ما هو اختبار قياس الذكاء وكيفية حساب درجات الاختبار؟

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 4 يناير 2021
ما هو اختبار قياس الذكاء وكيفية حساب درجات الاختبار؟

قياس الذكاء هو اختبار يعمل على تقييم وقياس مجموعة من القدرات المعرفية، كما أنه يوفر تقييم لقياس القدرات الفردية وإمكاناته الفكرية. وتعد اختبارات الذكاء واحدة من الاختبارات النفسية الأكثر شيوعًا حول العالم.

تاريخ اختبارات الذكاء

يعد عالم النفس الفرنسي ألفريد بينيه هو أول عالم طور اختبارًا رسميًا لقياس الذكاء لدي الأشخاص، وما زال يتم استخدام أحد أشكال اختباره الأصلي حتى يومنا هذا باعتباره اختبار ذكاء ستانفورد بينيه. وبعد ذلك، قام عالم النفس تشارلز سبيرمان بتطوير مفهوم للذكاء العام، والقدرة العقلية العامة المستخدمة لأداء مجموعة متنوعة من المهام المعرفية.

وبعد ذلك، قام عالم النفس روبرت يركيس خلال الحرب العالمية الأولى بتطوير عدة اختبارات الذكاء للجيش الأمريكي لاختبار ذكاء المجندين في الجيش الأمريكي. وخلال الخمسينيات من القرن الماضي، طور العالم David Wechsler بعض اختبارات قياس الذكاء ليتم استخدامها مع الأطفال والبالغين وجميع الفئات العمرية. ويتم استخدام هذه الاختبارات اليوم، كما تعد واحدة من الاختبارات الأكثر شيوعًا.

أنواع اختبارات قياس الذكاء

توجد العديد من اختبارات قياس الذكاء المختلفة ويمكن أن يختلف محتوى هذه الاختبارات بشكل كبير. وتوجد بعض الاختبارات التي تُستخدم مع البالغين، كما يوجد العديد منها مصمم خصيصًا لقياس ذكاء الأطفال. وبعض اختبارات قياس الذكاء الشائعة، هي:

  • نظام التقييم المعرفي.
  • مجموعة تقييم كوفمان للأطفال.
  • مقياس ذكاء ستانفورد بينيه.
  • اختبار الذكاء غير اللفظي العالمي.
  • مقياس ذكاء Wechsler للكبار.
  • مقياس ذكاء Wechsler للأطفال.
  • اختبارات Woodcock-Johnson للقدرات المعرفية.

استخدامات اختبارات قياس الذكاء

تعد قدرة الشخص على رؤية العلاقات وحل المشكلات ببساطة وتذكر المعلومات أهم المكونات الأساسية للذكاء، ولذلك غالبًا ما تيم التركيز واستخدم هذه المهارات في اختبارات قياس الذكاء. ويمكن استخدام اختبارات الذكاء لمجموعة واسعة من الأغراض، منها:

  • التقييم التربوي.
  • تقييم وتشخيص الإعاقة الذهنية.
  • البحث المعرفي.
  • تقييم المرشح الوظيفي.
  • تقييم القدرات المعرفية والتي تشمل الذاكرة والسرعة وانتباه الفرد.
  •  تقييم القدرات، مثل: المهارات الرياضية والذاكرة والإدراك المكاني والقدرات اللغوية. 
إقرأ أيضا  تعرف على بعض الجامعات الأمريكية التي يسهل القبول بها

كيفية حساب درجات اختبار قياس الذكاء؟

يتم توحيد العديد من الاختبارات، ثم اشتقاق الدرجات من خلال مقارنة الأداء الفردي بمعايير الفئة العمرية للفرد. بينما تستخدم العديد من الاختبارات طرقًا متشابهة لاشتقاق درجاتها، وضع في اعتبارك أن كل اختبار مختلف عن الآخر وأن طرق تسجيل الدرجات قد لا تكون هي نفسها من اختبار إلى آخر.

مستوى الذكاءالتصنيف الوصفي
130+شخص عبقري يستطيع استخدام عقله بطريقة صحيحة
120 إلى 129متفوق
110 إلى 119ذكاء فوق المتوسط
90 إلى 109متوسط
80 إلى 89تحت المتوسط
70 إلى 79ضعيف
69 وأقلتدل هذه على وجود إعاقة ذهنية وعدم القدرة على استخدام عقلك بطريقة صحيحة

إقرأ أيضًا:

ويمكن لمعدل ذكاءك التأثير على العديد من المجالات المختلفة من حياتك، منها: المدرسة وحياتك العملية. وغالبًا ما ترتبط الدرجات العالية بتحقيق أعلى الدرجات في المدرسة، بينما قد ترتبط الدرجات المنخفضة ببعض أشكال الإعاقة الذهنية لدى الفرد.

ما هو مدى شيوع درجات الذكاء العالية جدًا؟

درجات الذكاء 140+ أو أقل من 55 هي درجة غير شائعة، حيث يوجد عدد قليل جدًا من الأفراد يمثل بحوالي 0.2% من سكان العالم يحصلون على درجة تزيد عن 145، أو أقل من 55 درجة في الاختبار.

وتعد درجة الذكاء الأقل من 70 درجة ذكاء منخفضة، بينما تشير الدرجة التي تبلغ حوالي 140 إلى ارتفاع معدل الذكاء بصورة كبيرة. وفي الماضي، تم استخدام درجات الذكاء التي تقل عن 70 كمؤشر لتحديد وتقييم الإعاقات الذهنية للأفراد. أما اليوم، فإن درجات اختبارات قياس الذكاء لا تكفي لتشخيص الإعاقة الذهنية فقط، حيث يأخذ المختصون بعض العوامل الأخرى، مثل العمر والمهارات التكيفية واللغوية وتصرفات الشخص.

إقرأ أيضا  تعرف أكثر على اللغة العربية لغتنا الأم

المصدر

237 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x