اذهب معنا في جولة سريعة لنتعرف أكثر على هنغاريا خصوصاً بالنسبة للطلاب الدوليين

كتابة: هبة الله الدالي - آخر تحديث: 22 أكتوبر 2019
اذهب معنا في جولة سريعة لنتعرف أكثر على هنغاريا خصوصاً بالنسبة للطلاب الدوليين

بما أننا على أبواب شهر نوفمبر وهو الشهر الذي يبدأ فيه التقديم على المنحة الهنغارية، لنتعرف أكثر عن دولة المجر هنغاريا والدراسة فيها وثقافتها، لكل المهتمين بالتقديم على تلك المنحة أو بالذهاب إلى هنغاريا.

كطالب دولي في هنغاريا، في رأيي أنها واحدة من أكثر الدول الأوروبية المرغوبة للدراسة في الخارج. إليك سبب اعتقادي أنه يجب عليك الدراسة في هنغاريا – وما تحتاج إلى معرفته إذا قررت الدراسة هناك.

كدولة سوفيتية سابقة، تمكنت المجر من الحفاظ على تراثها الوطني الفريد وهندستها المعمارية التاريخية. إنها مليئة بالمباني والشوارع والبلدات الجميلة حيث يمكنك أن تشعر حقًا بأن الروح الأوروبية القديمة لا تزال موجودة وباقية تحت آثار المجتمع الحديث والعولمة. بالمقارنة مع وجهات الدراسة الأوروبية الشهيرة مثل فرنسا أو ألمانيا، تقدم المجر حقًا فرصة لتجربة الثقافة والتقاليد المحلية، دون أن تتم عرقلتك بأعداد هائلة من السياح.

إليك كل ما تحتاج إلى معرفته للدراسة في دولة المجر هنغاريا:

الجامعات في دولة المجر

إذا كنت ترغب فقط في قضاء بعض الوقت في الدراسة في الخارج دون الحاجة إلى تعلم اللغة المحلية، فعليك التركيز على الجامعات في المجر التي تقدم مجموعة جيدة من الدروس التي تدرس باللغة الإنجليزية. تم العثور على معظم هذه في المدن الكبرى، مثل بودابست، العاصمة. الجامعة الأوروبية المركزية في بودابست، على سبيل المثال، لديها مجموعة متنوعة من البرامج على مستوى الدراسات العليا لتقديمها، كل ذلك باللغة الإنجليزية.

إذا كانت اهتماماتك وأولوياتك مختلفة قليلاً، وتريد أن تتعلم اللغة المجرية والتفاعل مع الثقافة، فيجب عليك مراجعة بعض البرامج التعليمية التي تركز على اللغة في جامعات المجر والتي تهتم باستضافة الطلاب الأجانب. هناك جميع أنواع البرامج المتاحة، وبالنسبة لجميع المستويات، المرحلة الجامعية والدراسات العليا.

إقرأ أيضا  كل ماتريد معرفته عن منحة Chevening البريطانية

الحياة الأكاديمية في هنغاريا

لا يوجد فرق معين بين الحياة الأكاديمية في المجر مقارنة بالولايات المتحدة أو أوروبا الغربية. حيث أن جميع الأساتذة خبراء في مجالاتهم ولديهم خبرة واسعة للمشاركة مع طلابهم. تمامًا كما هو الحال في الوطن، سيُطلب منك الدراسة الجادة واجتياز الاختبارات وتقديم العروض التقديمية وقراءات الفصل وتقديم المقالات والأوراق.

إذا كنت مهتمًا بدراسة التاريخ ، فإن بودابست (خاصة المدينة القديمة Pest) لديها العديد من فرص الأرشفة للبحث. (بودابست هي في الواقع مدينة مكونة من اثنين، بودا وبيست، مفصولة بنهر الدانوب).

سكن الطلاب في بودابست

على الرغم من أن بودابست هي العاصمة وواحدة من أكبر المدن في هنغاريا، إلا أن حالة سكن الطلاب هناك جيدة جدًا. يمكن للطلاب بسهولة العثور على شقة للإيجار، بمفردهم أو مع بعض زملائهم في الغرفة. تبلغ تكلفة الشقة المكونة من ثلاث أو أربع غرف في المنطقة التاريخية المركزية 400 يورو شهريًا. الكثير من الجامعات في هنغاريا تقدم أيضًا مهاجع لطلابها. يستوعب المبنى في الجامعة الأوروبية المركزية ما يصل إلى 500 طالب، ويضم حانات وكافيتريات وحمامات سباحة وغرف ساونا وغرف غسيل ملابس وغرفًا خاصة.

التكاليف والمنح الدراسية

يمكنك العيش والدراسة في هنغاريا بأسعار معقولة جدًا. بمبلغ 30 دولارًا يمكنك شراء الطعام طوال الأسبوع، ويمكنك الحصول على العشاء مقابل 10 دولارات. تعتمد المنح الدراسية على الجامعة التي تدرس فيها، ولهذا تعد الجامعة الأوروبية المركزية واحدة من أفضل الجامعات حيث أنها توفر مساكن مجانية في السكن الجامعي، ودروس مجانية ومبلغ قدره 200 يورو شهريًا.

استكشاف هنغاريا

تتمتع المناطق الشمالية والغربية من هنغاريا بجبال جميلة، في حين أن بقية المجر مسطحة بشكل أساسي. نهر الدانوب هو ثاني أطول نهر في أوروبا ويأسره جمال كل من يزور بودابست. هناك أيضًا بحيرة بالاتون، التي تمتد لأكثر من 200 كم ومن الأفضل زيارتها خلال فصلي الربيع والصيف عندما يمكنك الاستمتاع بمياهها الضحلة والقلاع المدهشة التي تحيط بها.

إقرأ أيضا  ما هي المواد التي سوف تدرسها إذا التحقت بقسم الكيمياء في كليات العلوم؟

اللغة المجرية

الهنغارية هي لغة مشتقة من اللغة اليوريه ولا ترتبط بأي لغة أوروبية أخرى، مما يجعل من الصعب بعض الشيء التعلم والفهم! ومع ذلك، يمكن لأولئك الذين لديهم المثابرة والتصميم بسهولة السيطرة عليه. ولكن إذا كنت تدرس في بودابست ، فليس من الضروري أن تتقن التحدث باللغة الهنغارية، لأن معظم الأشخاص الذين يعيشون هناك قادرون على التواصل باللغة الإنجليزية الأساسية.

الثقافة الهنغارية والمطبخ

الثقافة الهنغارية غنية ومميزة، مع التأثيرات الرومانية والنمساوية والترانسيلفانية والتركية والغجر. تشتهر البلاد بحماماتها الساخنة في الهواء الطلق والتي يمكنك زيارتها في أي وقت من السنة. من بين الهنغاريين الأكثر احتراماً في جميع أنحاء العالم، الملحنين فرانز ليزت وبيلا بارتوك، والممثلة بيلا لوجوسي، الساحر هاري هوديني، وإرني روبيك، مخترع مكعب روبيك.

لحم الخنزير واللحوم الأخرى التي تعلوها عادة صلصة حمراء مالحة حارة هي بعض من أفضل الأطباق في المطبخ المجري، وإذا بقيت في عطلة عيد الميلاد، يمكنك تجربة النبيذ المشهور والمعجنات المصنوعة من القرفة.

Pálinka هو الخمر الوطني، ولكن احرص على عدم تناول الكثير من الكحول لأنه قوي جدًا.

العملة والتأشيرات لهنغاريا

يُطلق على عملة المجر اسم الفورنت، ويمكن الحصول على حوالي 226 فورنت مقابل دولار واحد. إذا كنت قادمًا من أوروبا الغربية أو الولايات المتحدة أو كندا أو أستراليا، فلن تحتاج إلى تأشيرة للإقامة الطويلة في المجر؛ مجرد تصريح تسجيل معظم الجامعات في المجر سوف تساعدك على الحصول عليها.

يجب على الطلاب القادمين من البلدان التي تتطلب تأشيرات الدخول إلى هنغاريا الحصول على التأشيرة أولاً، ثم التقدم بطلب للحصول على تصريح تسجيل بعد دخول البلاد لتتمكن من الإقامة لمدة طويلة.

نتمنى أن نكون قد أغنينا معرفتك أكثر فيما يخص هنغاريا باريس الشرق، شاركنا ملاحظاتك في التعليقات.

إقرأ أيضا  أفضل المنصات التعليمية العربية

المصدر

Study in Hungary

639 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x