الأسرة

الأسماء المحرمة في الإسلام وفي السعودية

الاسماء المحرمة

الاسماء المحرمة التي يجب أن نتجنبها تمامًا ويجب على كل أب وأم أن يهتمون جيدًا بالتعرف على معنى الاسم الذي يختارونه لأبنائهم وبناتهم.

حيث يوجد الكثير من الأسماء التي قد لا نفهم معانيها بالرغم من انتشارها بشكل كبير، حيث أصبح اغلب الناس يتنافسون في اختيار الأسماء الجديدة فقط دون اللجوء إلى التعرف على معانيها بل يبحثون فقط على الأسماء الغريبة فقط.

الاسماء المحرمة للبنات ومعانيها

يكون هناك انتشار كبير إلى الاسماء المحرمة الخاصة للبنات والتي قد لا يعرفها الكثير منا إنها تقع تحت المكروه والمحرم وينبذها الدين الإسلامي ومنها:

راما

هو في الأصل يرجع إلى اسم إله مقدس في الديانة الهندوسية وهو من الآلهة التي تعبر عن الفضائل والفروسية، حيث أن عدد كبير من العلماء أفتوا على تحريم الأبناء بأسماء الشياطين أو الجن أو الأصنام.

لارا

  • يعتبر هذا الاسم من الأسماء المنتشرة بشكل كبير خاصة عند الإيطاليين وكان منتشرًا بشكل أكبر في فترة قبل القرن التاسع عشر.
  • حيث تم اشتقاق اسم لارا من LARISSA وهو في الأصل من الأسماء اليونانية وهو من الأسماء التي تنسب إلى الألهة تيبر وهو نهر مقدس في إيطاليا.

ريناد

وللأسف الشديد أن هذا الاسم من الأسماء التي شاعت كثيرا في مجتمعاتنا العربية والإسلامية، رغم أن معنى الاسم يعتبر سيء جدًا وهو ما يدل على قساوة القلب وسوئه وكثرة الذنوب به. لذا يعتبر من الاسماء المحرمة في الإسلام.

إقرأ أيضا  أسماء أولاد من القرآن الكريم والسنة

ريماس

  • اسم ريماس من الأسماء التي تحمل الكثير من المعاني السيئة التي يجهلها الكثير ومنها ظلمة القبر الموحشة.
  • وفي قول آخر يقال أن ريماس هو صغير الجن وقيل أيضًا أن معناه مؤخرة الغزال.

لمارا

وهو من الأسماء الفارسية التي تعني بالفارسية اسم أنثى الكلب ومذكرها دليمار، حيث أن أغلب الناس يظنون أن لمار هو ما يقصد به ماء الذهب أو ما يدل على بريق الألماس وهذا من المفاهيم الخاطئة المنتشرة.

مايا

قد يكون هذا الاسم لا يوجد له أي أصل في اللغة العربية وهو عبارة عن اسم لقبيلة كانت تسكن في أمريكا، وهي تعد من القبائل المتخلفة والتي ترفض التحضر أو التثقيف.

يارا

واسم يارا أيضًا يقع تحت الأسماء المكروهة وغير المفضلة لدى مجتمعنا الشرقي وديننا الإسلامي لأنها تعني الطعام المحروق ويعد هذا المعنى من المعاني المنبوذة والتي يجب أن لا نختارها لأبنائنا أو بناتنا.

وجد

قد يكون لاسم وجد العديد من المعاني السيئة التي قد يجعلها البعض وهو اسم من أسماء الجن كما يدل وجد أيضًا على ما يدل ويقصد به حرقة القلب.

هنوف

وقد يعتقد بعض الأشخاص أن هذا الاسم من أسماء السيدة الحسناء أو ما يدل بمعنى الغرام، ولكن الاسم يرجع إلى اسم جنية تقيم في الحمامات وفي الخلاء.

برة

وبالنسبة إلى هذا الاسم فقد اختلفت فيه الكثير من الأقاويل التي يراها البعض حيث أن السيدة زينب بنت أبي مسلمة قبل أن تدخل في الإسلام كان لها اسم سابق وهي برة، كما أن الرسول ذكر اسم برة في حديث له عن النساء حيث قال عليه الصلاة والسلام (لا تزكوا أنفسكم فإن الله أعلم بالبرة منكم والفاجرة) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

إقرأ أيضا  أسماء بنات مميزة بحرف الخاء

إقرأ ايضًا:

الاسماء المحرمة بالمملكة العربية السعودية

وهناك بعض الاسماء المحرمة في المملكة العربية السعودية والتي لا يتم الموافقة عليها أو تسجيل المواليد بها داخل أرض المملكة العربية السعودية، ومن هذه الأسماء:

الأسماء التي لا يجوز التسمية بها شرعًا أو حسب الفناوى الشرعية

مثل ملاك وراما ونبي وعبد العاطي وعبد المصلح ونبيه وعبد النبي وعبد الرسول وغيرها من الأسماء التي سبق ذكرها والتي نصت الفتاوى الشرعية على عدم جواز التسمية بها أو غير الجائزة شرعًا.

الأسماء المكروهة شرعًا

مثل اسم بره.

الأسماء غير اللائقة اجتماعيًا

مثل جحيش وحمير وغير ذلك من الأسماء التي لا تليق بنا كبشر.

الأسماء التي تحتوي على ألقاب

يجب أن يكون الاسم مجردًا من الألقاب مثل اااالسيد أو الحاج أو غير ذلك ويجب مراعاة والتقيد بقواعد اللغة العربية عند تسجيل الاسم والتسمية به.

الاسماء المحرمة للصبيان في الإسلام احذرها

وورد عن البخاري ومسلم أنه تم تحريم الأسماء التي تكون لها علاقه بأسماء الله وصفاته وتعتبر هي من أكثر الاسماء المحرمة والتي يجب على كل مسلم أن لا يختارها لتسمية أبنائه.

وفي حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه، كما ورد في البخاري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أخنى الأسماء يوم القيامة عند الله رجل تسمى ملك الملوك) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

كما هناك أيضًا تلفظ للأسماء التي تنتشر بين الناس وهي تعد من الألقاب مثل سيد الخلق، أو سيد الناس، أو سيد الكل حيث أن اسم سيد لا يليق ابدًا إلا بسيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

كما حرم أيضًا التسمية بأسماء الكفار والمشركين مثل عبد الكعبة وعبد الدار وعبد الرسول وعبد العزى وعبد المسيح وعبد الحسين حيث لا يتم استخدام اسم عبد إلا لله وحده الواحد القهار.

إقرأ أيضا  أسماء أولاد بحرف الراء

نتمنى أن نكون قد ساعدناكم في تجنب الاسماء المحرمة والمكروهة لأبنائكم فلذات أكبادكم، وفي حال كان لديكم أي استفسار شاركونا به في التعليقات.

السابق
علاج هيشان الشعر وأهم النصائح لمنع جفاف الشعر الدهني والجاف والكيرلي
التالي
نيورين شراب للأطفال Neorin لعلاج الحساسية الموسمية والتهاب الأنف التحسسي
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments