أحكام شرعيةإسلامالوضوء والطهارةمنوعات إسلامية

مبطلات الوضوء وحكم المناكير والحناء في الوضوء في الإسلام

من المهم لكل مسلمة التعرف على حكم المناكير في الوضوء وهل يجوز الوضوء والمناكير لا تزال على الأظافر، فالوضوء شرط أساسي من شروط صحة الصلاة والتهاون في معرفة أحكامه يترتب عليه الجهل بمدى صحة الصلاة وقبولها، ونتعرف في المقال على حكم وضع المناكير في الوضوء، كما نتعرف على حكم الوضوء مع تركيب الأظافر الصناعية.

حكم المناكير في الوضوء

ترك المناكير على الأظافر يفسد الوضوء؛ حيث إن من أهم شروط اكتمال وصحة الوضوء ضرورة وصول الماء إلى بشرة المتوضئ. ووضع المناكير على الأظافر يحول دون وصول الماء إلى البشرة كون المناكير لها كثافة مانعة لوصول الماء.

روى مسلم عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ قال: أنَّ رَجُلًا تَوَضَّأَ فَتَرَكَ مَوْضِعَ ظُفُرٍ عَلَى قَدَمِهِ فَأَبْصَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: ارْجِعْ فَأَحْسِنْ وُضُوءَكَ، فَرَجَعَ ثُمَّ صَلَّى. ومن الحديث يتعرف على حكم ضرورة وصول الماء إلى جسم لتكتمل صحة الوضوء.

حكم وضع المناكير في الغسل

الغسل يأخذ حكم الوضوء في ضرورة وصول الماء إلى الجسم كله، وسواء كان الغسل من الجنابة أو الغسل من الحيض فيجب إزالة كل ما يمنع وصول الماء إلى أعضاء الجسم المختلفة، فوجود المانع مثل المناكير أو العجين أو الأوساخ السميكة التي لها جرم يحول دون وصول الماء للجلد يعد من نواقض الغسل ولا يصح الصلاة بعده.

اقرأ أيضًا:

حكم وضع المناكير للمرأة

يمكن التعرف على حكم وضع المناكير للمرأة وضوابط ذلك فيما يلي:

  • يجوز للمرأة وضع المناكير على الأظافر من باب التزين والتجمل على أن تكون مادة المناكير طاهرة أي غير مستخرجة من دهون أو جلد الخنزير والمواد المحرمة.
  • تزين المرأة بالمناكير يجب أن يقتصر على المحارم والزوج فقط، فلا يجوز الخروج بالمناكير إلى الشارع أو إبدائه للأغراب ممن لا يحل للمرأة الظهور أمامهم بغير حجاب.
  • يجب إزالة المناكير قبل الوضوء أو الاغتسال.
  • تجنب الإسراف والمبالغة في التزين بالمناكير وغيره من أدوات الزينة للمرأة.

حكم وضع الحناء في الوضوء

الكثيرون ممن يتساءلون عن حكم المناكير يتساءلون أيضًا عن حكم الحناء ووضعها على اليد أو الشعر قبل الوضوء أو الاغتسال، وفيما يلي نتعرف على حكم الحناء في الوضوء:

  • الحناء يتم وضعها على اليدين أو القدمين وكذلك الشعر لتغيير لون الجلد أو الشعر ليصبح بلون أحمر أو أصفرحسب نوع الحناء.
  • يتم وضع الحناء لفترة من الوقت ومن ثم يتم إزالتها. وبالتالي لا يتبقى منها غير اللون.
  • اللون لا يعد مانع من وصول الماء إلى البشرة أو الشعر.
  • يجوز وضع الحناء والوضوء مع بقاء اللون الذي لا يؤثر في صحة الوضوء أو الغسل.
  • يجب إزالة الحناء الموضوعة على الجلد والتي هي عبارة عن جرم سميك وبقاء اللون بعد إزالتها لا يؤثر على صحة الوضوء.

اقرأ أيضًا:

حكم الأظافر الصناعية في الوضوء

حكم المناكير في الوضوء

يجب إزالة الأظافر الصناعية قبل الوضوء. فالأظافر الصناعية عبارة عن أظافر مصنوعة من البلاستيك يتم لزقها على الأظافر الأصلية ومن ثم صبغها بالمناكير أو تزيينها. وهذه الأظافر تمنع مباشرة الماء عن الجلد والأظافر ومن ثم لا يصح الوضوء بها أو الاغتسال قبل إزالتها.

نواقض الوضوء

يتعلق بحكم موضوع المناكير في الوضوء التعرف على مبطلات الوضوء وهو ما نتعرف عليه فيما يلي:

الخارج من السبيلين

كل ما يخرج من السبيلين (القبل والدبر) من بول أو غائط أو ريح أو مذى وودي هو من نواقض الوضوء بالاتفاق بين أهل العلم. واختلف العملاء في الإفرازات التي تخرج من المرأة حال الطهر هل هي تفسد الوضوء أم أنها لا تأثير لها على صحته.

زوال العقل

زوال العقل لأي سبب من نواقض الوضوء مثل زوال العقل بسبب تعاطي المسكرات أو النوم العميق أو فقدان الوعي. كذلك الجنون أو الصرع والإفاقة منه بعد ذلك من مبطلات ونواقض الوضوء.

النوم على غير هيئة المتمكن

حكم المناكير في الوضوء

المقصود بالنوم على غير هيئة المتمكن هو النوم بحيث لا تكون المقعدة ممكنة على الأرض وهو ما يمنع خروج الريح من النائم. أما النوم العميق على الجنب أو أي وضع غير الجلوس فهو من نواقض الوضوء، ويعفى عن النوم الخفيف.

مس الفرج بباطن الكف

من نواقض الوضوء لمس الفرج أو الدبر بباطن الكف بدون حائل، أما مس الفرج مع وجود الحائل فهو مما لا ينقض الوضوء.

لمس المرأة بشهوة

إذا لمس الرجل زوجته بشهوة حال الوضوء فهو من مبطلات الوضوء ونواقضه. أما مس الزوجة بدون شهوة فهو مما لا ينقض الوضوء لورود الأثر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل بعض زوجاته ثم يخرج للصلاة بغير تجديد للوضوء.

أكل لحم الإبل

من أكل لحم الإبل فإنه يتوضأ على قول أكثر أهل العلم، وإن كان بعض العلماء يرى أنه لا ينقض الوضوء، ولكن الأظهر أن أكل لحوم الإبل من نواقض ومبطلات الوضوء.

هكذا وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على حكم المناكير في الوضوء، وتعرفنا على حكم الأظافر الصناعية وكذلك الحناء في الوضوء ونواقض الوضوء.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى