هل تستطيع كسر الزجاج باستخدام صوتك كما يحدث في الأفلام؟

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 3 ديسمبر 2020
هل تستطيع كسر الزجاج باستخدام صوتك كما يحدث في الأفلام؟

ظهرت مقاطع كسر الزجاج من خلال الصوت في الأفلام كثيرًا، ولكن هل يمكنك تحطيم وكسر الزجاج باستخدام صوتك فقط، وهل هذا حقيقي أم مجرد خدعة للمشاهدين.

تعتمد نجاح تجربة كسر الزجاج على تتطابق تردد صوتك مع تردد الزجاج الخاص به. لذا إذا قمت بإصدار صوت، سواء استخدمت صوتك أو أى أداة تتطلق أصوات تتطابق مع تردد الرنين بالزجاج، فإن ذلك ينتج تداخل بناء وينتج عنهما موجة ذات سعة، وهذا يعمل على زيادة فرصة اهتزاز الزجاج ومن الممكن أن يؤدي إلى كسره.

وإذا تجاوز الاهتزاز قوة الروابط التي تربط الجزيئات ببعضها البعض، فهل من الممكن كسر الزجاج؟

نعم، من الممكن حدوث ذلك. حيث قام احد مغنين الأوبرا بمحاولة استخدام الصوت لكسر الكأس الزجاجي، وبعد ذلك كما قام العلماء بإثبات أنه ليس عليك أن تكون مغني أوبرا للقيام بذلك. فكل ما عليك فعله هو أن تصل إلى التردد الصحيح للزجاج وأن يكون صوتك مرتفع. وإذا لم تكن تمتلك صوت مرتفع، فيمكنك استخدام مكبر الصوت لمساعدتك.

للقيام بتجربة كسر الزجاج باستخدام الصوت

السلامة والأمان

  • أولًا يجب أن ترتدي نظارات السلامة. حيث عندما تقوم بتحطيم الزجاج، من المحتمل أن يكون وجهك قريبًا منه عندما ينكسر ويمكن أن تتناثر قطع الزجاج في وجهك وعينيك. ولذلك نظارات السلامة تُقلل من خطر التعرض للجروح.
  • وإذا كنت تستخدم ميكروفون أو مكبر للصوت، فمن الجيد ارتداء واقي للأذن وإبعاد مكبر الصوت عنك، حتي لا تُأذي أذنيك.

كل ما يجب عليك فعله هو الآتي:

  • اضغط على الزجاج البلوري أو قم بجعل أحد اصعابك رطبًا ثم قم بفركه على حافة الكأس الزجاجي لسماع صوته. يفضل استخدام الكؤوس بشكل جيد لأنها تتكون عادة من زجاج رقيق.
  • ثم قم بغناء صوت “آه” في نفس طبقة صوت الزجاج الذي سمعته. وإذا كنت لا تستخدم ميكروفون، فسوف تحتاج إلى جعل الكأس قريبًا منك لأن شدة طاقة الصوت تتضائل مع المسافة.
  • ثم قم بزيادة حجم الصوت ومدته حتى يتم كسر الزجاج. فقد يستغرق الأمر منك عدة محاولات لكسر الكأس الزجاجي.
  • بعد الإنتهاء من ذلك، يجب عليك التخلص من الزجاج المكسور بعناية. وقم باستخدام القفازات حتى لا تصاب يديك بجروح. وقم بلف الزجاج المكسور في قماش حتي لا تتأذي عمال النظافة أو الحيوانات عند لمسه بالصدفة.
إقرأ أيضا  ما هو عسر الحساب Dyscalculia؟ وكيف تعرف إذا كان طفلك يعاني من ذلك أم لا؟

إقرا أيضًا:

كسر الزجاج

نصائح للتاكد من نجاح التجربة

  • إذا لم تكن متأكدًا من اهتزاز الزجاج أو أن درجة ميلك مناسبة، يمكنك وضع ماصة في الكأس. ثم حرك طبقة الصوت لأعلى ولأسفل حتى ترى الماصة تهتز. هذا هو التردد الصوتي  الذي تريده لكسر الزجاج.
  • الزجاج العادي عبارة عن مادة صلبة غير متبلورة (80-90 ديسيبل) قد يكون من السهل تعطيلها.
  • أما النظارات الكريستالية تتطلب لكسرها الوصول إلى تردد أعلى من 100+ ديسيبل، وذلك لأنها مصنوعة من الكريستال الذي يصعب تحطيمه باستخدام الصوت.
  • لا تتخلص من الزجاج الخاص بمشروعك لمجرد أنه ليس بلورًا.
  • إذا لم تتمكن من مطابقة طبقة الكأس، فكن على دراية أنه يمكنك كسر الزجاج من خلال غناء أوكتاف ( وهي ثامن درجة في سلم الموسيقي) أقل أو أعلى من تردده.

يمكنك استخدام هذه الخطوات لتجربة كسر الزجاج باستخدام صوتك فقط. هل قمت بكسر الزجاج من قبل باستخدام تردد صوتك فقط.

المصدر

611 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x