دراسات وأبحاث

بحث عن فن التجميل

بحث فى فن التجميل

يرجع فن التجميل تاريخيًا إلى أربعة آلاف عام، أي إلى 2000 عام قبل الميلاد، وبين ذلك العثور في قبور الفراعنة على عطور ومراهم وبخور موضوعة في أوعية لاستخدامها في التجميل، ووجد ذلك عند مختلف الحضارات القديمة كحضارة الآشوريين في بلاد ما بين النهرين حيث عرفوا أنواعًا من العطور استخدمتها النساء والرجال عل حد سواء، وعند اليونانيون كان لفن التجميل قواعده الخاصة، فقد اشتقت كلمة التجميل من لفظة (Cosmetic) التي كانت تطلق على اللواتي كن يمارسن مهنة تجميل نساء مملكة أثينا القديمة.

فن التجميل من أرقي وأهم فنون العصر حيث يتطلب مجهود كبير وصبر لإتقانه. دعونا نتعرف على ماهية فن التجميل وكيف تطور وتطورت معه أساليب وطرق التجميل عبر العصور، ونقدم لكِ أيضا مجموعة نصائح للمحافظة على إطلاله بهية ومشرقة.

تعريف فن التجميل

فن التجميل عبارة عن تزيين وتجميل المرأة والإهتمام بالمظهر والشعر والبشرة من أجل زيادة جاذبية وانوثة المرأة مستخدمين كافة الطرق السليمة الصحية، سنجد على مر العصور انه المرأة كانت دائما وأبدا ما تهتم بمظهرها وشكلها وأيضا الرجل ولكن المرأة بشكل أكبر لديها الرغبة فى مواكبة صيحات الموضة وهذا شىء من قديم الأزل.

نأتي لتجميل الشعر أى الإهتمام بتسريحة الشعر والصبغة ومعالجة أى مشاكل بالشعر وقصه بشكل مناسب والإهتمام بفروة الرأس والبشرة ومعالجة أى تلف أو أمراض تصيب البشرة او فروة الرأس. استخدام مساحيق التجميل بشكل سليم لجعل المرأة فى أبهى حلة بدون تكلف وأيضا العناية باليدين وصحة القدمين.

التجميل في الحضارات القديمة

بحث فى فن التجميل

الحضارة الفرعونية

اهتم الفراعنة القدماء كثيراً بالنظافة الشخصية وهو ما جعلهم يبتكرون نظاما للاستحمام استعملوا فيه الزيوت ذات الروائح الجميلة ومواد تجميل توضع بعد الإستحمام أيضا استخدموا مستحضرات التجميل بكثرة من أجل التباهي وعلى سبيل المثال الملكة كيلوباترا التي كانت رائعة الجمال ويقال أنها أول من أمر باستخلاص الكحل من المعدن وأحمر الحدود من الحديد.

الحضارة الرومانية

طوال الوقت اعتاد الرومانيين على التجمل عن طريق مساحيق التجميل واستخدام العطور ، أيضاً الرجال الرومان قاموا بحلق شعر وجههم قبل التاريخ الميلادي كما قاموا بعمل حمامات خاصة بالرجال وظهرت مهنة التدليك ومهنة الحلاقة للرجال أما بالنسبة للنساء فقد استخدموا اللبن وفي بعض الأحيان خميرة العنب وصنعوا خليط من الطباشير مع مسحوق الرصاص الأبيض لتجميل الوجه وإخفاء التجاعيد.
أيضا الرومان برعوا في صنع مستحضرات التجميل سواء من استخراجها من الخضار أو من النباتات أو المستحضرات التي هدفت إلى تغيير لون الشعر.

الحضارة اليونانية

اهتم اليونانيين باستعمال الروائح الطيبة ومستحضرات التجميل وتركيبها، أيضا استخدم اليونانيين العطور في الطقوس الدينية و النظافة الشخصية. استخدم النساء المساحيق الخاصة بالوجه والمستخلصة من الرصاص الأبيض وقد عرفوا أيضاً الكحل لتجميل العين والأحمر الفاتح لتجميل الخد والشفتين وقد توصلوا إلى طرق جديدة في تسريح وتصفيف الشعر حتى الآن ستجد بعض التسريحات اليونانية ما زالت تستعمل اليوم وعليها إقبال من قبل الناس بسبب كونها أنيقة ومميزة.

تطور فن التجميل

شهدت الفترة الأخيرة تطور سريع في تقنيات وأدوات التجميل ، على سبيل المثال العناية بالشعر الآن أصبح يوجد الكثير من الحلول الفورية وعمليات تقوم بإصلاح الشعر المتقصف والهش وبطأ نمو الشعر و الشعر الضعيف الذي يتساقط بكثرة كما أن الأدوية العلاجية والعلاجات الطبيعية حلت 90% من مشاكل الشعر وظهرت مستحضرات تهتم بالشعر كأدوات لفرد الشعر المجعد وتمويج الشعر الناعم ومستحضرات لتغذية الشعر التالف وصبغات بألوان مستحدثة جميلة وخصلات تضاف للشعر ليبدو أطول وأكثر غزارة.
بالنسبة لمجال العناية بالبشرة فقد لاحظنا تطور كبير في صناعات مساحيق التجميل وتنظيف البشرة بسبب التنافس الكبير بين الشركات المنتجة التي تسعى لتحقيق الأفضل واكتساح الأسواق العالمية وإثبات ذاتها خاصة أن كل اكتشاف جديد وله آثار جانبية أقل يقبل عليه الجميع وينال شهرة واسعة ومن ثم يحقق عائد كبير لشركات مستحضرات التجميل.

نصائح لإشراقة وطلة بهية

  • قومي بوضع المكياج الذي تجدينه متلائم مع ذوقك الخاص أياً كان ذوق المحيطين بك وكأنك تضعيه لكي يعبر عنك وعن شخصيتك.
  • كوني على ثقة بأن اختياراتك الشخصية تؤثر على حالتك النفسية وتتأثر باستقلالك وجرأتك.
  • لكل لون من ألوان البشرة درجات من المكياج تتماشى معه عن غيرها سواء فيم يتعلق بكريم الأساس أو ظل العين أو أحمر الخدود أو الروج لذا عليك العناية باختيار الألوان التي تجديها ملائمة لدرجة بشرتك والتي تزيد من جمالك الرباني بدون الحاجة لتغيير لونك أو تفتيحه لأن الجمال يأتي من المعرفة بأسرار التجميل البسيطة بدون مبالغة.
  • اهتمي بوضع الأقنعة الطبيعية التي تطهر البشرة وتزيل الطبقات المتراكمة من الدهون مما يمنع تكون حب الشباب.
  • اهتمي بمعرفة الجديد فيم يخص العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل حيث سيجنبك ذلك العديد من الأخطاء التي تؤثر على
  • مظهرك وأعلمي أن أفضل طرق التزين هي البسيطة التي تصل بك للجمال المطلوب بأناقة وجمال ورقي.

خاتمة عن فن التجميل

فى النهاية يجب أن نؤكد أن الجمال الطبيعي لا يوجد أفضل منه فقد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان في أحسن صورة ومن المهم الحفاظ على سلامة بشرتك عبر المنظفات والعناية بالشعر سواء باستخدام الشامبو والبلسم أو عبر استشارة متخصصي العناية بالشعر ويمكن استعمال مستحضرات التجميل الموثوق في مصدرها والتي لا تؤثر على صحة بشرتك وسلامتها مع الاهتمام بمسح المكياج عند الرجوع للمنزل للمحافظة على سلامة بشرتك ويجب على كل مرة أن تثق في نفسها وفي جمالها وأن تكون واثقة من شكلها بالمكياج لأن ذلك سيظهر جمالها وإطلالتها المشرقة.

السابق
حساسية العين | أسبابها وكيفية الوقاية منها ؟
التالي
اقتل الكسل

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن