العلم والمعرفةمنوعات تعليمية

كيفية النجاة من هجوم أسماك القرش، ونصائح لعدم التعرض للهجوم

لعل أكثر ما تخاف منه أثناء السباحة والغطس وخاصة بعد الحادثة التي حدثت في البحر الأحمر يوم الثامن من يونيو هو التعرض للهجوم سمكة القرش.

في الحقيقة لا يهاجم القرش الإنسان إلا في بعض الحالات الشاذة حيث أن القروش لا تفضل طعم الانسان ولكنه قد يهاجم بدافع الفضول للاستكشاف أو بسبب تغير العامل البيئي المحيط به. ولذلك عند رؤية القرش في الماء من المحتمل أن يسبح بعيدًا عنك ولا يهاجمك. ولكن إذا حدث العكس يجب التفكير بهدوء ومحاولة عدم إحداث أي حركة في الماء. لا يمكنك التفوق في السباحة على القرش، ولذلك فإن محاولة الركض إلى الشاطئ هي محاولة فاشلة إلا إذا كنت قريب جدًا من الشاطئ.

الدفاع

تذكر دائمًا عند رؤية قرش لا تبعد عينيك أبدًا عنه. تمتلك أسماك القرش عدة طرق هجوم مختلفة. في بعض الأحيان تهاجم مباشرة، وأحيانا تدور لفترة من الوقت قبل الهجوم، وأحيانا تتسلل من الخلف لشن هجوم مفاجئ. ولصد هجوم القرش يجب أن تعرف مكانه، لذلك يجب عليك عدم محاولة ابعاد عينيك عن القرش.

من المهم أن الحفاظ على الهدوء لتتمكن من تقييم الموقف باستمرار ومعرفة كيفية الوصول إلى بر الأمان.
قم تحرك ببطء نحو الشاطئ أو القارب ولكن يجب تجنب محاولة إحداث أي حركة في الماء (لا تركل أو ترش الماء أثناء السباحة) حتى لا يشعر بها القرش. وإذا كنت تقف في مسار حركة القرش ابتعد.

أما إذا لم تتمكن من الخروج من الماء، فحاول تقليل زوايا هجوم القرش المحتملة. قم بالاستناد ببطء إلى الشعب المرجانية أو الصخور حتى لا يتمكن القرش من الدوران خلفك. وبهذه الطريقة يمكنك تحييد طريقة الهجوم.

هجوم القرش

اقرأ أيضًا:

ضرب القرش

تعد أفضل وسيلة للتخلص من هجوم القرش هو ضربه في منطقة الوجه أو الخياشيم. تعد أفضل طريقة إذا تعرضت للهجوم من أسماك القرش، هو جعل القرش يراك كتهديدا قوي له. وعند توجيه ضربة قوية لخياشيم القرش أو للعين أو في الأنف، فذلك ستؤدي إلى تراجعه عن الهجوم. حيث تعد هذه المناطق نقاط ضعف القرش.

لمواجهة القرش يمكنك استخدام عصا أو أي أله حادة تمتلكها أو يمكنك استخدام الصخور. وإذا لم تجد شيء حولك، فقم باستخدم يدك ومرفقيك أو قدميك وحاول استهداف عيون القرش أو خياشيمه أو خطمه.

استمر في القتال إذا استمر هجوم القرش وتأكد من توجيه ضربات قوية ومتتالية لأن أسماك القرش تمتلك جلد خشن وحاد. واستمر في القيام بذلك حتى يغادر القرش بعيدًا عنك.

عندما يسبح القرش بعيدًا عنك قم بالخروج من الماء فورًا. حتى لو كان القرش يسبح بعيدا، فأنت لن تكون بأمان حتى تخرج من الماء، حيث قد تغادر أسماك القرش مؤقتًا ثم تعود مرة أخرى للهجوم.

بعض النصائح لعدم التعرض لهجوم القرش

  • لا تذهب للسباحة عند الفجر أو الغسق أو في الليل لأن هذه الأوقات التي تتغذى فيها أسماك القرش.
  • إذا رأيت سمكة تقفز باستمرار من الماء، فذلك يعني وجود مفترس حولها، والذي قد يكون سمكة قرش.
  • لا تتبول في الماء، حيث أن البول يجذب القروش.
  • لا تذهب للسباحة بجوار الحيوانات النافقة.

Mai Hesham

ماجستير في الكيمياء غير العضوية، ودبلوم التغذية العلاجية، مهتمة بالفلك والفضاء.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى