ما هي أكثر لغات العالم المهددة بالانقراض؟

كتابة: Mai Hesham - آخر تحديث: 27 أغسطس 2021
ما هي  أكثر لغات العالم المهددة بالانقراض؟

يحتوى كوكب الأرض على 203 دولة، وتمتلك بعض الدول لغات خاصة بها. فتوصل العلماء إلى أن عدد اللغات الموجودة في العالم في الوقت الحالي حوالي 6500 لغة. ولكن عدد كبير من تلك اللغات مهددة بالانقراض، حوالي 3018 لغة مهددة بالانقراض، وذلك بسبب أن بعض تلك اللغات يتحدثها إما عدد قليل من الأشخاص أو شخص واحد فقط.

في هذا المقال سنعرض لك بعض اللغات الواقعة تحت تهديد الانقراض.

اللغات المهددة بالانقراض

الغيلية الأيرلندية

على الرغم من أن دولة ايرلندا من الدول التي تعتبر اللغة الانجليزية اللغة الأولى بها، إلا أن هناك أكثر من 40,000 شخص ايرلندى يستخدمون اللغة الغيلية الأيرلندية. يتم التحدث بهذه اللغة من قبل مجتمعات تسمى Gaeltachts.

تعتبر واحدة من أكثر اللغات المهددة بالانقراض في العالم. لذلك حاولت الحكومة جاهدة للحفاظ عليها من الانقراض عن طريق استخدامها في المدارس، ولكن لم تفلح تلك المحاولات، مما أدى إلى تصنيفها على أنها ضعيفة.

لغة كريمتشاك

هي لغة شعب القرم القاطن في شبه جزيرة أوكرانيا، وهى معرضة للانقراض. يُشار إليها أيضًا باسم “Krimchak”، ويوجد حوالي 200 شخص ناطق بهذه اللغة، وهؤلاء الأشخاص هم الذين ولدوا خلال أو قبل ثلاثينيات القرن العشرين. وعلى الرغم من وجود عدد قليل من الناس يتحدثون بلغة كريمتشاك في أوكرانيا، إلا أنه يوجد بعض المراكز مثل بانجيا التي تقدم بعض البرامج لدراسة وتعلم هذه اللغة.

لغة السامي

تعد هذه اللغة من لغات الشمال الإحدى عشر، وهي في الواقع مكونة من العديد من اللغات، ويتم استخدامها من قبل حوالي 25,000 إلى 30,000 شخص في المناطق الشمالية، مثل النرويج والسويد وفنلندا وروسيا.

إقرأ أيضا  الأسئلة الشائعة حول اختبار Duolingo English Test (DET)

لغة شوا

وهي لغة بوتسوانا، كما أن لها لغة آري (أفروآسيوية) مرتبطة بها ارتباطًا وثيقًا، تُعرف باسم Ts’ixa. وهي من أكثر اللغات المهدد بالانقراض وذلك لأنه لا يتحدث بها سوي 200 شخص في قرية مابي فقط، ويتم استخدامها من قبل البالغين فقط، بينما يفضل الأطفال استخدام لغة سيتسوانا أو الإنجليزية.

اقرأ أيضًا:

لغات العالم

لغة أوكاناجان كولفيل

من اللغات النادرة، ويتم استخدامها من قبل دول حوض نهر كولومبيا، ويتحدث بها 150 شخص فقط، وتعرف أيضًا باسم Nsyilxcən.

على الرغم من كونها مهددة بالانقراض، فقد نجح كتالوج اللغات المهددة بالانقراض، في الحفاظ على مناطق اللغة من خلال عدد من الموارد مثل مقاطع الفيديو.

لغة رابا نوي

موطنها الأصلي في جزيرة إيستر أو مايعرف باسم جزيرة الصفح، وهي جزيرة بركانية موجودة في بولينيزيا. وعلى الرغم من أن اللغة الأساسية لتلك الجزيرة هي اللغة الأسبانية إلا أنه تم العثور على ما يقرب 3,400 شخص يتحدثون تلك اللغة.

اللغة الآيْنُوِيَّة

وهي اللغة الأصلية لسكان شمال اليابان. يُعتقد أن هذه اللغة الآسيوية لا يستخدمها سوى عدد قليل من الأشخاص، عشرة أشخاص فقط من كبار السن وينتمون إلى شعب الأينو. لذلك في غضون القليل من السنوات، ستُعتبر الأينو للأسف لغة منقرضة.

لغة اليراوي

هي اللغة المستخدمة في مقاطعة موروبي. وتعتبر لغة بابوا، ويقال أنها تنتمي إلى عائلة Binanderean من شعب غينيا. كان يتم استخدامها بشكل أساسي في بداية القرن العشرين، إلا أن لغة اليراوي تستخدم حاليًا من قبل شخص واحد فقط. ويستخدم السكان الأصليون الآن لغة Binandere بشكل أكثر شيوعًا، بدلاً من لغة اليراوي.

إقرأ أيضا  ما هو تخصص الفيزياء الجامعي؟ وما أقسامه المختلفة؟

لغة الأبياكا

من اللغات المستخدمة في ماتو جروسو الموجودة في البرازيل. وتعد من اللغات المهددة بالانقراض بشكل كبير، وذلك بسبب أنه تم استبدالها باللغة البرتغالية. وقد حاول العديد إعادة تلك اللغة لا سيما من خلال مبادرة الكتاب المدرسي “Apiaka Word”.

يحتوى العالم على حوالي 6,500 لغة في العالم، إلا أنه هناك العديد من تلك اللغات مهددة بالانقراض، حيث تم التوصل إلى أن هناك حوالي 3,018 لغة مهددة بالانقراض.

في هذا المقال وضحنا أكثر اللغات المهددة بالانقراض، فهناك لغات لا يتحدثها سوي شخص واحد وهناك لغات يتحدثها بعض الألاف من الأشخاص.

المصدر

258 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x