تعرف على كل من الفوائد والأضرار الناتجة عن الإنترنت

كتابة: هبة الله الدالي - آخر تحديث: 27 نوفمبر 2019
تعرف على كل من الفوائد والأضرار الناتجة عن الإنترنت

لقد ظهر الإنترنت أو ما يعرف بالشبكة العنكبوتية منذ أكثر من عقد من الزمن، أي أن الغالبية قد لا يذكرون الحياة كيف كانت قبل الإنترنت وما الفارق الذي أحدثته هذه الثورة في حياتنا. لا شك أنها قد سهلت الحياة علينا في الكثير من النواحي وفي نفس الوقت أستطيع القول إنها جعلت الكثير من الأمور أصعب من قبل. لذا سنتعرف على فوائد الانترنت واضراره في هذا المقال.

فوائد الانترنت واضراره

التواصل الإلكتروني

فوائد التواصل الإلكتروني

في السابق كان الأمر يستغرق أياماً حتى تتواصل مع شخص من خارج قريتك حيث عليك إرسال رسالة إليه في البريد ولصق الطوابع عليها. لقد كان من الصعب جداً نقل الأخبار المستعجلة أو إعلام الأشخاص عند حدوث طارئ حتى بعد ظهور الهاتف حيث لم يكن شائع جداً.

أما الآن يمكنك إرسال رسالة والحصول على رد بنفس الثانية عبر الإيميل (البريد الإلكتروني) أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

أضرار التواصل الإلكتروني

إن السهولة في تبادل الرسائل عبر الإيميل فتح المجال أمام قراصنة الإنترنت والمجرمين لاستعطاف الناس عبر الرسائل المزيفة لأخذ معلومات شخصية كالحساب البنكي وغيرها. كما سمح لهم لإرسال البرمجيات الضارة داخل الرسائل والتي يمكنها تعطل جهازك أو اختراقه حتى وانتهاك خصوصيتك.

الحلول

لا تقم بالرد على إيميلات غير موثوقة أو غير موثقة بجهة رسمية، تأكد من وجود برامج مكافحة فيروسات وقم بتحديثها دوماً.

التسوق عبر الإنترنت (أونلاين)

فوائد التسوق أونلاين

لقد وفرت ميزة التسوق عبر الإنترنت الكثير من الجهد والوقت الذي يقضيه الشخص في الأسواق للبحث عما يريد وإيجاده. بالإضافة إلى الانتظار في طوابير في مواسم العيد والمناسبات. فاليوم يمكنك اختيار ما تريد شراءه ليصلك إلى المنزل وتعتبر هذه ميزة رائعة ومريحة.

إقرأ أيضا  9 نصائح لمساعدة أطفالك على النجاح في المدرسة

أضرار التسوق أونلاين

يحدث الكثير من حالات النصب من خلال هذه الطريقة حيث يتم تسليم بضاعة بمواصفات مختلفة أو يتم سرقة بيانات الزوار في المواقع الشهيرة بواسطة المجرمين الذين يهدفون لنشر البرامج الضارة أو سرقة بيانات المستخدمين.

الحلول

قم بالبحث عن الموقع الذي تريد الشراء منه بشكل مباشر بدلاً من استخدام محرك البحث كي لا يتم خدعك من قبل المواقع المزيفة التي تزيد من تصنيفها بوسائل معينة.

ولا تفكر في التعامل مع تجار التجزئة والمواقع غير المعروفة، كما يجب دوماً الحصول على برامج أمان لحمايتك في حال تعرضت المواقع المشهورة للخطر. وهناك أيضاً بعض الأدوات مثل MyWOT يمكن أن تساعدك لمعرفة سمعة الموقع أكثر.

اقرأ أيضاً:

إنترنت الأشياء (IoT)

فوائد انترنت الأشياء

فوائد إنترنت الأشياء IoT

لقد أصبح الإنترنت موجود في كل مكان وكل شيء حرفياً، حيث أنه لا يربط الأجهزة مع بعضها فحسب بل يقوم بفعل الأشياء أيضاً حيث أصبحت حياتنا كلها معتمدة على إنترنت الأشياء كأنظمة إنذار الحريق وأنظمة ضبط درجة الحرارة والتحكم عن بعد تقريبا بكل أجهزة المنزل وأجهزة التحكم مثل فتح واغلاق البوابات وأنظمة الإنارة. حيث أصبح بإمكانك التحكم بما يجري في منزلك وأنت بعيد عنه.

أضرار إنترنت الأشياء IoT

إن جميع الأجهزة التي تعتمد على إنترنت الأشياء تحتوي ثغرات تمكّن الأشخاص من اختراقها والوصول لمعلومات مالكها مما يسهل عمليات التسلل والسرقة وغيرها.

الحلول

تأكد دوماً من تحديث تصحيحات الأمان وبرامج الحماية، واستفسر دوماً عن سياسة الخصوصية ومقدار الأمان الذي يقدمه الجهاز قبل شراءه. وكن متيقظاً دوماً وحذر.

الوصول للمعلومات

فوائد الوصول للمعلومات

لقد وفّر الإنترنت جهداً كبيراً للحصول على المعلومات، حيث أصبحنا قادرين على الوصول لأية معلومة نريدها بنقرة واحدة فقط. وذلك سهل علينا البقاء على اطلاع دائم وتوسيع معارفنا والإلمام بالكثير من المعلومات والموضوعات حتى إن لم نكن متخصصين فيها.

إقرأ أيضا  أفضل جامعات ماليزيا حسب تصنيف التايمز للجامعات لعام 2021

أضرار الوصول للمعلومات

لقد جعلتنا هذه السهولة كسولين فلم نعد نتحقق من صحة ما نجده ولم نعد نتعب ونسعى للوصول إلى نتيجة ما بل نكتفي فقط بما نجده أمامنا. كما أن هذه السهولة في الوصول إلى المعلومات تعتبر سلاح ذو حدين على الأطفال والمراهقين لأنعم غير قادرين على التحليل المنطقي كما أن هناك طرق محددة لتوصيل المعلومات إليهم بدلاً من البحث عنها وإيجادها بأنفسهم.

الحلول

يجب التحقق من المعلومات التي نجدها على النت وذلك بالبحث عنها في مراجع ومصادر موثوقة، وعدم تصديق أي معلومة من مصدر غير موثوق ودون أدلة.

كما أنه يجب مراقبة استخدام الأطفال والمراهقين للإنترنت ومنعهم من ذلك إلا بوجود أشخاص راشدين معهم.

في الحقيقة إن الإنترنت رغم الفائدة الكبيرة الذي حققها لنا إلا أنه لعنة لأننا نسيء استخدامه في أغلب الأحيان، فهو يسرقنا من عيش اللحظة في الواقع الحقيقي مع الأشخاص الحقيقيين. كما أنه للأسف أصبح وسيلة لنلهي بها أبنائنا عنا رغم أنه يجب أن يكون محظور على الأطفال بكافة أشكاله لأنه يسبب لهم الخمول والكسل ناهيكم عن الأمراض المنتقلة جنسياً المتزايدة بين المراهقين بسبب تعرفهم على الثقافة الجنسية بطريقة خاطئة عن طريق الإنترنت.

لذا أعتقد أنه علينا أن نفكر ملياً ونضع حدود لاستخدام الإنترنت في حياتنا بحيث يخدم أهدافنا المفيدة فقط. بعد أن تعرفت أكثر على فوائد الانترنت واضراره شاركنا رأيك حول هذا الموضوع في التعليقات.

المصدر

374 مشاهدة
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
نحب أن نسمع منكم، أضف تعليقك.x
()
x