منوعات

تعرف على الجمعة البيضاء أو الجمعة السوداء وأصلها وعروضها

الجمعة البيضاء

إن الجمعة البيضاء والتي توافق 26 نوفمبر أو الجمعة الأخيرة من نوفمبر، هي مناسبة منشؤها الأصلي في الولايات المتحدة الأميركية وتعرف عندهم باسم الجمعة السوداء. إن كنت تود معرفة أكثر عن هذه المناسبة وسبب تسميتها الذي يختلف بين الغرب والدول العربية تابع معنا هذا المقال.

أصل منشأ مناسبة الجمعة السوداء

إن أول مرة تم استخدام مصطلح “الجمعة السوداء” ليس من أجل التسوق في العطلات بل بسبب الأزمة المالية: على وجه التحديد، انهيار سوق الذهب الأمريكي في 24 سبتمبر 1869. حيث أن اثنين من ممولي وول ستريت، جاي جولد وجيم فيسك، عملا معًا لشراء أكبر عدد ممكن من الذهب في البلاد، على أمل دفع السعر إلى الارتفاع وبيعه لتحقيق أرباح مذهلة. في تلك الجمعة في سبتمبر، تلاشت المؤامرة أخيرًا، مما أدى إلى انهيار سوق الأسهم وإفلاس الجميع من البارونات إلى المزارعين في وول ستريت. مما أدى لتخفيض الأسعار بنسبة كبيرة وتم الاحتفال بهذا اليوم سنوياً.

إن القصة الأكثر شيوعًا وراء تقليد الجمعة السوداء مرتبطة بالتسوق ما بعد عيد الشكر، كما تقول القصة، بعد عام كامل من العمل بخسارة (“تسجل الخسائر باللون الأحمر”) من المفترض أن تجني المتاجر ربحًا (“تكتب الأرباح بالأسود”) في اليوم التالي لعيد الشكر. حيث يبدأ الناس يالتسوق لعيد الميلاد وغيره.

وعلى الرغم من أن شركات البيع بالتجزئة اعتادت تسجيل خسائر باللون الأحمر والأرباح باللون الأسود عند إجراء حساباتها، إلا أن هذا الإصدار من أصل Black Friday هو القصة التي تمت المصادقة عليها رسميًا -ولكنها غير دقيقة- وراء هذا التقليد.

الجمعة البيضاء

لقد انتشر الاحتفال بمناسبة الجمعة السوداء في بعض الدول العربية بحيث تقوم المتاجر بتخفيض الأسعار على البضائع لمدة أربعة أيام ويتم الاحتفال به في 26 نوفمبر غالباً لكن بعض المتاجر تختفل به في أيام أخرى. وقد تم تغيير الاسم من الجمعة السوداء إلى الجمعة البيضاء بواسطة متجر سوق. كوم نظراً لقدسية هذا اليوم في العالم العربي ولكي يكون ذو دلالة لطيفة تدل على الخير والبركة أصبح معروف بالجمعة البيضاء.

إقرأ أيضا  تعرف على الفرق بين CV و resume، وأيهما يجب أن ترسل للوظيفة التي تنوي التقديم عليها

الأسواق التي تقدم عروض وخصومات في الجمعة البيضاء

تشتهر المتاجر الالكترونية بعروض وخصومات قد تصل ل90% ومنها سوق. كوم ، وسوق الكويت ومتجر أمازون وموقع جوميا ونون.

الجدير بالذكر هو أنه رغم العروض والتخفيضات الكبيرة التي تقوم بها المتاجر والمواقع إلا أن بعض نسب التخفيض التي تجدها على الموقع قد تكون غير دقيقة أو مبالغ بها. لذا للتتأكد من ذلك في كل من موقعي جوميا وسوق دوت كوم يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • انسخ رابط المنتج الذي تود الاستفسار عنه أو شرائه.
  • ضع الرابط في شريط البحث في موقع Kanbkam وقم بالبحث عنه.
  • سيهر لك رسم بياني يوضح لك أعلى سعر وأقل سعر وصل له المنتج بالإضافة إلى نسبة التخفيض الحقيقية.

كما يمكنك الاطلاع على جميع العروض المقدمة من هذين الموقعين مع نسب التخفيض الصحيحة من خلال الدخول خلال الجمعة البيضاء إلى موقع Kanbkam والضغط على Black friday لتظهر لك كل العروض.

نتمى لكم أياماً بيضاء وجميلة ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال، شاركونا تجاربكم في التعليقات.

المصدر

السابق
تفاصيل انطلاق موسم الرياض الرائع وتحميل التطبيقات
التالي
تحميل لعبة سايبر هانتر Download cyber hunter

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن