد من ألعاب الرياضيات المتاحة على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر، مما يعمل على تعزيز التفكير الرياضي الاستراتيجي والطلاقة الحسابية وفهم العمليات.

ركز على التعلم العملي

سيساعد التعلم العملي الطلاب على جعل مفاهيم مادة الرياضيات ملموسة لديهم. لذا، ضع في اعتبارك محاولة دمج الوسائل العلمية والعملية في الرياضيات كلما أمكن ذلك. 

اجعل الطفل يفهم مفهومًا معينًا

كل طفل لديه طريقته الخاصة في تعلم الرياضيات. لذلك لا تجعلهم يقومون بحفظ الصيغ أو الإجراءات فقط، حيث أن عملية الحفظ لا تساعد على تعزيز الفهم. لذلك، قم ببناء اتصال ذهني بينك وبين الأطفال ومساعدتهم على فهم أقوى. وهذه الطريقة سوف تعمل على بناء أساس قوي عند الأطفال.

إقرأ أيضا  الهندسة المعمارية ومجالات العمل المتاحة

إقرا أيضًا:

كافئ تقدم الطفل

بناء عقلية مناسبة بين الطلاب، يبقيهم متحمسين للدراسة. لذلك حاول منحهم الشهادات أو الملصقات أو الشارات أو حتى بعض الجوائز عند تقدمهم في مادة الرياضيات. فهذا الاعتراف سوف يساعدهم على تكرار العمل الجيد والدراسة بجهد واجتهاد. 

تحلى بالصبر

يعلم الجميع مدى صعوبة مادة الرياضيات. لذلك، قد يصبح من المهم للغاية التحلي بالصبر مع الأطفال وتعليمه خطوة بخطوة بطريقة متسلسلة وبسيطة. وهذا سيساعدهم على عدم الخوف وكره الرياضيات.

ولا تستخدم النبرة العالية أو الضرب والعقاب عند تدريس مادة الرياضيات، لن يؤدي هذا إلى تفوق الأطفال في مادة الرياضيات ولكن على خوفهم وكرههم للمادة لك كمدرس، حاول تحبيبهم في المادة واخلق طريقة شيقة لجذب انتباه الأطفال. لنخلق جيل يحب الدراسة والتعلم وليس جيل فاسد جاهل بس طرق التدريس الخاطئة.

 المصدر

803 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x