9 أحداث فكلية ستذهلك في النصف الثاني من عام 2021

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 23 يوليو 2021
9 أحداث فكلية ستذهلك في النصف الثاني من عام 2021

على الرغم من انتشار فيروس كورونا في العالم والأضرار التي ترتبت عليه في عالمنا من عزلة اجتماعية وغلق العديد من أماكن الترفيه، إلا أن سمائنا المذهلة ستمنحنا العديد من الظواهر الطبيعية ويمكنك هذا العام التمتع بمشاهدة الكسوف والخسوف والأحداث الفلكية المذهلة لمشاهدتها والتمتع بروعة خلق الله. ومن خلال هذا المقال سنخبرك بجميع الأحداث الفلكية التي يمكنك رؤيتها في النصف الثاني من عام 2021 لتسلية وقتك في الصيف.

11-13 أغسطس: Perseid meteor shower

يعد Perseid واحدة من أكثر زخات النيزك بريقًا في العام، وتم إنشاؤه بواسطة حطام مذنب Swift-Tuttle العملاق. وهي أيضًا أكثر زخات الشهب متعة، حيث تقع في ليالي الصيف المعتدلة، مما يجعلها مثالية لمشاهدة النجوم والشهب بوضوح. وسيكون هذا العام ممتازًا لمشاهدة الشهب، لأن الحدث سيتزامن مع سماء مظلمة، حيث سيصبح القمر على شكل هلال في مساء 13 أغسطس، مما يساعدنا على مشاهدة ممتازة ليلًا.

ويمكن أن تتوقع رؤية ما بين 50 و 100 شهاب في الساعة. وتبدأ زخة شهب Perseid من يوم 17 يوليو وستكون مرئية كل ليلة لأكثر من شهر، وتستمر حتى الثلاثاء إلى 24 أغسطس، وتبلغ ذروتها في 11-13 أغسطس. وتقول وكالة ناسا أن هذه الشهب ستكون أكثر وضوحًا في نصف الكرة الشمالي.

18 أغسطس: اقتران كوكبي عطارد والمريخ

سيحدث اقتران بين كوكبي عطارد والمريخ يوم 18 أغسطس. وللأسف ستكون مراقبة هذا الاقتران صعبة بعض الشيء بسبب حدوث هذا الاقتران  وقت غروب الشمس، لذا ستحتاج إلى خط رؤية واضح باتجاه الأفق الغربي. وسيبدو عطارد أكثر إشراقًا من المريخ

إقرأ أيضا  آخر الظواهر الفلكية في عام 2020 والاقتران العظيم

2، 20 أغسطس: كوكب المشتري وزحل

بعد الاقتران الكبير بين كوكب المشتري وزحل في ديسمبر 2020، سيظهر العملاقان هذا العام قريبين طوال العام وسيكون كلاهما في مقابلة مع كوكب الأرض في أغسطس. وسيحدث التعارض عندما يكون الكوكب الأبعد عن الشمس من الأرض على نفس الخط مع الأرض والشمس وعندها تكون المسافة بيننا وبين الكوكب هي الحد الأدنى ويتم رؤية الكوكب بشكل أفضل.

وفي يوم 2 أغسطس، سيكون زحل في المعارضة ويبلغ قطره 18.6 بينما ستمتد حلقاته إلى 42.1. سيكون كوكب المشتري في المعارضة في 20 أغسطس  بقطر 49.1.

الكسوف والخسوف
الكسوف والخسوف

22 أغسطس: Blue moon القمر الازرق

يوجد تعريفات مختلفة للقمر الأزرق هو وجود قمرين مكتملين في شهر تقويمي واحد، ويطلق القمر الثاني اسم القمر الأزرق. ولكن في هذه الحالة، يشير إلى اكتمال القمر الثالث خلال موسم فلكي. ويمكنك مشاهدة القمر الازرق يوم 22 أغسطس. ولكن لا تتوقع أن يكون لون القمر أزرق.

16-17 نوفمبر: Leonid meteor shower

لا يعد دش نيازك Leonid الحدث الفلكي الأكثر إثارة للإعجاب بسب عدد النيازك القليل المرئية في الساعة، حيث يتوقع رؤية ما لا يقل عن 15 نيزكًا في الساعة، ولكنه لا يزال حدث جميل لا يجب عليك أن تفوته.

وستكون Leonid نشطة في الفترة ما بين 6 نوفمبر إلى 30 نوفمبر وستبلغ ذروتها يومي 16 و 17 نوفمبر. وكل ما تحتاجه هو مكان بعيد عن التلوث الضوئي والبقاء في الظلام لمدة 30 دقيقة لتتعود عينيك على الظلام.

اقرأ أيضًا:

إقرأ أيضا  كيف يمكنك مشاهدة خسوف القمر Lunar Eclipses

19 نوفمبر: خسوف جزئي للقمر

سيحدث أخر خسوف للقمر في  19 نوفمبر، لكن هذه المرة لن يكون خسوفًا كليًا حيث سيتم تغطية القمر بنسبة 97 ٪ فقط من خلال ظل الأرض. وسيكون أفضل وقت لمشاهدة هذا الخسوف بعد غروب الشمس مباشرة عندما يظل ضوء الغسق ساطعًا من خلال النظر إلى الشرق.

13-14 ديسمبر: Geminids meteor shower

يعد دش Geminid أحد أكثر الزخات  إثارة للإعجاب في العام، حيث يتوقع رؤية ما يصل إلى 120 شهابًا في الساعة، وستبلغ ذروتها يومي 13 و 14 ديسمبر. وعلى الرغم من أن مشاهدة الشهب قد تكون متعبة في الشتاء بسبب انخفاض درجات الحرارة والامطار، إلا أن هذا الدش يستحق تحدي الجو.

4 ديسمبر: الكسوف الكلي للشمس

أخر حدث فلكي يمكن رؤيته لهذا العام هو كسوف كلي للشمس. ولكن للأسف لن تستطيع الدول العربية رؤية هذا الكسوف شخصيًا، حيث يمكن رؤيته في القارة القطبية الجنوبية، تشيلي، الأرجنتين، جنوب إفريقيا، ناميبيا، وأستراليا. ويمكنك رؤيته من خلال صفحات الانترنت التي تقوم بتصويره وعرضه للجميع.

7،8،9 ديسمبر: كوكب المشتري وزحل والزهرة والقمر

سيتم محاذاة كل من كوكب المشتري وزحل والزهرة والقمر وسيكون بينهما بضع درجات فقط مما يوفر فرصة نادرة لالتقاط لقطة رائعة.  وفي يوم 7 ديسمبر، سيحدث اقتران بين الزهرة والقمر ويعد أفضل وقت لالتقاط هذا الاقتران بعد غروب الشمس بقليل. وإذا فاتك الرؤية في السابع، فسيمر القمر بكوكب زحل في اليوم الثامن وكوكب المشتري في 9 ديسمبر. وفي اليوم العاشر، ستصطف جميع الكواكب الأربعة بشكل جميل معًا.

ولذا لا تتردد في تفويت مشاهدة الكسوف والخسوف وهذه الأحداث الفكلية المذهلة.

المصدر

إقرأ أيضا  مناهج البحث العلمي وأنواعه وأهمية البحث العلمي

115 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x